غوغل يُكرم ستيفن هوكينغ بفيديو تعبيري إحياء الذكرى 80 لميلاده

  • تاريخ النشر: السبت، 08 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 09 يناير 2022
غوغل يُكرم ستيفن هوكينغ بفيديو تعبيري إحياء الذكرى 80 لميلاده

احتفل محرك البحث العالمي "غوغل"، اليوم السبت بالذكرى 80 لميلاد عالم الفيزياء ستيفن هوكينغ، والذي يُصادف مولده يوم الـ8 من يناير من عام 1942.

احتفالاً بذكرى ميلاد هوكينغ نشر غوغل فيديو تعبيري أظهر نظرية الثقوب السوداء التي اشتهر بها الراحل إحياء لذكرى ميلاده.

من هو ستيفن هوكينغ؟

ولد ستيفن إدوارد هوكينغ في إكسفورد في الثامن من يناير عام 1942. كان والده، إخصائي أحياء متقاعد، انتقل مع زوجته للإقامة في إكسفورد من لندن هرباً من الغارات الألمانية أثناء الحرب العالمية الثانية.

يُعتبر ستيفن هوكينغ من أبرز علماء الفيزياء النظرية وعلم الكون على مستوى العالم، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء. ثم أكمل دراسته في جامعة كامبريدج وحصل منها على الدكتوراه في علم الكون.

أجرى ستيفن هوكينغ الكثير من الأبحاث النظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني. فلم يعوقه المرض الذي كان يُعاني منه وهو مرض التصلب الجانبي الضموري/ العصبون الحركي، عن مسيرته العلمية وإنجازاته البحثية.

خلال دراسته في جامعة كامبريدج تم كشف إصابته بالتصلب الجانبي، ومع الوقت أصبح مشلولاً بشكل شبه كلي، إذ كان بإمكانه فقط أن يُحرك القليل من أصابعه، ما أدى إلى اعتماد بشكل كلي على الآخرين، أو على التكنولوجيا في غالبية الأمور، مثل الاستحمام، وارتداء الثياب، وتناول الطعام، وحتى الكلام. كما استخدم هوكينغ آلة النطق التي سمحت له بالتحدث بصوت محوسب بلكنة أمريكية.

قدّر الأطباء عند تشخيص حالة هوكينغ بأنه لن يعيش طويلاً، ولكن المرض لم يتقدم بشكل سريع كما كان متوقعاً وعاش حياة علمية طويلة. وقد أصبح هوكينغ رغم إعاقته واحداً من أكثر علماء عصره شهرة، وحظي باحترام واسع على المستوى المهني والإنساني. وكتب على موقعه على الانترنت: "أحاول أن أعيش حياة طبيعية قدر الامكان، وألا أفكر في حالتي أو أشعر بالأسف على الأشياء التي قد تعيقني، وهي ليست كثيرة". مضيفاً: "لقد كنت محظوظاً لأن حالتي تزيد سوءاً ببطء، بعكس ما هو شائع. وهذا الأمر يعني أنه يجب على المرء أن لا يفقد الأمل."

حرص ستيفن هوكينغ على إيصال علمه لعامة الناس

عُرف هوكينغ بأنه سفير شعبي للعلوم، فقد كان يتحلى بحس دعابة عال، وكان حريصا على أن يطلع الإنسان العادي على نتائج أبحاثه.

من أشهر كتب هوكينغ، هو كتاب يحمل عنوان "تاريخ موجز للزمن" والذي حقق أفضل المبيعات، فقيل أنه قد بيع منه نحو بيع منه 10 ملايين نسخة.، في إطار حرص هوكينغ على إيصال علمه لعامة الناس يُذكر أنه كان قد شارك في عدد من البرامج التلفزيونية، كما أعار صوته للعديد من التسجيلات.

اكتشف هوكينغ الظاهرة الكونية التي تسمى الآن "إشعاع هوكينغ"، وهي أشعة تُصدرها الثقوب السوداء ثم تتلاشى، مع زميله الفيزيائي روجر بنروز، دمج هوكينغ نظرية أينشتاين للنسبية مع النظرية الكوانتية للإشارة إلى أن المكان والزمان يبدأن بالانفجار الكبير وينتهيان في الثقوب السوداء. واكتشف هوكينغ أيضاً أن الثقوب السوداء ليست سوداء تماماً، ولكن تنبعث منها إشعاعات، ومن المرجح أن تتبخر وتختفي في النهاية.

كما وضع نظرية تسمى "نظرية كل شيء"، وهي ترجح بأن الكون يتطور وفقاً لقوانين محددة، ورأى أن هذه النظرية يمكن أن تُقدم أجوبة للأسئلة المتعلقة بنشوء الكون وإلى أين يتجه وإن كان له نهاية. وكيف سينتهي؟ وإذا وجدنا الإجابات لهذه الأسئلة سيصبح لدينا تصور عن عقل الإله، كما يقول هوكينغ.

تزوج هوكينغ مرتين. في المرة الأولى تزوج من جين وايلد، عندما كان ما زال طالباً في الدراسات العليا، وبقي الثنائي معاً لثلاثين عاماً، قبل الطلاق في العام 1995. ومن ثم تزوج هوكينغ مرة ثانية من إيلين مايسون لمدة 11 عاماً، وهي إحدى ممرضاته السابقات.

أصبح ملهماً في علم الفيزياء. وفي مقابلة إعلامية أُجريت عام 2008، قال هوكينغ إنه إذا تمكن البشر من البقاء على قيد الحياة خلال الـ200 عام المقبلة، فإن مستقبلنا سيكون مشرقاً. أضاف هوكينغ: "اعتقد ان مستقبل البشرية على المدى الطويل يجب أن يكون في الفضاء" مؤكداً: "سيكون من الصعب تجنب وقوع كارثة على كوكب الأرض في المائة سنة القادمة، ناهيك عن الألف عام أو المليون".

فاز هوكينغ بما ما لا يقل عن 12 درجة فخرية، ووسام الفروسية برتبة قائد، وفي العام 2009، حصل على وسام الحرية الرئاسي، وهو أعلى جائزة تُمنح لمدني في الولايات المتحدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة