أول دولة فضائية تبحث عن مواطنين.. سجل اسمك الآن!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أكتوبر 2016
أول دولة فضائية تبحث عن مواطنين.. سجل اسمك الآن!

لاشك أن معظمنا شاهد العديد من أفلام الخيال العلمي التي كانت تروج لفكرة انشاء مدن في الفضاء الخارجي لتسكين أهل الأرض هناك ولكن يبدو أن هذا الخيال في طريقه لأن يصبح واقها ملموسا بالفعل.

فقد أعلنت مجموعة دولية من العلماء والباحثين، عن خطط لإنشاء دولة مستقلة في الفضاء يُطلق عليها اسم «أسجارديا» من خلال إطلاق قمر صناعي العام المقبل، وفقا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

ويستطيع الأشخاص الراغبين في الحصول على جنسية هذه الدولة، أن يسجلوا أنفسهم ضمن موقع مشروع «أسجارديا» كي يصبحوا من مواطني هذه الدولة الفضائية، ومن المقرر أن يحصل أول 100 ألف شخص فقط على فرصة الانتماء إلى هذه الدولة الفضائية، التي طالما رأيناها على مدار سنوات عديدة محض خيال في الأفلام السينمائية.

وأكد الفريق العلمي الذي يقوده الدكتور إيجور أشوربيلي، مؤسس المركز الدولي لأبحاث الفضاء، هذه الخطط الغريبة في مؤتمر صحافي عُقد في باريس، قائلا: "المشروع يهدف إلى خلق إطار جديد للملكية والقومية في الفضاء".

والهدف من وراء إنشاء هذه الدولة الفضائية، هو إمكانية حماية العالم من التهديدات الكونية ونشر السلام في الفضاء، وتشمل هذه التهديدات اصطدام الكويكبات والتوهجات الشمسية، وفقا لما أعلنته المجموعة البحثية.

وتشير تقديرات العلماء، إلى إمكانية تتبع أكثر من 20 ألف جسم فضائي صنعه الإنسان، بما في ذلك المركبات الفضائية القديمة والصواريخ بالإضافة إلى المركبات وهي في مرحلة بحثها النهائية في مدارات قريبة من الأرض، كما يمكن الحد من مخاطر الأجسام الطبيعية في الفضاء وتهديدها لكوكب الأرض.

وقال أشوربيلي: "دولة أسجارديا ستكون أمة مستقلة وعضوا مستقبليا في منظمة الأمم المتحدة، ويهدف جوهر المشروع إلى إحلال السلام في الفضاء ومنع انتقال صراعات كوكب الأرض إلى الفضاء الخارجي".

بدوره، قال البروفيسور ديفيد الكسندر، مدير معهد رايس للفضاء في جامعة رايس في هيوستن، تكساس بأمريكا: "تتجلى مهمة دولة أسجارديا في خلق فرص أوسع للبحث الفضائي كما تهدف إلى تحقيق تطلعات علمية مذهلة إضافة إلى الأغراض السلمية المنصبة في مصلحة البشرية جمعاء".

وسوف يتم إطلاق القمر الصناعي الذي ستقام عليه دولة «أسجارديا» الفضائية في عام 2017، وسيدخل القمر المدار الأرضي المنخفض، حيث يأمل العلماء البدء بتطوير المشروع بشكل أكبر بعد الإطلاق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة