الرئيس الأمريكي يشرح ما حدث في أفغانستان كاملاً.. تعرّف على ما قاله

  • تاريخ النشر: السبت، 21 أغسطس 2021
الرئيس الأمريكي يشرح ما حدث في أفغانستان كاملاً.. تعرّف على ما قاله

قام الموقع الإلكتروني الرسمي للبيت الأبيض على شبكة الإنترنت، بنشر الكلمة الكاملة للرئيس الأمريكي جو بايدن، فيما يخص الوضع في أفغانستان، تعرّف على ما قاله بايدن بخصوص الوضع في أفغانستان خلال السطور التالية.

بايدن: مهمتنا في أفغانستان هي مكافحة الإرهاب

الرئيس: "مساء الخير. أريد أن أتحدث اليوم عن الوضع المتطور في أفغانستان: التطورات التي حدثت في الأسبوع الماضي والخطوات التي نتخذها لمعالجة الأحداث سريعة التطور.

كنت أنا وفريقي للأمن القومي نراقب عن كثب الوضع على الأرض في أفغانستان، ونتحرك بسرعة لتنفيذ الخطط التي وضعناها والتجهيز لكل الطوارئ والمُستجدات، بما في ذلك الانهيار السريع الذي نشهده الآن.

سأتحدث أكثر في لحظة عن الخطوات المحددة التي نتخذها، لكني أريد أن أذكر الجميع كيف وصلنا إلى هنا وما هي مصالح أمريكا في أفغانستان.

ذهبنا إلى أفغانستان منذ ما يقرب من 20 عاماً بأهداف واضحة: القضاء على أولئك الذين هاجمونا في 11 سبتمبر 2001، والتأكد من أن القاعدة لا يمكنها استخدام أفغانستان كقاعدة لمهاجمتنا مرة أخرى.

لقد فعلنا ذلك. لقد حطّمنا بشدة القاعدة في أفغانستان. لم نتخل أبداً عن مطاردة أسامة بن لادن، وقد تمكننا منه قبل عشر سنوات. لم يكن من المفترض أن تكون مهمتنا في أفغانستان هي بناء الدولة. لم يكن من المفترض أبداً أن تخلق ديمقراطية موحدة مركزية.

تبقى مصلحتنا الوطنية الحيوية الوحيدة في أفغانستان اليوم كما كانت دائماً، وهي: منع أي هجوم إرهابي على الوطن الأمريكي. لقد جادلت لسنوات عديدة أن مهمتنا يجب أن تركز بشكل مُكثف على مكافحة الإرهاب، وليس مكافحة التمرد أو بناء الدولة. لهذا السبب عارضت زيادة القوات عندما تم اقتراحها في عام 2009 عندما كنت نائب الرئيس.

ولهذا السبب، كرئيس، أنا مصمم على التركيز على التهديدات التي نواجهها اليوم في عام 2021، وليس تهديدات الأمس.

اليوم، انتشر التهديد الإرهابي خارج أفغانستان: حركة الشباب في الصومال، وجبهة النصرة في سوريا، وداعش التي تحاول إنشاء خلافة في سوريا والعراق وإنشاء فروع لها في بلدان متعددة في أفريقيا وآسيا. هذه التهديدات تستدعي اهتمامنا ومواردنا..

نقوم بمهام فعّالة لمكافحة الإرهاب ضد الجماعات الإرهابية في العديد من البلدان دون أن يكون لدينا وجود عسكري دائم في هذه البلدان.

إذا لزم الأمر، سنفعل الشيء نفسه في أفغانستان. لقد طورنا القدرة على مكافحة الإرهاب عن بُعد والتي ستسمح لنا بإبقاء أعيننا ثابتة على أي تهديدات مباشرة للولايات المتحدة في المنطقة والتصرف بسرعة وحسم إذا لزم الأمر".

صفقة سابقة بين ترامب وطالبان

يُضيف بايدن: "عندما توليت منصبي، ورثت صفقة تفاوض عليها الرئيس ترامب مع طالبان. وبموجب اتفاقه، ستنسحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول الأول من مايو 2021، بعد ما يزيد قليلاً عن ثلاثة أشهر بعد توليي منصبي.

كانت القوات الأمريكية قد انسحبت بالفعل خلال إدارة ترامب من حوالي 15500 جندي أمريكي إلى 2500 جندي في البلاد، وكانت طالبان في أقوى حالاتها عسكرياً منذ عام 2001. كان الخيار الذي كان عليّ القيام به، كرئيس لكم، هو إما متابعة هذا الاتفاق أو الاستعداد للعودة إلى قتال طالبان.

لم يكن هناك وقف لإطلاق النار بعد الأول من مايو. ولم يكن هناك اتفاق لحماية قواتنا بعد الأول من مايو. ولم يكن هناك استقرار للوضع الراهن دون وقوع ضحايا أمريكيين بعد الأول من مايو.

لم يكن هناك سوى الواقع البارد المتمثل إما في متابعة اتفاق سحب قواتنا أو تصعيد الصراع وإعادة إرسال آلاف القوات الأمريكية إلى القتال في أفغانستان، والاندفاع إلى العقد الثالث من الصراع.

أنا أقف بقوة وراء قراري. بعد 20 عاماً، تعلمت بالطريقة الصعبة أنه لم يكن هناك وقت مناسب لسحب القوات الأمريكية. لهذا السبب كنا لا نزال هناك. كنا واضحين بشأن المخاطر. خططنا لكل حالات الطوارئ. الحقيقة هي أن هذا حدث بسرعة أكبر مما توقعنا.

بايدن يوضح ما حدث في أفغانستان

يوضح الرئيس الأمريكي تطورات الأسبوع الماضي السريعة قائلاً: "إذن ماذا حدث؟ استسلم القادة السياسيون الأفغان وهربوا من البلاد. انهار الجيش الأفغاني، في بعض الأحيان دون محاولة القتال.عززت تطورات الأسبوع الماضي أن إنهاء التدخل العسكري الأمريكي في أفغانستان الآن هو القرار الصحيح.

لا يمكن للقوات الأمريكية ولا ينبغي لها أن تقاتل في حرب وتموت في حرب لا ترغب القوات الأفغانية في خوضها من أجل نفسها. لقد أنفقنا أكثر من تريليون دولار. لقد قمنا بتدريب وتجهيز قوة عسكرية أفغانية قوامها حوالي 300000 جندي، مُجهزة بشكل جيد للغاية، وهي قوة أكبر في الحجم من جيوش العديد من حلفائنا في الناتو.

أعطيناهم كل الأدوات التي يحتاجونها. لقد دفعنا رواتبهم، شريطة توفيرها لصيانة سلاحهم الجوي، وهو شيء لا تملكه طالبان. طالبان ليس لديها قوة جوية. ونحن قدمنا ​للجيش الأفغاني ​الدعم الجوي. أعطيناهم كل فرصة لتقرير مستقبلهم. ما لم نتمكن من توفيره لهم هو الإرادة للقتال من أجل هذا المستقبل.

هناك بعض وحدات وجنود القوات الخاصة الأفغانية الشجعان والقادرون، ولكن إذا كانت أفغانستان غير قادرة على شن أي مقاومة حقيقية ضد طالبان الآن، فهذا معناه أنه ليس هناك أي مؤشر أن يكون عام آخر أو 5 سنوات أخرى، أو 20 سنة أخرى من تواجد الولايات المتحدة في أفغانستان ستُحدث أي فرق.

وإليك ما أؤمن به في صميمي: من الخطأ أن تأمر القوات الأمريكية بالتصعيد عندما لا تفعل القوات المسلحة الأفغانية ذلك. إذا كان القادة السياسيون في أفغانستان غير قادرين على الاجتماع معاً من أجل مصلحة شعبهم، غير قادرين على التفاوض من أجل مستقبل بلدهم، فلماذا ستظل القوات الأمريكية في أفغانستان تتحمل وطأة الحرب. يقاتلون من أجلهم؟"

محاورات سابقة بين بايدن وأشرف غني

يُضيف بايدن: "عندما استضفت الرئيس أشرف غني في البيت الأبيض في يونيو، ومرة ​​أخرى عندما تحدثت عبر الهاتف إلى غني في يوليو، أجرينا محادثات صريحة للغاية. تحدثنا عن الكيفية التي يجب أن تستعد بها أفغانستان لخوض حروبها الأهلية بعد رحيل الجيش الأمريكي، لإزالة الفساد في الحكومة حتى تتمكن الحكومة من العمل لصالح الشعب الأفغاني. تحدثنا باستفاضة عن ضرورة توحد القادة الأفغان سياسياً.

لقد فشلوا في فعل أي من ذلك. حثثتهم أيضاً على الانخراط في الدبلوماسية، والسعي إلى الوصول لتسوية سياسية مع طالبان. تم رفض هذه النصيحة بشكل قاطع. أصر السيد غني على أن القوات الأفغانية ستقاتل، لكن من الواضح أنه كان مخطئاً.

لذلك فأنا أسأل أولئك الذين يجادلون بأنه يجب علينا البقاء: كم من الأجيال الأخرى من بنات وأبناء أمريكا تريدون أن أرسلهم لمحاربة الأفغان، وتحمل الحرب الأهلية في أفغانستان عندما لا تفعل القوات الأفغانية ذلك؟ كم عدد الأرواح التي يجب بذلها؟ هل الأمر يستحق؟

أنا واضح في إجابتي: لن أكرر الأخطاء التي ارتكبناها في الماضي - خطأ البقاء والقتال إلى أجل غير مسمى في صراع ليس في المصلحة الوطنية للولايات المتحدة، والمضاعفة على الصراع المدني. الحرب في بلد أجنبي، ومحاولة إعادة تشكيل دولة من خلال الانتشار العسكري اللانهائي للقوات الأمريكية.

هذه هي الأخطاء التي لا يمكننا الاستمرار في تكرارها، لأن لدينا مصالح حيوية كبيرة في العالم لا يمكننا تجاهلها.

أريد أيضاً أن أعترف بمدى تألم الكثير منا. المشاهد التي نراها في أفغانستان مؤلمة للغاية، خاصة لقدامى المحاربين ودبلوماسيينا وعاملي الإغاثة الإنسانية، لأي شخص قضى وقتاً على الأرض في العمل لدعم الشعب الأفغاني".

مهمة الجيش الأمريكي في أفغانستان الآن

يوضح بايدن مهمة الجيش الأمريكي في أفغانستان الآن قائلاً: "الآن، اسمحوا لي أن أحدد المهمة الحالية في أفغانستان. لقد طُلب مني الإذن، وفعلت، ببقاء 6000 جندي أمريكي منتشرين في أفغانستان لغرض المساعدة في مغادرة الأفراد المدنيين الأمريكيين والحلفاء من أفغانستان، وإجلاء حلفائنا الأفغان والأفغان المستضعفين إلى بر الأمان خارج أفغانستان.

تعمل قواتنا على تأمين المطار وضمان استمرار تشغيل كل من الرحلات المدنية والعسكرية. نحن نتولى مراقبة الحركة الجوية. لقد أغلقنا سفارتنا بأمان ونقلنا دبلوماسيينا. خلال الأيام المقبلة، نعتزم نقل آلاف المواطنين الأمريكيين الذين يعيشون ويعملون في أفغانستان.

سنستمر أيضاً في دعم المغادرة الآمنة للموظفين المدنيين، الأفراد المدنيين التابعين لحلفائنا الذين ما زالوا يخدمون في أفغانستان.