بتكوين تواصل تراجعها وتخسر 2%

منذ بداية مايو الجاري، خسرت البتكوين أكثر من نصف قيمتها.

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 مايو 2022
بتكوين تواصل تراجعها وتخسر 2%

واصلت العملة الرقمية الأشهر بتكوين، اليوم الخميس، تراجعها، لتخسر حوالي 2%، لتصل قيمتها إلى 28379.26 دولار.

تراجع جديد في قيمة عملة البتكوين المشفرة بنسبة 2%

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد جاء الهبوط الجديد لعملة بتكوين المشفرة، تزامناً مع انخفاض الأصول التي تنطوي على مخاطرة، مثل أسهم التكنولوجيا.

كما أرجع خبراء اقتصاد، الانخفاض المتواصل لقيمة البتكوين، إلى انهيار عملة تيرا يو.إس.دي، والتي توصف بالعملة المستقرة، حيث أنها  فقدت ارتباطها بالدولار الأمريكي في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ومنذ بداية مايو الجاري، خسرت البتكوين أكثر من نصف قيمتها، وذلك منذ أن سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 69 ألف دولار، في شهر نوفمبر العام الماضي.

ولفتت التقارير إلى الهبوط الحاد الذي شهدته عملة البتكوين، جاء وسط مخاوف كبيرة تجاه المسار القوي الذي ينتهجه مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) في تشديد السياسة النقدية.

جدير بالذكر أن  عملة البتكوين الرقمية ظهرت للمرة الأولى في عام 2008 على يد شخص مجهول الهوية اسمه ساتوشي داكا موتى، وذلك على هيئة مجموعة من الأوراق البحثية.

وقد صدرت النسخة الأولى منها في عام 2009. وبدأت العملة بقيمة بدائية حوالي 1 سنت (0.01 دولار أمريكي) لكل بيتكوين (عملة إلكترونية)، والتي تم حسابها بناء على استخدام معادلة تم فيها حساب تكاليف الكهرباء التي يستنفذها جهاز الكمبيوتر في إصدار الوحدات.

وقد تأسس سوق بتكوين في 2010 كبورصة لهذه العملة الرقمية الجديدة، وكان أول تعامل حقيقي لها عندما دفع أحد الأشخاص 10.000 بتكوين مقابل 25 دولاراً أمريكياً كثمن للبيتزا على منتدى Bitcoin. وقد شهدت هذه العملة النائشة طفرات كبيرة في أسعارها على مدار السنوات التالية، وهو ما جعلها محط أنظار العديد من قراصنة الإنترنت حول العالم.

وتستخدم عملة البتكوين نظام peer-to-peer أو الند بالند في عملها، وهو نظام يسمح للمستخدمين في التعامل المباشر مع بعضهم البعض، دون الحاجة إلى وجود أي وسيط بينهم.

حيث إن البيانات التي تُستخدم في هذه المعاملات لا تتم من خلال سيرفر أو وسيط، بل عن طريق إرسال واستقبال العملات الرقمية مباشرة، مع العلم بأنها تتكون من مجموعة محفظات إلكترونية، وتتم تداول العملة من خلالها.

وهناك عدة طرق من خلالها يمكن الحصول على عملة البيتكوين الرقمية، مثل القيام بشرائها من مواقع متخصصة في بيعها، مثل موقعي كابتشا والفوست.

أما الطريقة الأخرى الشهيرة فهي من خلال مواقع التعدين أو Mining، وهي مواقع متخصصة تقوم بفك الشفرات والعمليات الحسابية للبيتكوين باستخدام برامج معينة، عادة ما تكون برمجيات مجانية متاحة على شبكة الإنترنت ويستطيع أي شخص الحصول عليها، إلا أنها تتطلب أجهزة كمبيوتر ذات إمكانيات جبارة حتى تتحمل الضغط الكهربي الكبير، وقد أصبح هناك شركات معروفة تعمل في تعدين العملات الرقمية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة