الأخوان جريم: صاحبا قصص الطفولة التي تربينا عليها في الصغر

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 يونيو 2021
الأخوان جريم: صاحبا قصص الطفولة التي تربينا عليها في الصغر

سندريلا، الأمير الضفدع، بياض الثلج والأقزام السبعة، ذات الرداء الأحمر.. كل قصص الطفولة التي تربينا عليها صغاراً عمل على جمعها في كتاب واحد شقيقان هما الأخوان جريم؛ فمن هما؟ وما حكاية هذا الكتاب؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع.

من هما الأخوين جريم؟

يعقوب وفيلهلم جريم شقيقان قضيا طفولتهما في بلدة هاناو الألمانية؛ حيث عمل والدهما قاضياً.

درس الشقيقان القانون في جامعة ماربورغ، ثم درسا التاريخ والأدب الألماني في العصور الوسطى واللغة الألمانية القديمة.

جمعا القصص للحفاظ على تراث بلدهما

آمن الأخوان جريم بالقصص الشعبية؛ حيث اعتقدا أنها الطريق إلى معرفة الهوية الألمانية، وبدآ في جمع القصص خلال عملهما في مكتبة كاسل.

وكان هدف الأخوين الحفاظ على التراث الألماني من الضياع، إبان الاحتلال الفرنسي كشكل من أشكال المقاومة الفكرية.

قصص الأخوين جريم

يتكون الكتاب من قصص لأساطير قديمة، بيد أنها ليست جميعها موجهة للأطفال؛ حيث قاما بإضافة ملاحظة في بداية الكتاب تحذر الأبوين من أنه ليست جميع القصص مناسبة للأطفال؛ ولم يقوما بإزالة أي من تلك القصص؛ لاعتقادهما أن كل قصة تحمل قيمة وتعكس ثقافة الشعب.

خلال عملهما في المكتبة، نشر الأخوان جريم عدداً من الكتب بين عامي 1812 و 1830، وفي عام 1812، نشرا أول مجلدات القصص الشعبية، واحتوى على 86 قصة، وسرعان ما تبعه مجلدان آخران، وكتاب عن الخرافات والأساطير الألمانية.

احتوى الكتاب على الخرافات والأساطير الألمانية والدنماركية والاسكندنافية والأيرلندية.

وقد تلقى الأخوان الدكتوراه الفخرية بسبب أعمالهما من جامعة ماربورغ، وبرلين، وفروتسواف.

أضخم مشروع في حياتهما

أدت بعض الأحداث السياسية إلى معاناتهما من ضغوط مادية كبيرة، فبدأ الأخوان جريم في سنة 1838 فيما سيكون المشروع الأضخم في حياتهما، وهو قاموس شامل للغة الألمانية.

ولم ينشر المجلد الأول حتى عام 1854، وقد استعانا بأصدقائهما والمؤيدين للفكرة من أجل الحصول على المساعدة المالية الكافية لإتمام المشروع.. لكن المشروع لم يكتمل.

توفيا قبل إكمال المشروع

فقد توفي فيلهلم عام 1859. وقد تأثر يعقوب كثيراً بسبب هذا، وأصبح منعزلاً أكثر وأكثر عن الناس، كما استمر في العمل على القاموس حتى وفاته سنة 1863.

ولم يكتمل العمل على القاموس وقد وصل إلى حرف F عند كلمة Frucht التي تعني فاكهة.

إرثهما تحول إلى ثروة فنية

اقتبست القصص التي جمعها الأخوان جريم لأفلام سينمائية حية وأفلام أنيميشن وأفلام قصيرة، ومسلسلات أنمي يابانية، ومسلسلات أجنبية وعربية، وقصص مقفاة، وأغان للأطفال.

ولعل أشهر من اقتبس منها هو والت ديزني الذي أنتج أحد أكثر الأعمال شهرة، مثل سندريلا، وبياض الثلج والأقزام السبعة، والأميرة النائمة.

أي هذه القصص قرأتها في طفولتك؟ أخبرنا في التعليقات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة