ارتفاع أسعار الذهب مع تصاعد توقعات خفض أسعار الفائدة

المعادن الثمينة تحافظ على جاذبيتها في ظل توقعات بتخفيض أسعار الفائدة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 مارس 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 مارس 2024
ارتفاع أسعار الذهب مع تصاعد توقعات خفض أسعار الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب بشكل ملحوظ، يوم الاثنين، وذلك نتيجة لتصاعد التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، سوف يقوم بخفض أسعار الفائدة في شهر يونيو المقبل، إضافة إلى انخفاض قيمة الدولار الأمريكي، مما جعل الذهب أكثر جاذبية للمستثمرين.

المعادن الثمينة تحافظ على جاذبيتها في ظل توقعات بتخفيض أسعار الفائدة

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد تراجعت قيمة الدولار بنسبة 0.1% مقابل سلة من العملات الأخرى، مما جعل شراء الذهب أكثر جاذبية لحائزي تلك العملات الأخرى، حيث أصبحت تكلفته أقل نسبياً بالنسبة لهم.

وأوضحت أنه فيما يتعلق بالأسعار الحالية، فقد ارتفع سعر الذهب بنسبة 0.1%، ليصل إلى 2،167.78 دولار للأونصة، وذلك بحلول الساعة 8:20 بتوقيت غرينتش، بينما ارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكية بنسبة 0.4%، ووصلت إلى 2،168.65 دولار للأونصة.

وأشارت التقارير إلى أنه بالنسبة للمعادن الثمينة الأخرى، فقد ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.13%، لتصل إلى 24.71 دولار للأونصة، كما ارتفع البلاتين بنسبة 0.2%، ليصل إلى 896.23 دولار للأونصة، بينما ارتفع البلاديوم بنسبة 0.8%، ليصل إلى 993.37 دولار للأونصة.

ونقلت تصريحات منسوبة إلى خبراء في الاقتصاد، والذين قالوا إن البيئة الاقتصادية الحالية، تظل مواتية تماماً لأسواق المعادن الثمينة، مع وجود توقعات قوية بأن يقوم مجلس الاحتياطي الاتحادي، بتخفيض أسعار الفائدة، وهو الأمر الذي دفع أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق يوم الخميس الماضي.

وأضافوا أن نسبة 74% من المتعاملين في السوق، يتوقعون بدء مجلس الاحتياطي الاتحادي في خفض أسعار الفائدة في شهر يونيو.

ونوهت التقارير إلى أنه على الرغم من البيانات الاقتصادية الأخيرة، التي أظهرت ارتفاع معدل التضخم، فإن صناع السياسة في مجلس الاحتياطي الاتحادي، يظلون متفائلين بخفض أسعار الفائدة بمقدار 3 أرباع نقطة مئوية، بحلول نهاية عام 2024، وهو الأمر الذي يعزز استمرار جاذبية الذهب كملاذ آمن.

ويتوقع الخبراء أن يستمر ارتفاع أسعار الذهب، مع احتمالية كسر حاجز 2161 دولار للأونصة، مع توقع أيضاً أن ينخفض السعر إلى نطاق يتراوح ما بين 2147 دولاراً إلى 2152 دولاراً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة