توقعات نمو سناب تثير مخاوف التضخم في قطاع التكنولوجيا

انخفضت أسهم سناب بنسبة 26% في تعاملات ما بعد الإقفال

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أكتوبر 2022
توقعات نمو سناب تثير مخاوف التضخم في قطاع التكنولوجيا

توقعت شركة سناب، يوم الخميس، عدم حدوث نمو في الإيرادات في ربع السنة المزدحم عادة بالعطلة، مما يرسل إشارة تحذير من أن ارتفاع التضخم والحرب في أوكرانيا قد يضران بشركات التكنولوجيا الأخرى التي تعتمد على عائدات الإعلانات.

سناب شات يقلق قطاع التكنولوجيا

وانخفضت أسهم سناب بنسبة 26% في تعاملات ما بعد الإقفال. يعد مالك تطبيق الرسائل المصورة سناب شات أول شركات التكنولوجيا الكبرى التي تقدم تقارير عن أرباح ربع سنوية، وألقت النتائج بظلالها على الأنظمة الأساسية الأخرى التي تعتمد على عائدات الإعلانات مثل ميتا، ألفابت اللذين سيعلنان عن نتائجهما الأسبوع المقبل

جاءت النتائج السيئة لشركة سناب في أعقاب الربع الثاني المخيب للآمال بالمثل، حيث رسمت الشركة صورة قاتمة لتأثير الاقتصاد الضعيف على قطاع وسائل التواصل الاجتماعي. انخفض سهمها بنسبة 77% حتى الآن هذا العام حتى قبل النتائج الأخيرة الكئيبة.

تسببت نتائج يوم الخميس في خسارة أكثر من 4 مليارات دولار من القيمة السوقية لشركة سناب في التداول بعد الجرس.

انخفاض أسهم الشركات التكنولوجية

وانخفضت أيضاً أسهم الشركات الأخرى التي تبيع الإعلانات الرقمية، حيث انخفض سهم ميتا بلاتفورمز بأكثر من 4%، كما انخفض سهم ألفابت 2.7%. جميع عمليات البيع في أواخر التداول أدت إلى محو أكثر من 50 مليار دولار من قيمة سوق الأسهم من شركات إعلانات الإنترنت.

في خطاب موجه للمستثمرين، قال سناب إن التضخم تسبب في قيام بعض المعلنين بتقليل ميزانياتهم التسويقية، موضحة «نتوقع أن تظل بيئة التشغيل صعبة في الأشهر المقبلة».

وأضافت الشركة أن توقعاتها الداخلية تقدر أن إيرادات الربع الرابع، الذي يشمل موسم العطلات عندما يكثف المعلنون نشاطهم، ستكون ثابتة مقارنة بالعام السابق. قال سناب إن القدرة على توقع الأرباع المستقبلية لا تزال صعبة.

كان توقع عدم النمو في الربع الأخير بمثابة صدمة للمستثمرين. قال براد إريكسون، المحلل في RBC Capital Markets، في مذكرة بعد النتائج، إن وول ستريت توقعت نمواً بنسبة 7%.

إيرادات الربع الثالث

بلغت إيرادات الربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر 1.13 مليار دولار، بزيادة قدرها 6% عن ربع العام السابق. جاء هذا الرقم في عداد المفقودين بفارق ضئيل عن توقعات المحللين البالغة 1.14 مليار دولار، وفقاً لبيانات IBES من رفينيتيف.

أعلنت سناب في أغسطس أنها ستسرح 20% من جميع الموظفين وستتوقف عن مشاريع مثل الألعاب وطائرة بدون طيار للكاميرا الطائرة، من أجل خفض التكاليف وتعزيز نفسها ضد الاقتصاد المتدهور.

قالت الشركة التي تتخذ من سانتا مونيكا مقراً لها بولاية كاليفورنيا إنها ستعيد التركيز على تنمية قاعدة مستخدميها، وتنويع مصادر إيراداتها والاستثمار في تقنيات الواقع المعزز، التي تراكب الصور المحوسبة في العالم الحقيقي.

كان ارتفع عدد المستخدمين النشطين يومياً على سناب شات بنسبة 19% على أساس سنوي إلى 363 مليوناً خلال الربع.

وأوضحت الشركة: «عائدات الإعلانات قد اتبعت تاريخياً نمو قاعدة مستخدميها ومشاركتها، وما زلنا متفائلين بشأن فرصتنا على المدى الطويل».

وأضافت سناب إنها تتوقع زيادة عدد مستخدمي سناب شات النشطين يومياً إلى 375 مليوناً في الربع الرابع. وبلغت ربحية السهم المعدلة 8 سنتات خلال الربع الثالث، متجاوزة توقعات المحللين بالتعادل.

كما أعلنت الشركة يوم الخميس برنامجاً لإعادة شراء الأسهم يصل إلى 500 مليون دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة