"أيك باتيستا" رحلة أغنى رجل برازيلي: وصل إلى القمة وأسقطته "الرشاوى"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 فبراير 2018 آخر تحديث: الأربعاء، 16 سبتمبر 2020
"أيك باتيستا" رحلة أغنى رجل برازيلي: وصل إلى القمة وأسقطته "الرشاوى"

"أيك باتيستا" قطب صناعة النفط في البرازيل، رجل الأعمال الذي بنى نفسه وجمع ثروته من مجال التعدين والنفط والغاز والتنقيب، أسس مجموعة "EBX" البرازيلية التي تضم 5 شركات تداول في نوفو ميركادو، وهو جزء خاص من سوق الأسهم في ساو باولو، وهذه الشركات هي أوغس للنفط والغاز "OGX"، و"MPX" للطاقة، و"LLX" للخدمات اللوجستية، و"MMX" للتعدين و"OSX" للمعدات والخدمات البحرية، ويشغل أيك منصب رئيس المجموعة.

ديفيد كارب: أفضل رجل أعمال شاب في قطاع التكنولوجيا

ولد "باتيستا" 3 نوفمبر 1956 في ولاية ميناس جيرايس بالبرازيل، والدته ألمانية، مضى فترة الطفولة في البرازيل، وتعلم احترام الذات والانضباط في سن صغيرة،  ثم انتقل للعيش مع عائلته في أوروبا، درس بها المرحلة الثانوية وعاش في جنيف ودوسلدوف وبروكسل.

بدأ عام 1974 بدراسة الهندسة المعدنية في جامعة "آخن" بألمانيا، وكان يبيع وثائق التأمين في الوقت نفسه من أجل تأمين مصروف الجامعة، ثم عاد إلى البرازيل في أوائل الثمانينيات، وركز اهتمامه على الذهب والماس، وأسس نفسه كرجل مبيعات وكان يتواصل مع المصدرين في منطقة الأمازون والمشترين في عاصمة البرازيل وأوروبا.

أسس "باتيستا" شركة صغيرة لتجارة الذهب وهو في 23 من العمر، وبعد عام ونصف من إطلاقها حققت إيرادات بلغت حوالي 6 ملايين دولار أمريكي، وأسس أول مصنع تعدين ميكانيكي للذهب الغريني في منطقة الأمازون، وأصبح الرئيس التنفيذي لشركة "تفكس غولد"، وهي شركة مدرجة في البورصة الكندية.

وبين عامي 1991 و1996 زادت قيمة شركته بأكثر من ثلاثة أضعاف، وفي الفترة الممتدة بين 1980 و2000 تمكن من جمع 20 مليار دولار أمريكي عبر تشغيل 8 مناجم ذهب في البرازيل وكندا ومنجم للفضة في تشيلي، بالإضافة إلى 3 مناجم للحديد الخام في البرازيل.

تطور عمل باتيستا وقام بإنشاء وتشغيل 5 شركات بين عامي 2004 و2010، وقام بتسميتها جميعاً بأسماء مكونة من 3 أحرف تنتهي بالحرف "X"، حيث يعتقد أنه رمزاً لتضاعف الثروة.

 ووصل باتيستا إلى لقب أغنى رجل في البرازيل، ونافس على لقب أغنى رجل أعمال في العالم، لكنه تعرض للكثير من الخسارات؛ حيث انخفضت أسعار حصصه المتداولة في البورصة، وانخفضت حصته البالغة 61% في منتصف فبراير وتعرض لخسارة كبيرة في حادثة حفر عن النفط والغاز عبر شركته "أوغس"، وقد خسر نحو ثلثي صافي ثروته أي ما يقارب 19.4 مليار دولار أمريكي خلال عام واحد.

من هو بائع الكبريت صاحب إمبراطورية إيكيا؟ هذه قصة كفاح إينغفار كمبارد!

وفي عام 2012، باع باتيستا حصته المقدرة بحوالي 5.6% في مجموعة "EBX" إلى صندق الاستثمار الحكومي في أبوظبي مقابل 2 مليار دولار، ثم باع حصته المتبقية 0.8% في "EBX" لتكتل جنرال إلكتريك مقابل 300 مليون دولار، ونقلت مجلة فوربس أن ثروة باتيستا وصلت إلى المليار دولار أمريكي في عام 2014 في محاولة منه لاستعادة مكانته السابقة، ولكن أصدرت السلطات البرازيلية مذاكرات توقيف بحقه لاتهامه بتقديم مبالغ عالية من "الرشاوى".