تويتر تُضيف 3 دول لقائمة الإبلاغ عن المعلومات المضللة

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يناير 2022
تويتر تُضيف 3 دول لقائمة الإبلاغ عن المعلومات المضللة

أعلنت شركة "تويتر" عن توسيع قائمة الدول التي ستتمتع بخاصية الإبلاغ عن المعلومات الخاطئة أو المضللة عبر منصتها، يُقصد بالمعلومات المُضللة على سبيل المثال، المعلومات المغلوطة حول الانتخابات والأخبار الكاذبة حول فيروس كورونا المستجد، كوفيد-19.

وفقاً لما أعلنته تويتر، فإن الدول التي ستدخل لقائمة الإبلاغ عن المعلومات المضللة هي: البرازيل وإسبانيا والفلبين إضافة إلى الولايات المتحدة وأستراليا وكوريا الجنوبية سابقاً.

ميزة الإبلاغ عن المعلومات المضللة

كانت شركة تويتر قد أطلقت ميزة الإبلاغ عن المعلومات المضللة لأول مرة في أغسطس الماضي، ومنذ هذا الوقت تلقت الشركة أكثر من 3.7 مليون بلاغ مقدم من المستخدمين حتى الآن منذ بدء اختبار الميزة.

تأتي هذه الميزة في وقت يتم فيه الضغط على شركات التواصل الاجتماعي المختلفة لفلترة المعلومات الخاطئة التي انتشرت عبر منصاتها الرقمية.

أما عن آلية عمل الإبلاغ عن المعلومات المُضللة، فيقول يويل روث، رئيس قسم السلامة في تويتر، أنه يتم اتخاذ الإجراء المناسب تجاه هذه البلاغات بناء على صحتها، حيث يتم التحقيق فيها بشكل واسع ونزيه.

أشار روث إلى أن هذه البلاغات تساعد الشركة في اكتشاف مثل تلك الأنماط في المستقبل بشكل تلقائي، بالإضافة إلى القدرة على التفرقة بين الأنماط الصحيحة والخاطئة.

أوضح روث أن تويتر قد استعرضت مجموعة من التغريدات المبلغ عنها، ووجدت أن حوالي 10 % فقط تعتبر قابلة للتنفيذ، حيث إن العديد من التغريدات التي تم تحليلها لم تكن تحتوي على معلومات مضللة على الإطلاق.

أضاف روث أن التغريدات المبلغ عنها سيتم فرزها استناداً إلى الأولوية، ما يعني أن البلاغات التي تأتي من حسابات ذات عدد كبير من المتابعين، أو من الحسابات التي تُظهر أعلى مستويات من المشاركة، ستعرض أولاً.

كيفية الإبلاغ عن المعلومات المُضللة

وفقاً لما ذكرته المواقع المتخصصة، فيمكن للمستخدمين الإبلاغ عن المعلومات الخاطئة عن طريق النقر على أيقونة الثلاث نقاط، في الجزء العلوي الأيمن من التغريدة، ثم اختيار الإبلاغ عن تغريدة. بعدها، يستطيع المستخدم النقر على خيار مضلل.

أضافت المواقع أن الإبلاغ عن التغريدات المضللة ليس الطريقة الوحيدة التي تستخدمها شركة تويتر لمكافحة المعلومات الخاطئة، حيث تقوم الشركة منذ فترة وجيزة باختبار ميزة أخرى تسمى BirdWatch، وتهدف هذه الميزة إلى "فحص الحقائق" من خلال السماح للمستخدمين بالتعليق على التغريدات المضللة بمعلومات صحيحة وواقعية. وهي الميزة التي لا تزال قيد التجربة ويتم تحديثها بناء على ملاحظات المستخدمين.

طرق جديدة لمشاركة التغريدات من تويتر

أعلنت منصة التواصل الاجتماعي، تويتر، سابقاً عن أنها تختبر مؤخراً ميزة تسمى اقتباس تغريدة مع رد فعل، حيث تُمكنك هذه الميزة من تضمين نسخة من تغريدة في صورة أو مقطع فيديو بدلاً من مجرد الرد عليها بنص.

وفقاً لما أعلنته المنصة فإن هذه الميزة قيد الاختبار حالياً عبر iOS. سيجد مستخدمو هذا النظام أن قائمة إعادة التغريد تحتوي على زر اقتباس تغريدة مع رد فعل، يؤدي النقر فوق هذا الزر إلى نقلك إلى شاشة حيث يمكنك التقاط صورة أو مقطع فيديو لوضعها فوق التغريدة، أو اختيار واحدة من قائمة الكاميرا.

تتشابه ميزة تويتر الجديدة مع ميزة ردود الفيديو عبر تيك توك، التي نسختها إنستغرام مؤخراً لصالح ميزة Reels.

أضافت تويتر نفسها أيضاً طرقاً جديدة لمشاركة التغريدات. وقدّمت في شهر ديسمبر 2020 إمكانية تضمين تغريدة في رسالة أو قصة عبر سناب شات.

من ناحية أخرى، أعرب بعض مستخدمي تويتر عن القلق من أن ردود الفعل هذه قد تكون وسيلة سهلة للمضايقات، ففي حين أنه من السهل نسبياً على المنصة الإشراف على التغريدات المقتبسة العادية، لكن سيكون من الصعب إجراء فحص لمحتويات صورة أو مقطع فيديو برمجياً.

تتضمن بعض ميزات المنصة الأخرى وسائل لتخفيف هذه المضايقات المُحتملة، مثل القدرة على إلغاء الاشتراك في وضع علامات على الصور، أو تحديد من يمكنه الرد على تغريداتك.

تويتر تختبر سابقاً الرد على التغريدات بالرموز التعبيرية

يُذكر أنه في سبتمبر الماضي، كان موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، قد أعلن عن أنه يختبر ردود الفعل بالرموز التعبيرية للتغريدات التي تتجاوز مجرد "الإعجاب". خلال هذه الميزة، سيتمكن المستخدمون من الرد على التغريدات باستخدام الرموز التعبيرية "وجه بدموع الفرح" أو "وجه مفكر" أو "يد تصفق" أو "وجه باكي" أو "قلب".

يأتي الاختبار بعد شهور من منح منصة لينكد إن لمستخدميها القدرة على التفاعل مع المشاركات عبر الرموز التعبيرية. وبعد سنوات من قيام فيسبوك بنفس الشيء، فقد كانت ردود أفعال الرموز التعبيرية متاحة لسنوات على خدمات أخرى مثل فيسبوك، وكذلك على تويتر نفسه ضمن الرسائل المباشرة.

الفكرة من هذه الميزة هي إعطاء الناس المزيد من الطرق لإظهار شعورهم بسرعة تجاه تغريدة، كما يقول Twitter، مع تزويد المغردين بتعليقات أفضل حول كيفية تلقي تغريداتهم. يرى تويتر أن استخدام الرموز التعبيرية سيؤدي إلى تحسين التعبير والمشاركة في المحادثة العامة.

يمكن الوصول إلى الرموز التعبيرية من خلال الضغط لفترة طويلة على الزر "أعجبني"، بينما ستؤدي نقرة قصيرة إلى إرسال "أعجبني" كما المُعتاد. ظهرت شائعات حول هذا الاختبار في وقت سابق من هذا العام بعد أن أبلغ المستخدمون عن سؤالهم حول الرموز التعبيرية المحتملة لإدراجها.

يأتي هذا الإعلان بعد استطلاع تويتر لآراء المستخدمين في شهر مارس الماضي حول كيفية تفاعلهم في حال تبنيها لطريقة تشبه فيسبوك للتفاعل مع التغريدات، وما هي الرموز التعبيرية التي يريدون التعبير من خلالها.

تضمن الاستطلاع بعض مجموعات الرموز التعبيرية المقترحة. مثل أزرار موافق أو غير موافق أو زر عدم الإعجاب أو التصويتات المؤيدة والمعارضة التي تشبه ريديت. ولكن تويتر وجدت من الاستطلاع أن المستخدمين كانوا قلقين بشأن الحصول على تعليقات سلبية عبر الرموز التعبيرية.

قررت تويتر أن اختيارها للرموز التعبيرية في آخر اختبار لها، لن يتضمن أي من الرموز التي تحمل معنى سلبي بشكل خاص، فليس هناك "وجه غاضب" مثل ما تجده على فيسبوك، أو "إبهام لأسفل" كما هو الحال في ردود فعل الرموز التعبيرية للرسائل المباشرة على تويتر.