شرح استخراج سجل تجاري في السعودية والتكلفة 2022

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 مارس 2022
شرح استخراج سجل تجاري في السعودية والتكلفة 2022

تعد ممارسة الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية خيارًا جذابًا للغاية، نظرًا لعدد لا يحصى من المزايا. بفضل صناعتها النفطية الكبيرة والغنية، والمراكز الصناعية القوية، ومرافق الرعاية الصحية المتطورة ومناخ الأعمال الجيد، في المقال التالي شرح استخراج سجل تجاري في السعودية والتكلفة 2022

ما هو استخراج سجل تجاري

السجل التجاري مؤسسة إدارية تتمثل وظيفتها في تسجيل وجمع كافة الأعمال المتعلقة بالشركات التجارية ومديريها.

من خلال هذه الهيئة، يجب على أصحاب العمل إيداع الإجراءات التي يقومون بها والتي تعتبر ضرورية لتقديم الحسابات في مواجهة المعاملة القانونية. بالإضافة إلى ذلك، فإن حقيقة وجود مكان يمكن فيه الاطلاع على معلومات بعض الشركات بحرية بمثابة دعاية لأشخاص آخرين.

ومن بين بعض الأعمال:

  • يؤخذ فعل خلق المجتمع وتعديله
  • هناك زيادات في رأس المال
  • عمليات الاستحواذ والانفصال والتعيينات والتغييرات في إدارة الشركة
  • ودائع الحسابات السنوية

هل لديك فضول بشأن ممارسة الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية في عام 2022؟

قد يبدو تسجيل الأعمال في المملكة العربية السعودية واستخراج سجل تجاري عملية معقدة ومخيفة بخطواتها العديدة. بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من الفوائد العديدة لممارسة الأعمال التجارية في اقتصاد المملكة العربية السعودية المزدهر، هناك أيضًا عيوب كبيرة، مثل القيود الحكومية على الاستثمار الأجنبي في بعض الصناعات، وتأجيل تنفيذ الصفقات بسبب الروتين البيروقراطي، وارتفاع ضرائب الدخل على الشركات، وارتفاع الحد الأدنى للأجر. -أعلى رأس مال للشركات الأجنبية.

شروط استخراج سجل تجاري في السعودية

ستتمكن من جني فوائد هذا الاقتصاد القوي في الشرق الأوسط. ومع ذلك، قبل أن تبدأ ممارسة الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية، سيتعين عليك أولاً أن تفهم تمامًا عملية تسجيل الشركة في المملكة العربية السعودية حتى تتمكن من إكمالها بسلاسة والبدء في الأنشطة التجارية في المنطقة في أقرب وقت ممكن.

خطوات تسجيل الشركة لممارسة الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية

  • الخطوة 1: اختيار هيكل عمل مناسب

بالنسبة للعملاء الدوليين، فإن الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي الكيان الأكثر اختيارًا في المملكة العربية السعودية حيث يمكن للأجانب تسجيلها بسهولة مع مساهم واحد فقط.

  • الخطوة 2: التقدم بطلب للحصول على رخصة استثمار

هذا ضروري للمستثمرين الأجانب الذين ليسوا من دول مجلس التعاون الخليجي وينطبق فقط على الأنشطة التجارية بخلاف تلك المدرجة في "القائمة السلبية".

المعلومات المهمة مثل طبيعة وحجم النشاط الاستثماري والمعلومات المالية الرئيسية حول عمليات الشركة. سيتعين بعد ذلك إكمال استمارات طلب SAGIA وتقديمها إلى الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية (SAGIA).

بعد معالجة الطلب، ستتمكن من الحصول على شهادة الموافقة المسبقة، والتي تؤكد أنه يمكن تسجيل الشركة بالإضافة إلى القدرة على امتلاك 100% من الملكية الأجنبية.

  • الخطوة 3: حجز اسم الشركة

سيتعين عليك تحديد اسمك المفضل للعمل. بعد ذلك تقوم في حجزها لدى المركز الموحد وسيتعين الموافقة عليها قبل تقديم أي نماذج أخرى.

  • الخطوة 4: تجهيز المستندات المطلوبة للتأسيس

إعداد المستندات ذات الصلة اللازمة للتأسيس، بما في ذلك مادة التأسيس وخطة العمل ودستور الشركة والمعلومات الشخصية للمديرين والمساهمين.

سيتم بعد ذلك تقديم المستندات المعدة إلى وزارة التجارة والاستثمار. بمجرد الموافقة، يجب توقيع المستند أمام كاتب العدل. بعد ذلك، يجب نشر الاسم والنظام الأساسي للشركة في الصحيفة.

  • الخطوة 5: التسجيل في MERAS

هو برنامج خدمات الأعمال الحكومية في إطار مركز الأعمال السعودي.

للحصول على السجل التجاري (CR) والرقم الضريبي من خلاله. يشير السجل التجاري إلى رخصة التشغيل (شهادة التسجيل).

بعد ذلك طلب التسجيل الكامل إلى وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية (MOCI). سيتم إصدار السجل التجاري (CR) بعد حوالي 6 أسابيع من تقديمه.

  • الخطوة 6: إصدار رخصة الأعمال الأجنبية SAGIA

بعد ذلك طلب للحصول على رخصة الأعمال الأجنبية SAGIA لشركتك. المستندات التي يجب تقديمها إلى الهيئة العامة للاستثمار للموافقة عليها تشمل السجل التجاري والتسجيل الضريبي ورخصة البلدية وخطاب إيداع رأس مال البنك. ستسمح الهيئة العامة للاستثمار، التي تصدر رخصة استثمار الأعمال الأجنبية، لشركتك بتوقيع العقود وإصدار الفواتير والموظفين.

  • الخطوة 7: عمل ختم الشركة

تصميم وإنشاء ختم الشركة، والذي يجب أن يتضمن اسم شركتك ورقم السجل التجاري.

  • الخطوة 8: التسجيل في غرفة التجارة

تسجيل شركتك في غرفة التجارة في غضون 30 يومًا من التأسيس، يجب على جميع المتقدمين تقديم شهادة العضوية التي تم الحصول عليها من غرفة التجارة والصناعة (CCI).

  • الخطوة 9: فتح حساب بنكي

فتح حساب مصرفي للشركة في البنك المفضل لديك. بمجرد إصدار شهادة التسجيل، ستتمكن من تنشيط حسابك المصرفي والمضي قدمًا في إلغاء تجميد إيداع رأس المال الأولي الخاص بك.

يتعين على الشركات السعودية فتح حساب رأس مال لإيداع رأس المال المدفوع الضروري. سيتم بعد ذلك تحويل هذا الحساب إلى حساب تجاري عامل عند إصدار رقم تسجيل الشركة. يمكن أيضًا الحصول على شهادة إيداع رأس المال.

  • الخطوة 10: الحفاظ على الامتثال

التأكد من أن عملك يظل متوافقًا تمامًا مع المتطلبات المحلية للمحاسبة والإيداع الضريبي.

سوف تقوم بإعداد البيانات المالية لشركتك والإقرارات الضريبية للشركات وكذلك الدفاتر، مع التركيز في وقتك ومواردك وعلى إدارة عملك.

مهام استخراج سجل تجاري

بمزيد من التفصيل، فإن وظائف السجلات التجارية هي كما يلي:

  • تقنين وختم الدفاتر التجارية. يجب تقديمها في السجل التجاري الأقرب إلى المكتب المسجل، مع تنفيذ العناية في الصفحة الأولى من الكتاب حيث يتم تسجيل معلومات صاحب العمل.
  • يتم تعيين الخبراء والخبراء التجاريين. هؤلاء هم المسؤولون عن تقييم المساهمات للشركات وتقديم المساعدة التي قد يحتاجونها. في بعض الحالات، يتم تعيين المدقق أيضًا.
  • يتم إيداع وحفظ الحسابات السنوية للشركات.
  • يضفي الشرعية على الأعمال التجارية الناتجة عن القرارات والتغييرات في الشركات ويصادق عليها.
  • يسجل أصحاب سلطة اتخاذ القرار في الشركات المسجلة في السجل.

كم تكلفة استخراج سجل تجاري

تكلفة استخراج سجل تجاري

  • ٢٠٠ ريال للرئيسي (للسنة الواحدة) + تضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة.
  • ١٠٠ ريال للفرعي (للسنة الواحدة) + تضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة