الإمارات تتصدر قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط 2023

تأتي في المرتبتين الأولى والثانية سيدات أعمال من الإمارات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 فبراير 2023
الإمارات تتصدر قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط 2023

تضم قائمة فوربس أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد جاءت الإمارات العربية المتحدة في المقدمة بأكبر عدد من المشاركات بواقع 15 سيدة أعمال، منهم 9 سيدات إمارتيات والباقي ترتكز أعمالهن في الإمارات.

ويأتي في المرتبة الثانية مصر ب12 سيدة أعمال، ثم السعودية ب11 سيدة أعمال، وتليها الكويت ب8 سيدات أعمال، بعدها لبنان، وقطر، وعمان ب6 مشاركات لكل منها.

وتضم القائمة سيدات أعمال من 27 جنسية يعملن في 27 قطاعًا مختلفًا، ويهيمن عليها قطاع البنوك والخدمات المالية بواقع 23 مشاركة، وتليها الشركات المتنوعة، ثم قطاع الاستثمار، وقطاعات التجزئة والرعاية الصحية.

اقرأ أيضًا: 11 سعودية في قائمة فوربس لأفضل سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2023

سيدات الأعمال الإمارتيات

ويذكر أن سيدات الأعمال الإمارتيات كن الأكثر تميزًا في القائمة، حيث أتت في المرتبة الأولى سيدة الأعمال هناء الرستماني الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول، وقد تم اختيار الرستماني في نفس القائمة لعام 2022، وتقدمت مركزين عن تصنيف العام الماضي.

جاء في المرتبة الثانية سيدة الأعمال رجاء عيسى القرق المدير الإدار ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة عيسى صالح القرق، وقد تم اختيارها ضمن نفس القائمة لعام 2022.

وتجاوز تأثير بعضهن إلى مستوى عالمي، حيث تم تصنيف كل من هناء الرستماني ورجاء عيسى القرق ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم لعام 2022.

وفي القائمة برزت العديد من النساء الإماراتيات، منهم مريم السويدي من هيئة الأوراق المالية والسلع، ورجاء المزروعي التي تعمل في الاتحاد لائتمان الصادرات، وطيبة الهاشمي من أدنوك للغاز الحامض، وعائشة بن بشر من إعمار للتطوير.

وجاء في القائمة أيضًا هند محمد بن خرباش من شركة الإمارات الوطنية للاستثمار، وآمنة العويس من محاكم مركز دبي المالي العالمي، ومنى المهيري من شركة صناعة الأسمدة بالرويس فرنتيل.

رائدات أعمال ترتكز أعمالهن في الإمارات

من سيدات الأعمال اللاتي ترتكز أعمالهن في الإمارات الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة بيورهيلث الطبية الباكستانية شايستا آصف.

واعتمدت قائمة فوربس على عدة معايير، منها حجم الأعمال والإنجازات التي حققتها رائدات الأعمال خلال العام الماضي، والتأثير، بالإضافة إلى مبادرات مثل الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية.

وتمتلك مجلة فوربس 7 نسخ بلغات مختلفة، منها نسخة باللغة العربية، ويعمل اللبناني رفعت جعفر كمدير تحريرها قبل أن يتوقف إصدارها في عام 2009، وتهتم المجلة بتوفير المعلومات المالية والاقتصادية، فضلًا عن إحصاء أغنياء العالم وعمل وقائم خاصة لهم.

اقرأ أيضًا: فوربس تكشف عن أفضل 20 شركة ناشئة في مصر 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة