• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رمزي محمود بيومي مسعود

    • اسم الشهرة

      أحمد رمزي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 مارس 1930 (العمر 82 سنة)
      الإسكندرية، مصر

    • الوفاة

      28 سبتمبر 2012
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة الإسكندرية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      عطية الدرملينجوى فؤادنيكولا

    • أسماء الأولاد

      نائلةنواف

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1954 - 2001

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

اشتهر بأدوار الفتى اللعوب الذي تحبه كل الفتيات في العديد من الأفلام الناجحة في تاريخ السينما المصرية، وسامته وخفة ظله أكسبته شهرة واسعة إنه أحمد رمزي الجان الوسيم، الذي ولد لعائلة ثرية وصغيرة لأب طبيب مشهور وأم اسكتلندية، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

معلومات عن أحمد رمزي

رمزي محمود بيومي مسعود وشهرته أحمد رمزي ولد في 23 مارس 1930، في محافظة  الإسكندرية، ووالده طبيب مصري وهو الدكتور محمود بيومي، ووالدته اسكتلندية وهي هيلين مكاي، وله أخ وحيد.

درس رمزي في مدرسة الأورمان، وبعدها في كلية فيكتوريا، ومن ثم التحق بكلية الطب ليلحق بأخيه وأبيه، ولكن رسب فيها 3 سنوات متتالية، لذا انتقل إلى لكلية التجارة وأكمل دراسته وتخرج فيها وحصل على درجة البكالوريوس منها.

ولد رمزي لعائلة ثرية ميسورة الحال، ولكن توفي والده بسبب إفلاسه وخسارة ثورته في البورصة سنة 1939 ولهذا السبب تبدلت أحوال الأسرة.

حيث اضطرت الأم للعمل كمشرفة طالبات في كلية الطب لتنفق على ابنيها حتى تخرج ابنها الأكبر حسن طبيب العظام. وكانت خسارة والده في البورصة سببًا وجيهًا لرمزي لعدم اتخاذ التجارة مجالًا له، وبهذا الشكل قرر أن يرسم لنفسه مسارًا خاصًا للمرة الثالثة.

أحمد رمزي وفاتن حمامة

يردد أحمد رمزي دائمًا أن نقطة ضعفه هي الفنانة فاتن حمامة، حيث كانت تجمعهما علاقة قوية أقوى من الصداقة. وقيل إن المخرج يوسف شاهين استغل حب أحمد رمزي لها ليُظهر مشهد الخناقة بينه وبين عمر الشريف في فيلم "صراع في الميناء" طبيعيًا.

كما اعتاد رمزي على مغازلة فاتن أثناء التصوير، وهو ما سبب خلافات حينها مع عمر الشريف، وبسبب فاتن حمامة تراجع عن الاعتزال بسبب طلبها منه العدول عن هذا القرار.

شاهد أيضًا: التعليق الأول لعمر الشريف بعد وفاة فاتن حمامة

أحمد رمزي وزوجته 

تزوج أحمد رمزي ثلاث مرات، الأولى من عطية الله الدرملي الذي انفصل عنها لغيرتها الشديدة، والثانية من الراقصة نجوى فؤاد الذي انفصل عنها بعد 17 يومًا فقط من الزواج.

والزيجة الثالثة محامية يونانية تسمى "نيكولا" وقال عنها إنها حب حياته، وحبه الحقيقي وأنجب منها نائلة ونواف.

شاهد أيضًا: صور تعرفكم ابنة أحمد رمزي

أحمد رمزي قبل وفاته

قرر أحمد رمزي الاعتزال في منتصف السبعينات حيث آثر أن تظل صورته جميلة في عيون الجمهور، ولكن بعد قرار الاعتزال قرر العودة من خلال سباعية "حكاية وراء كل باب".

وبعدها قرر أحمد رمزي الغياب مرة أخرى وانشغل بمشروعه التجاري في بناء السفن واستمرت هذه التجارة ناجحة حتى حرب الخليج الثانية التي جعلته مديونًا للمصارف أدت إلى الحجز على ممتلكاته.

ولهذا قرر العودة إلى التمثيل في عدة أفلام، ومنها "قط الصحراء" وفيلم "الوردة الحمراء" ومسلسل "وجه القمر". وتوفي أحمد رمزي عن عمر يناهز 82 سنة بسبب جلطة دماغية شديدة فور سقوطه على الأرضية، وتوفي في 28 سبتمبر 2012.

شاهد أيضًا: قصة سيارة أحمد رمزي والملك فاروق

قصة أحمد رمزي مع الفن

كانت بداية أحمد رمزي مع الفن من قبيل الصدفة، ويصف دخوله للفن بأنها من الحكايات الغريبة التي لا تخلو من الطرافة.

كان رمزي منذ نعومة أظافره محبًا للسينما ويحلم بسحر السينما منذ نعومة أظافره، وعندما وصل لسن الشباب شعر أنه جدير بأن يصبح ممثلًا.

وبسبب صداقة أحمد رمزي وعمر الشريف والعلاقة الوطيدة التي تجمعهما رسخت في ذهنه الفكرة، وفي إحدى المرات تقابل الصديقات مع المخرج يوسف شاهين في جروبي وسط البلد، وهناك تحدثا عن السينما والأفلام.

وظل يوسف شاهين يسأل عمر ورمزي أسئلة عن السينما والفن، وبسبب  هذا اللقاء ظل رمزي يفكر في حلم السينما، وتوقع أن يتواصل معه شاهين ليأخذه في أحد أفلامه.

ولكن لم يحدث ذلك، حيث تحدث معه عمر الشريف وأخبر أن يوسف شاهين اختاره بطلًا لفيلم "صراع في الوادي" وذلك في عام 1954.

وفي العام نفسه أسند يوسف شاهين بطولة فيلم "شيطان الصحراء" لعمر الشريف أيضًا لذا قرر الفنان أحمد رمزي أن يذهب معه ويعمل كواحد من عمال التصوير.

وفي ليلة كان جالسًا في صالة البلياردو لمحه المخرج حلمي حليم، ولاحظه سلوكه، فعرض علي العمل في السينما معه، وكان سعيدًا جدًا بذلك، وقام بأول بطولة له في فيلم "أيامنا الحلوة" عام 1955.

وكانت البطولة مع صديقه عمر الشريف ومع الوجه الجديد حينها الفنان عبد الحليم حافظ، وكان هذا الفيلم إنطلاقه رمزي في السينما.

وبعدها قدم أعمالًا كثيرة بلغ عددها 100 فيلم في 20 عامًا عمره السينمائي الذي أنهاه في منتصف السبعينات بعد انتهائه من تصوير فيلم "الأبطال" مع فريد شوقي.

تميز رمزي في أفلامه بدور الشاب الوسيم صاحب الجسد الممشوق والقوام الرياضي، ومحب الرياضي، واشتهر أكثر بهذا الدور في أفلامه، ولكن لم يمل الجمهور منه.

شاهد أيضًا: مشاهير اشتهروا بموضة القميص المفتوح أحمد رمزي أول عربي اتبعها

قائمة أفلام أحمد رمزي

قدم أحمد رمزي العديد من الأدوار التي خلدت اسمه، ولكن تاريخ أحمد رمزي لم يخل من أفلام المقاولات التي كان الغرض منها الربح التجاري فقط.

يعد فيلم "ابن حميدو" مع إسماعيل ياسين واحد من أهم الأفلام المصرية والكوميدية ليس فقط في تاريخ أحمد رمزي وإنما في تاريخ السينما المصرية.

وكان فيلم "ثرثرة فوق النيل" أحد الأفلام التي حفرت اسمه في تاريخ السينما المصرية، وهو من أنجح الأفلام في السينما المصرية.

أيضًا فيلم "لا تطفئ الشمس" الذي تدور أحداثه حول عائلة أرستقراطية محافظة تفقد عائلها لتتولى الأم زمام الأمور.

أيضًا يعد فيلم "أيامنا الحلوة" من أروع أفلام رمزي الذي شارك فيه 3 من جانات السينما المصرية، وهو أحمد رمزي، وعمر الشريف وعبد الحليم حافظ وهو أول أفلام أحمد رمزي.

أما فيلم "صراع في المينا" من الأفلام التي جمعت بين رمزي وصديق عمره عمر الشريف، وتدور حول شاب يعمل على سفينة، وعند عودته إلى الميناء يجد صراع يدور بين العمال وشركة النقل.

وكان فيلم "الوسادة الخالية" من الأفلام التي رسخت اسم رمزي في السينما، حيث شهدت قصة حب صلاح طالب كلية التجارة وسميحة زميلته.

وفيلم "تمر حنة" من أجمل الأفلام في السينما المصرية والذي يدور حول نعيمة عاكف التي تقوم بدور فتاة غجرية ترقص في الموالد وقصة حبها مع زميلها في السيرك حسن، ولكن يعكر صفو هذه العلاقة أحمد الذي يجسده أحمد رمزي.

وفي فيلم أحمد رمزي "هي والشياطين" تميز بدور الشاب الذي يطمح في الثراء بشكل سريع فيعمل على سرقة البضائع، ويرغب في الزواج من الراقصة وردة ولكن قلة المال تحول دون ذلك.

شاهد أيضًا: تعرف على المخرج الراحل يوسف شاهين

أول أفلام أحمد رمزي قام بدور الفتى الجان الوسيم، وآخر أعماله الدرامية عام 2001 قام بدور الرجل الشقي رغم التجاعيد وملامح الكبر التي ظهرت في وجهه، ولكن كان وسيظل وسيم الشاشة ومحبوب الفتيات.

جميع أخبار