النقود مقابل التدوين .. سياسة جديدة متوقعة من فيسبوك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2016
النقود مقابل التدوين .. سياسة جديدة متوقعة من فيسبوك

يبدو أن موقع التواصل الاجتماعي الأكبر والأشهر فيسبوك ينوي استحداث خاصية جديدة قد تدفع رواده للتدوين بشراسة أكثر من ذي قبل، خاصة أن التدوين مع تلك الخاصية سيساوي المال.

فلقد أطلق فيسبوك بالتعاون مع موقع ذا فيرج استطلاع رأي، شمل عدد من الأسئلة التي تدور حول الخطط المحتملة لتحقيق الدخل لمنشئي المحتوى والمدونين على موقع فيسبوك، من بينها سؤال لرواد الموقع عن رغبتهم في إضافة زر لجمع التبرعات النقدية بجوار زري التعليق والإعجاب مع كل تديونة، بالإضافة إلى أسئلة تتعلق بنوعية التحليلات الراغبين في ظهورها، مثل حجم مشاركة التدوينة والوصول إليها.

وفي حالة قيام فيسبوك بإضافة تلك الخاصية فعلياً فسيلحق بموقعي TwiTch ويوتيوب، اللذان يوفران عدد من السبل التي تسمح لمنشئي المحتوى جمع التبرعات النقدية الصغيرة. حيث يسمح موقع Twitch لمشاركي مقاطع الفيديو عليه أن يتحصلوا على الدخل عن طريق عدد الاشتراكات ومبيعات البضائع المعروضة على الموقع.

ويحاول القائمون على موقع فيسبوك أن يزيدوا من حالة ارتباط رواده به، وقد وضحت ملامح هذه المبادرة خلال مؤتمر فيسبوك السابق للمطورين F8 والذي أقيم الأسبوع الماضي، وقمنا بتغطيته تغطية كاملة يمكنكم الاطلاع عليها من هنا.

وتعد روبوتات الذكاء الاصطناعي Bot التي أطلقتها فيسبوك لتطبيق ماسنجر واحدة من أهم معالم تلك المبادرة، حيث تتمكن من تحقيق معادلة يرغب فيسبوك في تحقيقها بشدة، وهي مساعدة المستخدمين من أصحاب الأعمال على الاستخدام الأقصي لفيسبوك لبيع منتجاتهم والتواصل المباشر مع عملاءهم، وفي الوقت نفسه رفع نسبة ارتباط رواد الموقع به لأقصي درجة. فإن كان يمكنك طلب البيتزا وشراء هاتف ذكي جديد وحجز موعد مع طبيبك من داخل فيسبوك، فلماذا قد تحتاج لمغادرته إذاً؟

فما الذي قد يربط مستخدمي فيسبوك به بالإضافة إلى الخواص السابقة، أكثر من خاصية الكسب بواسطة التدوين، فإن إضافة زر يسمح بجمع التبرعات النقدية سيساعد مستخدمي الموقع من إيجاد وسيلة إضافية لزيادة الدخل، مما يعني بالتأكيد قضاءهم لأطول وقت ممكن على الموقع.

وحتى تلك اللحظة يصعب توقع متى وكيف سيطلق فيسبوك تلك الخاصية الجديدة، حتى أن الموقع لم يعلن عن هؤلاء الذين أرسل إليهم الاستبيان، ولا نعلم إن كانت الخاصية الجديدة ستشمل كافة المستخدمين أم مجموعات معينة. وليس أمامنا سوى انتظار إعلان فيسبوك الرسمي عن تلك الخدمة الجديدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة