• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كاملة أبو ذكرى

    • اسم الشهرة

      كاملة أبو ذكري

    • اللقب

      كاملة أبو ذكرى

    • الفئة

      مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 يناير 1974 (العمر 50 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - معهد السينما

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      شريف شيميأحمد عفت (2015 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      أبية

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

كاملة أبو ذكري واحدة من أكثر المخرجين المتميزين على الساحة الفنية في مصر والعالم العربي في الوقت الحالي، قدمت العديد من الأعمال المتميزة على مدار مسيرتها التي تتجاوز العشرين عاما، لتستحق في النهاية أن تحصل على جائزة فاتن حمامة للتميز من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة كاملة أبو ذكري وحياتها

ولدت كاملة أبو ذكرى في القاهرة يوم 8 يناير عام 1974، في عائلة فنية فهي ابنة الكاتب القدير وجيه أبو ذكري، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها وتذوب عشقا في حب السينما، فالتحقت بالمعهد العالي للسينما وبدأت مسيرتها من خلال العمل كمساعد مخرج ثان ثم أول حتى استطاعت إخراج العديد من الأعمال المتميزة.

والتي مكنتها من المشاركة في العديد من المهرجان، مثل تقديمها فيلم واحد صفر والذي عرض في مهرجان فينيسيا الدولي في دورته الـ 66، وحصل الفيلم على ما يقرب من 45 جائزة سواء محلية أو دولية.

وصرحت كاملة أبو ذكري عن تكريمها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أنها كانت في حالة إحباط شديدة وكانت تفكر في الاعتزال، ولكن هذا التكريم جعلها تعيد تفكيرها من جديد.

وقالت إنها مرت بتجربة صعبة في أخر عمل قدمته وهو مسلسل بطلوع الروح لأنه تم تصويره خارج مصر في لبنان وظل التصوير 4 أشهر، لتقرر بعدها الحصول على راحة سلبية وحتى أنها كانت تفكر في الاعتزال.

وقالت "كاملة" إنها حينما تلقت اتصال من المخرج أمير رمسيس المدير الفني للمهرجان ظنت أنها عضو لجنة تحكيم لتصاب بحالة من الصدمة حينما أخبرها أنها من المكرمين، وحينما تحدث معها الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان دخلت في هيستريا من البكاء من شدة الفرح.

وكشفت كاملة أبو ذكري عن أن أصعب الأعمال التي قدمتها هي بطلوع الروح ويأتي بعده مسلسل واحة الغروب، أما عن أقرب الأعمال إليها فهو فيلم ملك وكتابة والتي قالت إنه يمثل رحلتها في الإخراج وأن الشخصية التي قدمتها هند صبري في العمل هي شخصيتها.

أما عن زوج كاملة أبو ذكري فهي متزوجة من رجل أعمال مصري يدعى أحمد عفت منذ عام 2015 وهي الزيجة الثانية لها، فقد سبق لها الزواج من مدير التصوير شريف شيمي وهو والد ابنتها الوحيدة أبية التي احتفلت بزفافها في الجونة ف حفل حضره نجوم الوسط الفني.

مسيرتها الفنية

كانت بداية كاملة أبو ذكري في عام 1990 من خلال العمل "سكريبت" في فيلم الشيطان يستعد للرحيل من بطولة الفنان هشام عبد الحميد، وفي العام التالي 1991 عملت كمساعد مخرج ثان لفيلم الفرقة 12 من بطولة النجوم فيفي عبده، حسن حسني، ومحمود حميدة.

وفي عام 1993 كانت "كاملة" مخرج ثان لفيلم 131 أشغال مع المخرج نادر جلال ومن بطولة النجم نور الشريف، وفي عام 1995 كانت "سكريبت" لفيلم امرأة هزت عرش مصر من بطولة الفنانة نادية الجندي.

وفي نفس العام كانت مخرج تحت التدريب لفيلم البحر بيضحك ليه من بطولة النجوم محمود عبد العزيز ونجاح الموجي، وفي عام 1996 كانت "كاملة" مساعد مخرج ثان لفيلم أبو الدهب من بطولة النجوم أحمد زكي، رغدة، معالي زايد، وإسعاد يونس.

وفي العام التالي 1997 كانت سكريبت لفيلم حسن اللول مع المخرج نادر جلال ومن بطولة النجم أحمد زكي، وفي عام 1999 قدمت كاملة أبو ذكري أول تجربة إخراجية لها من خلال الفيلم القصير قطار الساعة السادسة.

في عام 2000 كانت مخرج مساعد لفيلم هاللو أمريكا من بطولة الزعيم عادل إمام وشيرين، وفي نفس العام كانت مساعد مخرج أول لفيلم بلية ودماغه العالية من بطولة النجوم محمد هنيدي، غادة عادل، وسعيد صالح.

وفي نفس العام أيضا كانت "كاملة" مساعد مخرج فيلم جحيم تحت الأرض، وفيلم الساحر من بطولة النجوم محمود عبد العزيز، سلوى خطاب، ومنة شلبي، كما قدمت في نفس العام أيضا فيلم إتفرج يا سلام مع النجم هاني رمزي وكانت "كاملة" مساعد مخرج.

في عام 2002 عملت مساعد مخرج لفيلم اللمبي من بطولة النجوم محمد سعد، عبلة كامل، حسن حسني، وحلا شيحة، وفي عام 2004 قدمت أول فيلم طويل من إخراج كاملة أبو ذكري وهو سنة أولى نصب من بطولة النجوم أحمد عز، هشام سليم، داليا البحيري، نور، والنجم حسن حسني.

حقق الفيلم نجاح كبيرا وحقق شهرة واسعة لـ "كاملة" وأعلن عن ميلاد مخرجة جديدة متميزة، في عام 2006 تألقت في إخراج فيلم ملك وكتابة من بطولة النجوم محمود حميدة وهند صبري، وفي نفس العام أخرجت فيلم عن العشق والهوى من تأليف تامر حبيب وبطولة النجوم أحمد السقا، مجدي كامل، منى زكي، منة شلبي، غادة عبد الرازي، خالد صالح، بشرى، طارق لطفي، وشريف منير.

في عام 2009 أخرجت "كاملة" فيلم واحد صفر وهو من بطولة النجوم إلهام شاهين وخالد أبو النجا، وفي نفس العام أخرجت السيت كوم 6 ميدان التحرير، وفي عام 2011 أخرجت فيلم 18 يوم.

في عام 2013 أخرجت المسلسل الشهير حكاية بنت اسمها ذات من بطولة النجوم نيللي كريم، باسم سمرة، انتصار، وحقق المسلسل نجاحا كبيرا لتعيد التعاون مع نيللي كريم في العام التالي 2014 في المسلسل الشهير سجن النسا.

المسلسل ضم كوكبة من النجوم ومنهم روبي، ريهام حجاج، سلوى عثمان، أحمد داوود، سلوى خطاب، وليلى عز العرب، في عام 2016 أخرجت "كاملة" فيلم يوم للستات، وفي عام 2017 تألقت في إخراج مسلسل واحة الغروب من بطولة النجوم خالد النبوي، منة شلبي، ورشدي الشامي.

في 2020 قدمت واحد من أشهر أعمالها وهو مسلسل 100 وش من بطولة النجوم آسر ياسين، نيللي كريم، دنيا ماهر، إسلام إبراهيم، وسلوى محمد علي، وفي 2022 قدمت مسلسل بطلوع الروح من بطولة النجوم إلهام شاهين ومنة شلبي.

خاضت كاملة أبو ذكري تجربة الظهور على الشاشة عدة مرات، في عام 2002 من خلال الفيلم الوثائقي عاشقات السينما، وفي عام 2003 ظهرت في فيلم إزاي البنات تحبك، وفي عام 2004 كان آخر ظهور لها على الشاشة من هلال فيلم كليفتي.

أهم الأعمال

  • مسلسل 100 وش.

  • مسلسل بطلوع الروح.

  • فيلم ملك وكتابة.

  • فيلم واحد صفر

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة فاتن حمامة للتميز من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

جميع أخبار