8 نصائح لإجراء بحث فعّال عن الشركات التي ترغب في العمل بها

يُعدّ البحث عن أرباب العمل المحتملين والشركات التي يمكن العمل بها أمرًا حيويًا للبحث الفعال عن عمل.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 فبراير 2023 آخر تحديث: الخميس، 09 فبراير 2023
8 نصائح لإجراء بحث فعّال عن الشركات التي ترغب في العمل بها

يُعدّ البحث عن أرباب العمل المحتملين والشركات التي يمكن العمل بها أمرًا حيويًا للبحث الفعال عن عمل. يكون هذا البحث مفيدًا بشكل خاص عندما تقرر نوع العمل الذي ترغب في العمل فيه، ثم عندما تكون مستعدًا للتقدم، وأخيرًا عند إجراء المقابلة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من إجراء بحث فعّال عن الشركات التي ترغب في العمل بها.

البحث عن الشركات قبل العمل

يُعدّ البحث عن أرباب العمل المحتملين والشركات التي يمكن العمل بها أمرًا حيويًا للبحث الفعال عن عمل. يكون هذا البحث مفيدًا بشكل خاص عندما تقرر نوع العمل الذي ترغب في العمل فيه، ثم عندما تكون مستعدًا للتقدم، وأخيرًا عند إجراء المقابلة.

للوهلة الأولى، قد يبدو البحث عن شركة ووضعها المفتوح أمرًا مملًا، وغير مثير للاهتمام. لجعل هذه المهمة أقل مللًا، يجب أن تضع في اعتبارك أنه إذا لم تكرس وقتًا للتعرف على مكان عملك المثالي، والتأثير الذي يمكن أن تحدثه، فأنت ببساطة تفقد الهدف وتُعرض فرصتك في الحصول على وظيفة جيدة ومناسبة لك للخطر. لقد سهل وجود الإنترنت عمليات البحث، وأصبح هناك المزيد من السبل للبحث عن الوظائف أكثر من أي وقت مضى.

نصائح تُمكنك من إجراء بحث فعّال عن الشركات

لإجراء بحث فعّال عن الشركات قبل العمل بها يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • ابحث عن الشركات التي تشاركك قيمك: بخلاف الأجور والمزايا، قال 43٪ من المرشحين إنهم ينجذبون إلى وظيفة جديدة بسبب العمل الهادف. من خلال البحث عن المهمة الأساسية للشركة، فأنت لا تضمن فقط أن لديها أهدافًا واضحة، ولكن أيضًا أهداف تتوافق مع اهتماماتك وشغفك. إذا كنت تقدر الأسباب الاجتماعية أو مبادرات التنوع أو الابتكار، فاختر شركة تتماشى مع هذه القيم. اقرأ المراجعات من الموظفين السابقين والحاليين التي تغطي جوانب مثل ثقافة الشركة والراتب والتقدم الوظيفي والتوازن بين العمل والحياة.
  • زيارة وفحص الموقع الرسمي للشركة: خلال الخطوة الأولى، سيكون عليك أن تقوم بإجراء مسح شامل للموقع الرسمي للشركة على شبكة الإنترنت، مع التركيز على صفحة "من نحن" الخاصة بهم. الهدف من زيارة الموقع وفحصه بعناية أن تكون قادرًا على تحديد ما الذي يجعل الشركة فريدة مقارنة بمنافسيها؟ هذا هو الوقت المناسب أيضًا للنظر فيما إذا كانت قيمك ودوافعك تتماشى مع قيم الشركة أم لا. يمكنك أيضًا التعرف على الصحة الأخلاقية والمالية للشركة من خلال محتوى الويب الخاص بها. تحقق مما إذا كانوا في وضع جيد عن طريق فحص أي صفحات تحتوي على معلومات صحفية أو بيانات مالية.
  • تابع حسابات الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي: إذا كانت الشركة تستخدم أي صفحات وسائط اجتماعية، فيُمكنك التعرّف على الشركة بشكل أكبر من خلال متابعة هذه الصفحات، والحرص على قراءة المشاركات والتواصل مع تلك المنصات. تعرّف من خلال هذه المتابعة على من هو جمهورهم وكيف تتفاعل الشركة مع متابعيها.
  • استعن بغوغل: بمجرد كتابة اسم الشركة أو الكلمات الرئيسية الأخرى ذات الصلة في محرك البحث، يُمكنك أن تحصل على معلومات أكثر تفصيلًا من خلال الغوص في الصفحات الخمس الأولى من النتائج. هنا سوف تتعرف على الكيفية التي يتم تصوير الشركة بها على الإنترنت بشكل متوازن ومتسق. أيضًا تُقدّم مواقع الويب مثل Glassdoor و The Muse مراجعات ومقابلات مع الموظفين وصفات أخرى للشركة لمساعدتك في الحصول على معلومات صادقة. قد تحدد الردود الشخصية من الموظفين أيضًا رغبتك في متابعة الشركة بشكل أكبر.
  • تعرّف على الفوائد التي تقدمها الشركة لموظفي البحث: لجذب الموظفين المحتملين، غالبًا ما تكشف الشركات عن مزايا الرعاية الصحية والامتيازات الأخرى، بما في ذلك خيارات الأسهم، أو جداول العمل المرنة، أو المرافق الفريدة في الموقع التي قد تشمل صالات رياضية أو كافيتريات تقدم خدماتها. في صفحة الشركة الخاصة بصاحب العمل، يوجد قسم للأسئلة والأجوبة. يمكنك أن ترى ما يقوله الآخرون عن الفوائد هناك جنبًا إلى جنب مع المحادثات حول التوظيف وعملية المقابلة وثقافة الشركة. يمكنك حتى طرح سؤال بنفسك.
  • تعرّف على العمليات التجارية للشركة: من خلال هذا الجانب البحثي، سيُمكنك التعرّف على الكيفية التي تجني بها الشركة المال؟ من يشتري منتجاتهم أو خدماتهم وهل هي ذات تصنيف عالٍ؟ هل الشركة ناشئة، أم أنها تعمل منذ فترة؟ وإن كانت تعمل منذ فترة كيف تطورت بمرور الوقت؟ ما هي الصناعة التي تعمل فيها هذه الشركة؟ ستمنحك الإجابات على هذه الأسئلة فكرة عن مدى استقرار الشركة وأعمالها وكيف يمكنك أن تلعب دورًا في نجاحها.
  • ابحث عن قيادات الشركة: عندما تجذب شركة ما اهتمامك، يجب أن تعرف من يقود طريقها. ابحث عن الموظفين الذين يشغلون مناصب هامة وبارزة داخل الشركة من خلال قراءة صفحة "نبذة عنا" والسير الذاتية للموظفين على موقع الشركة على الويب، إذا كانت متوفرة. ابحث عن ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية للمديرين التنفيذيين ومديري الأقسام. ربما تم إجراء مقابلات صحفية مع بعض قادة هذه الشركات أو رُبما يكونون قد كتبوا كتبًا ومقالات ستمنحك هذه الأشياء القدرة على التعرّف على تفكيرهم.
  • اطلب آراء شبكتك: ابحث عن آراء من أصدقاء وشركاء تثق بهم. بعد الانتهاء من البحث، ناقش ما توصلت إليه مع شبكتك. اسأل الأشخاص الذين تعرفهم، والذين يعملون بالشركة، عن ثقافة الشركة الخاصة بهم وما إذا كانت هناك فرص. إذا كنت حديث التخرج من الجامعة ولا زلت تبني شبكتك من البداية، فيمكنك هنا أن تسأل مستشاري الجامعة عن أسماء الخريجين العاملين في الشركات المستهدفة. ضع في اعتبارك التواصل مع هؤلاء الأشخاص.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة