افتتاح أولمبياد طوكيو: الوفد السعودي يخطف الأضواء وهؤلاء المشاركون

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 يوليو 2021
افتتاح أولمبياد طوكيو: الوفد السعودي يخطف الأضواء وهؤلاء المشاركون

أثار دخول الوفد السعودي المشارك في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 انجذاب الكثيرون، إذ ظهر الوفد الذي تقدمه لاعب المنتخب الوطني السعودي للتجديف حسين علي رضا، وأسرع لاعبة سعودية ياسمين الدباغ، بملابس أنيقة مميزة للرجال والنساء وتحمل الزي الوطني التقليدي.

افتتاح أولمبياد طوكيو: الوفد السعودي يخطف الأضواء وهؤلاء المشاركون

دخول الوفد السعودي في الأولمبياد:

ورفع لاعب المنتخب الوطني السعودي للتجديف حسين علي رضا وأسرع لاعبة سعودية ياسمين الدباغ. العلم الوطني في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020م.

افتتاح أولمبياد طوكيو: الوفد السعودي يخطف الأضواء وهؤلاء المشاركون

وتشارك السعودية ببعثة هي الأكبر في تاريخ المملكة في دورة الألعاب الأولمبية، لذا ستكون  أولمبياد طوكيو 2021 محط اهتمام المشجع السعودي، لاسيما بعد وصول المنتخب الأولمبي للبطولة لأول مرة منذ عقدين.

وستنافس البعثة السعودية في عدد من الألعاب في أولمبياد طوكيو 2020، على غرار الجودو وألعاب القوى والرماية.

وأقيمت اليوم مراسم حفل افتتاح النسخة الـ32 من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "طوكيو 2020"، التي ستُقام فعالياتها خلال الفترة من اليوم 23 يوليو وإلى الثامن من أغسطس 2021

وتُقام الدورة الأولمبية في ظروف استثنائية، فقد  تأجلت الدورة من العام الماضي إلى الجاري 2021، إذ كان من المُقرر أن تنطلق منافسات الدورة الأولمبية في طوكيو باليابان خلال شهري يوليو وأغسطس  عام 2020، إلا أن عدد من الدول أعلنت عدم إرسال لاعبيها إلى اليابان خوفاً من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

تاريخ السعودية في الأولمبياد:

حصلت السعودية طوال تاريخها على 6 ميدالياتٍ فقط في الأولمبياد، 2 منها في أولمبياد سيدني 2000 و4 في أولمبياد لندن 2012، وجميعها كانت ميداليات برونزية، باستثناء مدرب العداء هادي الصميلي، الذي حصل على فضية في سيدني 2000.

ونجحت السعودية بالتأهل للأولمبياد للمرة الثالثة في تاريخها، إذ سبق أن شاركت في أولمبياد لوس أنجلوس 1984، ثم غاب المنتخب السعودي عن المشاركات الأولمبية لمدة 12 سنة إلى أن نجح بالتأهل للمرة الثانية في أولمبياد أتالانتا 1996 بقيادة المدرب البرازيلي إيفو وورتمان، لكنه خلال هذه المشاركة خسر المباريات الثلاث أمام منتخبات أسبانيا وأستراليا وفرنسا.

بعد مرور 24 عاماً نجح المنتخب السعودي بقيادة مدربه سعد الشهري في حجز مقعده في أولمبياد طوكيو بعد 5 محاولات للتأهل باءت بالفشل ابتداءً من أولمبياد سيدني 2000 وأثينا 2004 وبكين 2008 ولندن 2012 وريو دي جانيرو 2016

وتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية المقامة بالعاصمة اليابانية طوكيو 2020 كل من: المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم،  ويوسف بوعريش في رياضة السباحة وعلي الخضراوي في رياضة كرة الطاولة،  والعداء مازن الياسين في منافسات السباق وسراج آل سليم في رفع الأثقال.

وتضم البعثة السعودية حسين علي رضا في التجديف وسعيد المطيري في الرماية وطارق حامدي في الكاراتيه، وسليمان حماد في الجودو ومحمود آل حميد في رفع الأثقال وياسمين الدباغ في ألعاب القوى.

من هي حاملة علم السعودية في افتتاح أولمبياد طوكيو 2020؟

وتقدمت وفد البعثة السعودية المشارك في الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، في حفل افتتاح أولمبياد طوكيو الرياضية السعودية، ياسمين عمرو الدباغ، برفقة الرياضي علي رضا، الذي ينافس في سباق التجديف.

افتتاح أولمبياد طوكيو: الوفد السعودي يخطف الأضواء وهؤلاء المشاركون

 وياسمين عمرو الدباغ، ذات الـ 23 عامًا، من مواليد 22 سبتمبر 1997، تشارك لأول مرة في الألعاب الأولمبية، ووتمارس رياضة ألعاب القوى تخصص 100 متر والمسافات القصيرة.

وشاركت العداءة ياسمين عمرو الدباغ في عدة مسابقات خارج السعودية، إذ شاركت في سباق 60 مترا في كل من إيتون بريطانيا 1 ديسمبر 2019، ولي فالي بريطانيا 1 يناير و19 يناير 2020،  وإيتون بريطانيا 2 فبراير 2020.

واستطاعت ياسمين الدباغ أفضل توقيت لها في مسافة 60 مترا بزمن يبلغ 8 ثوان و55 جزءا في المئة من الثانية، وأفضل زمن في مسافة 100 متر بـ13 ثانية، وحققت لقب بطلة السعودية في 4 يونيو الماضي.

وسبق أن شاركت ياسمين الدباغ في البطولة العربية لألعاب القوى في تونس، في يونيو الماضي، في سباقات 100 و200 و100 متر تتابع 4 مرات.

قائمة السعودية في أولمبياد طوكيو 2021:

باستثناء قائمة المنتخب الأولمبي السعودي لكرة القدم، فعدد المشاركين في الألعاب الأولمبية من السعودية هم 11 رياضيا، بينهم سيدتان، وإجمالي المشاركين 33 رياضي.

افتتاح أولمبياد طوكيو: الوفد السعودي يخطف الأضواء وهؤلاء المشاركون

وبالنسبة للألعاب التي تنافس فيها السعودية، فهي :"ألعاب القوى، الجودو، الكاراتيه، التجديف، الرماية، السباحة، تنس الطاولة، رفع الأثقال، كرة القدم".

وتأتي القائمة كالتالي:

منتخب السعودية لكرة القدم

يوسف بوعريش "السباحة"

علي الخضراوي "تنس الطاولة"

حسين علي رضا "التجديف"

سعيد المطيري "الرماية"

طارق حامدي "الكاراتيه"

سليمان حماد "الكاراتيه"

محمود آل حميد "رفع الأثقال"

ياسمين الدباغ "ألعاب القوى"

مازن الياسين "ألعاب القوى"

سراج آل سليم "رفع الأثقال"

وسبق أن أعلن سعد الشهري، المدير الفني للمنتخب السعودي الأولمبي، لقائمة النهائية للأخضر تحت 23 عامًا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020.