المنطقة الحرة بدولة الإمارات العربية المتحدة تشهد نمواً بنسبة 122%

تشهد المنطقة الحرة في الإمارات العربية المتحدة نمواً هائلاً وهي الآن موطن لشركات من 100 دولة

  • تاريخ النشر: السبت، 27 مايو 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 31 مايو 2023
المنطقة الحرة بدولة الإمارات العربية المتحدة تشهد نمواً بنسبة 122%

تشهد المنطقة الحرة في الإمارات العربية المتحدة نمواً هائلاً وهي الآن موطن لأكثر من 18000 شركة من 100 دولة، تضم مجموعة متنوعة من أكثر من 50 صناعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الشركات المصنعة الكبرى.

18 ألف شركة في المنطقة الحرة الإماراتية

كشف رامي جلاد، الرئيس التنفيذي لمنطقة رأس الخيمة الاقتصادية «راكز»، أن راكز تضم أكثر من 18000 شركة من 100 دولة.

وذكر جلاد أن رأس الخيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة قد وضعت نفسها كمركز مفضل للتجار الدوليين بسبب نظامها البيئي الملائم للأعمال التجارية الذي تكمله مجموعة من العوامل التي تجعل إنشاء وتوسيع العمليات هنا، بالإضافة إلى الوصول إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بطريقة مربحة للغاية.

وتابع جلاد: «راكز لديها ست مناطق مخصصة تلبي جميع متطلبات الأعمال من الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الشركات المصنعة الكبرى، حيث يمنح مركز راكز المتطور رجال الأعمال المرونة لتشغيل أعمالهم مع تنمية شبكاتهم من خلال اتصالات قيّمة»، وفقاً لموقع أربيان بيزنس.

نمو 122% في منطقة راكز

يقول جلاد: «يسعدنا أن نرحب بـ 1839 شركة جديدة في نظامنا البيئي في الربع الأول، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 122% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، مما يشير إلى بداية قوية لهذا العام للمنطقة الاقتصادية».

وأضاف الرئيس التنفيذي: «أن العدد الهائل من الشركات الجديدة التي تختارنا كقاعدة لها يعرض مناهجنا المستقبلية وحلولنا التجارية المبتكرة والتزامنا الراسخ بمساعدة المؤسسات من مختلف المقاييس والأنواع»، مشيراً في حديثه: «قدرتنا على الحفاظ على ميزة تنافسية في الصناعة هي انعكاس للقيمة التي نقدمها لعملائنا وتفانينا في قيادة نجاحهم».

استقبلت راكز أكثر من 4200 شركة جديدة في مجتمع أعمالها في عام 2022، مما يعكس نمواً بنسبة 18 في المائة على أساس سنوي.

قال الرئيس التنفيذي إن الأرقام الأخيرة تدل على مدى «لقد قطعنا التزامنا بوضع إمارة رأس الخيمة كمركز مفضل للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الصناعية».

كانت أطلقت راكز حزم إعداد مخصصة، وأطلقت منتجات وخدمات جديدة، وأبرمت شراكات استراتيجية العام الماضي لدعم مختلف القطاعات في نظامها البيئي، ولا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة المشاركة في التجارة والتجارة الإلكترونية.

وسجلت المنطقة الاقتصادية نمواً هائلاً بنسبة 206% في عدد شركات التجارة العامة الجديدة بإصدار 413 رخصة.

لعبت بيئة راكز الصديقة للاستثمار وعملياتها المبسطة دوراً حيوياً في جذب مستثمرين جدد من جميع أنحاء العالم إلى رأس الخيمة والإمارات العربية المتحدة.

أبرز الدول المستثمرة في راكز

يشار إلى أن نسبة كبيرة من هؤلاء المستثمرين ينحدرون من الهند وباكستان والمملكة المتحدة وروسيا ومصر، على التوالي، مما يبرز الجاذبية العالمية وجاذبية بيئة الأعمال في الإمارة.

مع كون غالبية المنشآت الجديدة عبارة عن شركات تجارية وعامة بنسبة 41%، فقد عززت المنطقة الاقتصادية مكانتها كمركز صاخب للتجار الذين يفضلون بيئة الأعمال الخصبة في رأس الخيمة لعملياتهم ونموهم.

كما شهدت راكز نمواً كبيراً بنسبة 107% في إنشاء الشركات الصناعية مقارنة بالربع الأول من عام 2022.

تندرج غالبية هذه الشركات تحت أنشطة صناعية مختلفة بما في ذلك تكرير وتصنيع الزيوت النباتية، وإنتاج منتجات الدواجن، وتصنيع البطاريات الرطبة، وتصنيع مواد التعبئة والتغليف، من بين أمور أخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة