شاهد.. ماذا فعل إعصار شاهين بالمركبات على أحد شواطيء عمان

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أكتوبر 2021
شاهد.. ماذا فعل إعصار شاهين بالمركبات على أحد شواطيء عمان

تداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، مقطع فيديو لسيارة مدفونة أسفل الرمال على أحد شواطئ سلطنة عمان، وذلك نتيجة إعصار شاهين الذي ضرب البلاد.

أظهر الفيديو، المركبة وهي مدفونة أسفل الرمال، بعد أن جرفتها السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة بسبب إعصار شاهين.

خسائر أخرى سببها إعصار شاهين

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً مؤخراً، العديد من الصور، التي تم التقاطها في عدد من المناطق المختلفة في سلطنة عمان، حيث أظهرت التأثيرات المدمرة والخسائر الفادحة التي تسببت فيها السيول الجارفة التي نتجت إثر إعصار شاهين المداري.

أظهرت الصور التي تم تداولها، غرق شوارع رئيسية في سلطنة عمان بمياه غزيرة، وتغطية الرمال للعديد من الميادين الكبرى، كما أدى الإعصار إلى نفوق آلاف الأسماك، ورميها خارج المياه.

يُذكر أن سلطنة عمان كانت قد قامت مؤخراً بتفعيل خطة الطوارئ، من أجل مواجهة التأثيرات المحتملة التي قد يتسبب بها الإعصار المداري شاهين على السلطنة.

وحذر المركز الوطني للإنذار المبكر العماني في وقت سابق من المخاطر المتعددة التي قد تصاحب الإعصار شاهين، موضحاً أن الإعصار المداري كان متمركزاً وقتها على دائرة عرض 24.2 درجة شمالاً، وخط طول 59.3 درجة شرقاً، مشيراً إلى أن إعصار شاهين يواصل حركته نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان.

توقع المركز استمرار حركة الإعصار نحو سواحل السلطنة المُطلة على بحر عمان، حيث يبعد مركز الإعصار شاهين حوالي 500 كم عن محافظة مسقط، بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 350 كم وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ64 إلى 82 عقدة، ما يُعادل 118-151 كم/ساعة.

وقد شهدت بالفعل محافظة مسقط، هطول أمطاراً غزيرة، والتي تسبب فيها إعصار شاهين المداري، مما أدى إلى حدوث سيول شديدة، والتي اجتاحت عدة مناطق سكنية.

بسبب الإعصار العنيف، تم إعادة جدولة كل الرحلات، من وإلى مطار مسقط، حتى إشعار آخر، فيما أعلنت السلطات العمانية، يومي الأحد والاثنين، إجازة رسمية للمصالح الحكومية والمدارس في السلطنة.

كما أفاد الدفاع المدني في سلطنة عمان بأنه تمت الاستجابة لعدة بلاغات، والتي قدمها أشخاص حاصرتهم الأمطار بمركباتهم في محافظة مسقط، لافتاً إلى أنه تم إنقاذ العشرات خلال هذه العملية.

كما أشارت التقارير إلى أن الإعصار المداري شاهين تسبب في قطع عدة طرق رئيسية في السلطنة، وذلك بسبب الأمطار الغزيرة والرياح القوية المصاحبة له.

ووجه المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة بضرورة إخلاء عدة مناطق، في كل من العاصمة مسقط ومحافظة الظاهرة، وذلك لأن كميات الأمطار المتوقعة، من شأنها أن تؤدي إلى حدوث فيضانات عنيفة، خاصة عند التقائها بأمواج البحر، وكذلك عند نزولها من الأودية.

ومن جانبها، قامت هيئة الطيران المدني العمانية بإصدار تحذيراً حول الحالة المدارية، حيث قالت إن صور الأقمار الصناعية الأخيرة أظهرت تحرك إعصار شاهين نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان، لافتة إلى أن مركز إعصار شاهين يبعد نحو 80 كيلومتراً عن محافظة مسقط، فيما تصل سرعة الرياح حول مركز الإعصار إلى نحو 135 كم/ساعة.

ما هو الإعصار؟

وفقاً لموقع طقس العرب، فالإعصار هو منطقة ضغط جوي منخفض مع رياح حلزونية. يكون الإعصار في منطقة ذات ضغط جوي منخفض وبالتالي فهي منطقة تستقطب الرياح من مناطق أخرى.

يتخذ هبوب الرياح في منطقة الإعصار شكل رياح حلزونية تدور عكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي، وباتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي. ومركز الإعصار يكون هو المنطقة الأكثر انخفاضاً في الضغط الجوي.

دائماً ما يبدأ الإعصار على صورة عاصفة، وعندما تزيد سرعة الرياح بها عن 119 كيلومتراً في الساعة تتحول العاصفة إلى إعصار، وتنشأ الأعاصير فوق المياه الدفيئة لمحيطات المناطق المدارية، وهي المناطق القريبة من خط الاستواء في المحيط الهندي والأطلنطي والهادي بين خطي عرض 5 و20 درجة شمال وجنوب خط الاستواء.

يُطلق على هذه الأعاصير اسم الأعاصير المدارية، والتي تحدث بشكل كبير في فصلي الصيف والخريف وفيها يدور الهواء البارد ذو الضغط المرتفع حول مركز ساكن من الهواء الدافئ ذو الضغط المنخفض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة