ارتفاع حزم رواتب الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات إلى 14.7 مليون دولار

الأرباح والأسواق القوية كلمة سر ارتفاع حزم الرواتب بمستوى قياسي للعام السادس على التوالي

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 مايو 2022
ارتفاع حزم رواتب الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات إلى 14.7 مليون دولار

وصلت حزمة الأجور المتوسطة للرؤساء التنفيذيين لأكبر الشركات العالمية إلى 14.7 مليون دولار في عام 2021، مسجلة الرقم القياسي السنوي السادس على التوالي حيث عززت الأرباح القوية والأسواق القوية مقاييس الأداء.

ارتفاع إجمالي التعويضات بنسبة 12%

ارتفع إجمالي التعويضات بنسبة 12% على الأقل لمعظم المديرين التنفيذيين، وسجلت معظم الشركات عوائد سنوية للمساهمين تقارب 30%، وفقاً لتحليل صحيفة وول ستريت جورنال لبيانات أكثر من 400 شركة كبرى.

يتألف جزء كبير من الأجور من مكافآت حقوق الملكية التي يمكن أن تثبت في النهاية أنها أكثر أو أقل مما تم الإبلاغ عنه في البداية، كان متوسط ​​الراتب والمكافأة والتعويضات النقدية الأخرى 4.1 مليون دولار.

في عام 2020، بلغ متوسط ​​حزمة الأجور 13.4 مليون دولار لنفس الشركات، بمتوسط ​​تعويض نقدي قدره 3.1 مليون دولار.

حصل تسعة رؤساء تنفيذيين على حزم رواتب لا تقل عن 50 مليون دولار العام الماضي، يستخدم تحليل الصحيفة أرقام الأجور وقيمة جوائز الأسهم كما ذكرت الشركات في إيداعات الأوراق المالية الخاصة بهم، عادةً قبل المكاسب أو الانخفاضات من نشاط السوق أو مضاعفات الأداء.

الرؤساء التنفيذيون الأعلى أجراً

ما يقرب من ثلثي تعويضات الرؤساء التنفيذيين تأتي في شكل مكافآت الأسهم أو خيارات الأسهم، التي عادة ما تكون مستحقة على مدى عدة سنوات. بالنسبة للمديرين التنفيذيين الذين حصلوا على أعلى الأجور- تجاوزت كل مجموعة منهم 35 مليون دولار - شكلت حقوق الملكية 78% من إجمالي تعويضاتهم. مرة أخرى، يأتي الرؤساء التنفيذيون الأعلى أجراً في قطاعي التكنولوجيا والإعلام.

وكان اجتاز قادة الأعمال عاماً صاخباً بدأ مع جائحة كورونا، مما أدى إلى تعطيل العمليات وتقليص الطلب، وانتهى بانتعاش اقتصادي ترك العديد من الشركات الكبرى تتدافع بحثاً عن العمال وتحاول البقاء في طليعة التضخم المتزايد.

الأعلى أجراً بين الرؤساء التنفيذيين

وتصدر قائمة الأعلى أجراً بين الرؤساء التنفيذيين بيتر كيرن، الرئيس التنفيذي لشركة اكسبيديا جروب، تلقى حزمة دفع بقيمة 296 مليون دولار من شركة سفر عبر الإنترنت.

وكان تولى كيرن، وهو مسؤول إعلامي قديم ومسؤول تنفيذي في الأسهم الخاصة، إدارة الشركة في أبريل 2020 في خضم تفشي الوباء عالمياً.