استقبال هذه الرسالة سيؤدي لتوقف هاتفك الآيفون

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 يناير 2017
استقبال هذه الرسالة سيؤدي لتوقف هاتفك الآيفون

هل توقف هاتفك الآيفون عن العمل فجأة ودون أسباب بعد استقباله لرسالة نصية؟ إن كنت قد تعرضت لهذا الموقف فلا تفزع فلست وحدك، فلقد أراد أحد أصدقائك التلاعب بك وإصابتك بالرعب للحظات فقط.

فلقد كشفت قناة EverythingApplePro على يوتيوب عن ثغرة جديدة في نظام تشغيل iOS 10 تسمح لأي شخص بالتلاعب بأصحاب هواتف آيفون أو أجهزة آيباد اللوحية العاملة بهذه النسخة من نظام التشغيل، من خلال إرسال رسالة نصية تحتوي على رمزي الراية وقوس قزح من رموز إيموجي.

تعمل هذه المزحة الثقيلة بطريقتين كلتاهما ستؤديان إلى توقف هاتفك عن العمل لفترة قصيرة. الأولى بإرسال رسالة نصية تحتوي على رمز الراية ورقم صفر ورمز قوس قزح، بالإضافة إلى كود مخفي يقوم صاحب المزحة بنسخه داخل تطبيق الرسائل iMessage ثم إرساله مدمجاً في الرسالة للضحية.

الطريقة الثانية هي بنسخ الكود نفسه داخل بطاقة جهة اتصال ومشاركتها عبر iCloud لإرسالها كرسالة عبر تطبيق الرسائل iMessage.

تؤثر الطريقة الأولى على نظام تشغيل iOS حتى نسخة 10.1 والأقل، بينما يمكن للطريقة الثانية التأثير على نسخة 10.2 من نظام التشغيل الخاص بهواتف وأجهزة آبل اللوحية. وفي كلتا الحالتين سيتوقف هاتفك عن العمل كلياً لفترة قصيرة من الزمن أو حتى غلقه وإعادة تشغيله.

وكان قد تم اكتشاف هذه الثغرة بواسطة مطور iOS الفرنسي "فينسنت ديسمورس"، والذي قال أن السبب في هذه الثغرة هو عدم التعامل السليم من آبل مع هذا النوع من الأكواد. فالرسالة المخفية تعطي الهاتف أمر بدمج رمزي الراية وقوس قزح وهو ما يعجز الهاتف عن إتمامه وبالتالي يتوقف عن العمل.

وبالتأكيد ستعمل آبل على إيجاد حل سريع لهذه الثغرة التي تستخدم حالياً في المزاح ولكن لا يمكن أن يؤكد أحد على أنه لا يمكن استخدامها في غير ذلك. ولا تعد تلك هي المرة الأولى مؤخراً التي تتعرض فيها آبل لمثل هذه الثغرات، فلقد كشفت القناة ذاتها المذكورة أول المقال عن ثغرة تسمح بإيقاف نظام تشغيل iOS عن العمل كلياً بعد إرسال مقطع فيديو لا تتخطي مدته 3 ثواني.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة