الدولار يصعد ويأخذ معه السندات.. فماذا سيحدث للذهب؟

  • تاريخ النشر: السبت، 30 أكتوبر 2021
الدولار يصعد ويأخذ معه السندات.. فماذا سيحدث للذهب؟

ارتفع مؤشر الدولار بنحو 0.5% في صباح أمس الجمعة في نيويورك بعد أن فقد ما يقرب من 0.6% يوم الخميس، وذلك بعد ارتفاع العوائد على السندات الحكومية، فيما هبط اليورو 0.6% إلى 1.1609 دولار بعد يوم واحد فقط من تحقيقه أكبر مكاسب يومية بالنسبة المئوية في خمسة أشهر.

زيادة التقلبات في أسواق الصرف الأجنبي

زادت التقلبات في أسواق الصرف الأجنبي وأسعار الفائدة خلال الأسبوع الماضي، نتيجة لما تفرضه إجراءات البنك المركزي والتقارير الاقتصادية. يمكن أن يجلب الأسبوع الحالي المزيد من التقلبات بسبب اجتماعات السياسة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وبنك إنجلترا، وبنك الاحتياطي أستراليا.

يقول مارك تشاندلر، كبير محللي السوق في Bannockburn Global Forex قد يكون هذا التناقض بين ما تقوله الأسواق وما تقوله البنوك المركزية أحد مصادر التقلبات.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية بعد أن ارتفع مؤشر الحكومة لنفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية، وهو مقياس التضخم المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بنسبة 0.2% في سبتمبر، مما أظهر زيادة بنسبة 3.6% على مدى 12 شهراً.

كذلك، أظهرت البيانات الأوروبية أمس الجمعة أن التضخم في 19 دولة قد ارتفع إلى 4.1% في أكتوبر من 3.4% في الشهر السابق، متجاوزاً إجماع التوقعات الذي كان سقفه عند 3.7% وخلق معضلة سياسية للبنك المركزي الأوروبي.

يقول ماريوس هادجيكيرياكوس، كبير محللي الاستثمار في شركة الوساطة XM المستثمرون لا يشترون فقط ما يقوله البنك المركزي الأوروبي، تراهن الأسواق على أن التضخم سيجبر البنك المركزي الأوروبي على التراجع عن مشتريات الأصول في وقت أقرب مما هو مخطط له.

ماذا عن أسعار الذهب؟

يُذكر أن أسعار الذهب قد هبطت لأدنى مستوى خلال أسبوع، بسبب ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية وقوة الدولار. بحلول الساعة 1432 بتوقيت غرينتش، نزل الذهب في المعاملات الفورية 1.3% إلى 1775.76 للأوقية /الأونصة، وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب للتسليم في ديسمبر 1.3% إلى 1778.40 دولاراً للأوقية.

من المنتظر أن يعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن موعد بدء تقليص تدابير التحفيز الاقتصادي بعد اجتماع في الثاني والثالث من نوفمبر؛ وسيؤدي خفض التحفيز ورفع أسعار الفائدة إلى زيادة العائد على السندات الحكومية وصعود الدولار؛ مما يقلل الإقبال على الذهب.

متى ينبغي بيع الدولار وشراء الذهب؟

يقول الخبير المالي الروسي ميخائيل سميرنوف إنه من المنطقي بيع الدولار وشراء الذهب عندما تنخفض أسعار الفائدة على استثمارات الدولار. أوضح الخبير قائلاً: "العاملان الرئيسيان في هذا الأمر هما مكانة الذهب كاستثمار آمن وحقيقة أن المستثمرين يختارون الذهب عندما تكون عوائد الاستثمارات الآمنة الأخرى منخفضة".

وجد الخبير أنه في أوائل عام 2020، عندما تحولت البنوك المركزية إلى سياسة نقدية ناعمة وأعلنت الحكومة الأمريكية عن حوافز مالية واسعة النطاق، كان من المربح استبدال الدولار بالذهب. ثم ضعف مؤشر الدولار بشكل ملحوظ، حيث وصل سعر الذهب إلى أعلى مستوى له منذ عدة سنوات.

يُذكر أن أسعار الذهب سبق وارتفعت 1.5%، خلال شهر أغسطس الماضي، بعد أن أظهرت بيانات أن ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة تراجعت بشكل حاد في أوائل أغسطس إلى أدنى مستوى لها منذ عقد، مما أدى إلى تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن إنهاء مجلس الاحتياطي الاتحادي لسياسات التحفيز.