العراق يعزز احتياطياته من الذهب بنسبة 2% تدريجياً في 24 ساعة

كان انخفض الطلب على الذهب من البنوك المركزية إلى 228.4 طناً في الربع الأول

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 مايو 2023
العراق يعزز احتياطياته من الذهب بنسبة 2% تدريجياً في 24 ساعة

عزز البنك المركزي العراقي احتياطاته من الذهب بنحو 2% في خلال 24 ساعة الأسبوع الماضي؛ كجزء مما يسميه بالخطة التدريجية من أجل تخزين المعدن الثمين الذي يُنظر إليه على أنه ملاذ تقليدي في أوقات الأزمات الاقتصادية.

زيادة الاحتياطي العراقي من الذهب

ومن ناحيته، قال مازن صباح، مدير عام دائرة الاستثمارات بالبنك المركزي، إن العراق اشترى 2.5 طناً من السبائك، يوم الخميس؛ ليرتفع احتياطه إلى 132.73 طناً، مشيراً إلى أن الاستراتيجية المستهدفة للبنك هي الحصول على مزيد من الذهب في النصف الثاني من العام.

ووفقاً لموقع العربية بالإنجليزية، قال صباح: «خطتنا الحالية هي شراء كميات صغيرة عدة مرات، وليس كمية كبيرة دفعة واحدة».

توسيع البنوك المركزية العالمية من ممتلكاتها من السبائك

يشار إلى أن البنوك المركزية العالمية تعمل على توسيع ممتلكاتها من السبائك وسط تصاعد المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية.

كان استأنف العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، مشترياته من الذهب في 2022 بعد توقف دام أربع سنوات، في إطار برنامج لتنويع أصوله الأجنبية البالغة نحو 100 مليار دولار.

وكان اشترى البنك المركزي العراقي 34 طناً من الذهب في شهر يونيو الماضي بزيادة قدرها 35% في مقتنياته لمرة واحدة، حيث يخزن السبائك لدى بنك إنجلترا وبنك فرنسا.

وتابع مدير عام دائرة الاستثمارات بالبنك المركزي العراقي أن نهج البنك يرتكز على زيادة احتياطاته من الذهب؛ حيث إنه كلما وصل سعر المعدن النفيس إلى مستوى يتوافق مع إرشادات إدارة الاستثمار.

الذهب في مستوى قياسي

يشار إلى المعدن الثمين «الذهب» وصل إلى مسافة قريبة من مستويات قياسية في وقت سابق من الشهر الجاري؛ حيث تعرض لخسارة للمرة الثالثة على التوالي، نتيجة زيادة علامات مرونة الاقتصاد الأمريكي من احتمالية استمرار رفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياط الفيدرالي، خاصة وأن المعدن أكثر جاذبية للمستثمرين من أجل العوائد عندما تكون الأسعار منخفضة.

كان انخفض الطلب على الذهب من البنوك المركزية إلى 228.4 طناً في الربع الأول، بانخفاض 40% عن الأشهر الثلاثة السابقة، وفقاً لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي، الذي أشار إلى أنه رغم ذلك لا يزال قوياً أيضاً، لكن في الربع الثاني على التوالي حدث تراجع، في إشارة إلى أن نهم السبائك التاريخي للمؤسسات قد يقترب من نهايته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة