الحمار والفيل .. رمزي السياسة الأمريكية

بداية الحزبين الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 نوفمبر 2016 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
الحمار والفيل .. رمزي السياسة الأمريكية

ساعات وتنطلق انتخابات اختيار الساكن الجديد للمكتب البيضاوي مقر حكم الولايات المتحدة الامريكية في البيت الأبيض. وكطبيعة السياسة الأمريكية، يختار الشعب الأمريكي بين عدد من المرشحين على رأسهم مرشحي الحزبين الجمهوري والديموقراطي، وهما الحزبين الذين تناوبا حكم الولايات المتحدة الأمريكية منذ إعلانهما في القرن التاسع عشر.

ولكن ماهو تاريخ الحزبين ولماذا تم اختيار رمزي الحمار والفيل للدلالة على الحزبين؟

يعود أصل الحزب الديموقراطي إلى الأسس التي أقيم عليها الحزب الأقدم "الحزب الجمهوري الديموقراطي" والذي أسسه توماس جيفرسون "أحد الأباء المؤسسين لأمريكا" مع جيمس ماديسون عام 1792، وهو الحزب الذي أسس على قواعده أيضاً الحزب الجمهوري الحديث. 

بدأ الحزب الديموقراطي الحديث في الظهور بقوة بعد أن تم انتخاب "أندرو جاكسون" لرئاسة الولايات المتحدة، ليصبح أول رئيس ديموقراطي يحكم أمريكا، ليعقبه 14 رئيساً أخر منتمياً للحزب أخرهم هو الرئيس المنتهية ولايته "باراك أوباما".

يضع الحزب الديموقراطي نفسه على يسار الحزب الجمهوري فيما يتعلق بالشق الاقتصادي، وهو يسار لا يزال قائم على المبادئ الليبرالية التي تتسم بها السياسة الأمريكية في المجمل، كما يتبنى الحزء أراء تحررية ومتفتحة فيما يتعلق بالحقوق المدنية بكافة أشكالها.

ومن بين أهم الرؤساء المنتمين للحزب الديموقراطي:

- أندرو جاكسون وهو أول رئيس ديموقراطي يحكم الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 1829 وحتى 1837.

- فرانكلين روزفيلت وهو الرئيس الذي عاصر فترة الحرب العالمة الثانية في الفترة من 1933 وحتى 1945.

- جون كينيدي وتولى الرئاسة في الفترة من 1961 وحتى اغتياله في 22 نوفمبر 1963.

- جيمي كارتر في الفترة من 1977 وحتى 1981.

- وأخرهما بيل كلينتون في الفترة بين 1993 وحتى 2001، وباراك أوباما في الفترة بين 2009 وحتى 2016.

أما عن اختيار الحمار كرمز للحزب، فقد بدأ كشكل من أشكال السخرية، حيث أطلق منافسي "أندرو جاكسون" لفظ "حمار" عليه بعد أن أطلق سعار حملته أنذاك "لنترك الشعب يحكم". وقد استغل جاكسون هذه السخرية واستخدم صورة الحمار في دعايته وملصقات حملته.

بعدها بكثير وتحديداً عام 1870 قام رسام الكاريكاتير "توماس ناست" بنشر رسم بعنوان "الحمار الحي يركل أسداً ميتاً" في إشارة إلى انتصار الحزب الديموقراطي على منافسه الجمهوري، ليصبح يعدها "الحمار" هو الرمز غير الرسمي للحزب.

الحمار والفيل .. رمزي السياسة الأمريكية

أما الحزب الجمهوري فقد أسس في الولايات الشمالية على يد "إبراهام لينكولن" عام 1854، حينها كان لينكولن ناشط ضد العبودية والتمييز العنصري، كما كان عضواً سابقاً في حزب Whigs وهو حزب من الأحزاب الأمريكية القديمة. وفي وقت قصير أصبح الحزب الجمهوري هو الحزب المضاد للحزب الديموقراطي الذي تمكن من فرض سيطرته في هذه الفترة.

تمكن الحزب الجمهوري من الوصول إلى السلطة عام 1960 عندما تمكن من الفوز في الكونجرس ومجمع المندوبين، ليسمى إبراهام لينكولن رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، ليخوض مرحلة هامة في التاريخ الأمريكي، حيث اشتعلت الحرب الأهلية الأمريكية في الفترة بين 1861 و1877، وقد انتهت ببداية جديدة ترسخ وتؤكد على وحدة الاتحاد، وتعلن نهاية عصر العبودية والبدء في التحرك نحو تساوي الحقوق بين كافة المواطنين الأمريكيين.

تولى 18 عضواً من الحزب الجمهوري رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية كان آخرهم جورج بوش الابن الذي تولى قيادة الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة بين 1998 حتى 2006.

وعن اختيار الفيل كرمز غير رسمي للحزب، فقد بدأ مع الدعاية السياسية المساندة لإبراهام لينكولن، ولكن وفي عام 1974 وأيضاً على يد الرسام توماس ناست، نُشر رسم يوضح حمار يرتدي جلد أسد بينما تهرب منه باقي الحيوانات ومن بينها الفيل الذي كتب على جسده "التصويت الجمهوري" في إشارة لهروب الأصوات من الحزب الديموقراطي.

الحمار والفيل .. رمزي السياسة الأمريكية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة