التضخم الأمريكي يفاجئ توقعات كبرى البنوك العالمية

ساعد انخفاض أسعار الطاقة على إبقاء التضخم تحت السيطرة في حين ارتفعت تكاليف الإسكان بشكل حاد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مارس 2023
التضخم الأمريكي يفاجئ توقعات كبرى البنوك العالمية

ارتفع التضخم بالولايات المتحدة الأمريكية في فبراير 2023 لكنه كان متماشياً مع توقعات كبرى البنوك العالمية، ومن المرجح أن يبقي مجلس الاحتياطي الفيدرالي على المسار الصحيح لرفع أسعار الفائدة الأسبوع المقبل على الرغم من الاضطرابات التي شهدتها الصناعة المصرفية في الآونة الأخيرة.

التضخم الأمريكي لشهر فبراير

أفادت وزارة العمل الأمريكية، يوم الثلاثاء، بأن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 0.4% للشهر، ليبلغ معدل التضخم السنوي 6%، كانت كلتا القراءات متوافقة تماماً مع تقديرات مؤشر داو جونز الصناعي

باستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.5% في فبراير و5.5% على أساس 12 شهراً. كانت القراءة الشهرية متقدمة قليلاً عن تقديرات 0.4%، لكن المستوى السنوي كان متماشياً.

وفي صعيد متصل، ارتفعت الأسهم بعد الإصدار، مع مؤشر داو جونز الصناعي أكثر من 300 نقطة في التداول المبكر. بينما انتعشت بقوة عوائد سندات الخزانة، التي انخفضت يوم الاثنين وسط مخاوف بشأن صحة الصناعة المصرفية؛ مما دفع مذكرة السنتين الحساسة للسياسة بزيادة 30 نقطة أساس إلى 4.33%.

وفي هذا الصدد، توقعت الأسواق على نطاق واسع أن يوافق بنك الاحتياطي الفيدرالي على زيادة أخرى لسعر الفائدة القياسي بمقدار 0.25 نقطة مئوية على الأموال الفيدرالية. ارتفع هذا الاحتمال بعد تقرير مؤشر أسعار المستهلكين، مع تسعير المتداولين الآن بحوالي 85% فرصة أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي السعر بمقدار ربع نقطة، وفقاً لتقدير مجموعة CME.

انخفاض تكاليف الطاقة وتأثيرها على مؤشر أسعار المستهلك

وبحسب شبكة سي إن بي سي، ساعد الانخفاض في تكاليف الطاقة في الحفاظ على قراءة مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي تحت السيطرة. وانخفض القطاع بنسبة 0.6% خلال الشهر، مما أدى إلى انخفاض الزيادة على أساس سنوي إلى 5.2%. كان الانخفاض بنسبة 7.9 % في أسعار زيت الوقود هو المحرك الأكبر للطاقة.

ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.4% و9.5% على التوالي، انخفضت أسعار اللحوم والدواجن والأسماك والبيض بنسبة 0.1% خلال الشهر، وهي المرة الأولى التي يتراجع فيها هذا المؤشر منذ ديسمبر 2021. وهوت أسعار البيض على وجه الخصوص بنسبة 6.7%، على الرغم من أنها لا تزال مرتفعة بنسبة 55.4% عن العام الماضي.

يشار إلى أن تكاليف الإسكان قفزت، التي تشكل حوالي ثلث وزن المؤشر، بنسبة 0.8%، لتصل المكاسب السنوية إلى 8.1%. يتوقع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إلى حد كبير تباطؤ تكاليف الإسكان والتكاليف ذات الصلة مثل الإيجار على مدار العام.

ومع ذلك، شكلت تكاليف الإسكان أكثر من 60% من إجمالي الزيادة في مؤشر أسعار المستهلك وارتفعت بأسرع وتيرة سنوية منذ يونيو 1982.

بسبب توقعات الإسكان، تحول مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إلى التضخم «الفائق الأساسي» كجزء من مجموعة أدواتهم. وهذا يستلزم تضخم الخدمات الأساسية مطروحاً منه الإسكان، وهي مجموعة زادت بنسبة 0.2% في فبراير و3.7% عن العام الماضي، وفقاً لحسابات CNBC. يستهدف بنك الاحتياطي الفيدرالي التضخم عند 2%.

كما انخفضت أسعار السيارات المستعملة، التي كانت مكوناً رئيسياً عندما بدأ التضخم في الارتفاع لأول مرة في عام 2021، بنسبة 2.8% في فبراير وهبطت الآن بنسبة 13.6% على أساس 12 شهراً. ارتفعت السيارات الجديدة بنسبة 5.8% خلال العام الماضي، بينما ارتفع التأمين على السيارات بنسبة 14.5%. وارتفعت أسعار الملابس بنسبة 0.8%، بينما انخفضت تكاليف خدمات الرعاية الطبية بنسبة 0.7% خلال الشهر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة