موانئ أبوظبي تستحوذ على حصة أغلبية في ميناء تبليسي الجاف

مجموعة موانئ أبوظبي تستحوذ على حصة أغلبية في ميناء تبليسي الجاف في جورجيا

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 مارس 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 مارس 2024
موانئ أبوظبي تستحوذ على حصة أغلبية في ميناء تبليسي الجاف

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، عن توقيع اتفاقية مهمة مع شركة إنفيكو، للاستحواذ على حصة أغلبية بنسبة 60%، في ميناء تبليسي الجاف في جورجيا.

مجموعة موانئ أبوظبي تستحوذ على حصة أغلبية في ميناء تبليسي الجاف في جورجيا

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، تأتي هذه الخطوة كجزء من استراتيجية المجموعة الإماراتية، الهادفة إلى تعزيز تواجدها في قطاع اللوجستيات العالمي.

وقالت موانئ أبوظبي في بيان رسمي صادر عنها، إنه من المقرر أن تستثمر المجموعة مبلغاً يقدر بـ 61 مليون درهم (ما يعادل حوالي 16.5 مليون دولار أمريكي)، في هذا المشروع الذي من المتوقع أن يبدأ التشغيل التجريبي له في الربع الرابع من العام الحالي.

وأشارت التقارير إلى أن ميناء تبليسي الجاف، يعتبر مركزاً لوجستياً رئيسياً يقع على طول الممر الأوسط، الذي يعد واحداً من أهم الطرق التجارية بين آسيا وأوروبا.

ولفتت إلى أنه من المتوقع أن هذا الموقع الاستراتيجي، سيتيح الفرصة لتوفير خدمات لوجستية متكاملة، خاصة أنه يعتبر قاعدة لوجستية مهمة لربط مراكز التصنيع في غرب آسيا، بالأسواق الاستهلاكية في شرق أوروبا.

ونوهت التقارير إلى أن هذا المشروع يعد أيضاً نقطة اتصال مهمة بين بحر قزوين والبحر الأسود، لافتة إلى أنه من المتوقع أن يتم تجهيزه بالعديد من المرافق المتكاملة لخدمة الشحن والتخزين والتوزيع.

وأردفت إنه بفضل موقعه في قلب المنطقة الصناعية بمطار تبليسي، فمن المتوقع أن يوفر المشروع قدرات لوجستية متقدمة لخدمة الشحن الجوي والبري.

وبينت التقارير أن مجموعة موانئ أبوظبي، تخطط لإنجاز أعمال تطوير الميناء الجاف، على عدة مراحل، حيث من المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للمشروع حوالي 286 ألف حاوية نمطية، وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة من التطوير.

وأضافت أن شركة نواتوم لوجيستيكس، التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي، سوف تتولى عمليات تشغيل الميناء بالكامل، مما يعزز دور المجموعة كمشغل رئيسي في قطاع اللوجستيات على المستوى العالمي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة