متجاوزة الذهب والأسهم… بيتكوين ترتفع بنسبة 50%

بدأ تداول البيتكوين بما يزيد قليلاً عن 16500 دولار في يناير والآن ترتفع بنسبة 50%

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مارس 2023
متجاوزة الذهب والأسهم.. بيتكوين ترتفع بنسبة 50%

ارتفعت عملة البيتكوين بنسبة 50% هذا العام على الرغم من انهيار البنوك الرئيسية التي تركز على التشفير، متغلبة على مؤشرات الأسهم والسلع الرئيسية.

سعر البيتكوين خلال 2023

يشار إلى أنه في الأول من يناير 2023، بدأ تداول البيتكوين بما يزيد قليلاً عن 16500 دولار. يوم الأربعاء، كانت العملة تحوم حول علامة 25000 دولار، حيث يأتي الارتفاع في الأسعار هذا العام بعد انهيار عملات البيتكوين بنسبة 65% في عام 2022 بعد عدد من الانهيارات الرئيسية للمشاريع وصناديق التحوط والإفلاس وقضايا السيولة وفشل FTX، أحد أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم.

كان الارتفاع الأخير مفاجئاً إلى حد ما، نظراً لإغلاق سيلفرغيت كابيتال وبنك ساينتشر، وهما من أكبر المقرضين لصناعة العملات المشفرة. كما فشل بنك سيليكون فالي، الذي يُنظر إليه على أنه العمود الفقري لصناعة التكنولوجيا الناشئة.

وفقاً لشبكة سي إن بي سي، قال أنتوني ترينشيف، الشريك المؤسس لمنصة تداول العملات الرقمية نيكسو: «إن ارتفاع بيتكوين بنسبة 50% في عام 2023 هو انعكاس لمدى تعرضها للضرب بعد انهيار FTX، وتغير توقعات أسعار الفائدة وفشل بنك سيليكون فالي».

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال عملة البيتكوين منخفضة بأكثر من 60% من ذروتها التي بلغت 69000 دولار تقريباً في نوفمبر 2021.

أسباب ارتفاع سعر بيتكوين

وذكرت الشبكة الإخبارية بعض الأسباب الرئيسية لارتفاع عملة البيتكوين، أنه على الرغم من انهيار سيلفرغيت وساينتشر وسيليكون فالي، إلا أن انتعاش عملات البيتكوين يمكن أن يتغذى أيضاً من تلك الإخفاقات ذاتها، وفقاً لما ذكره فيغاي آيار، نائب رئيس تطوير الشركات والشركة الدولية في بورصة العملات الرقمية لونو.

وقال آيار: «لقد سلطت أحداث الأسبوع الماضي حول فشل بنك إس في بي وبنوك أخرى الضوء أيضاً على قوة العملات اللامركزية التي يمكن للأفراد الاحتفاظ بها وامتلاكها بشكل كامل. بدأ التمويل اللامركزي يضرب الوطن من حيث مفهوم للعديد من الناس الآن».

يُطلق على البيتكوين عملة لامركزية لأنها لا تصدر من قبل كيان واحد مثل البنك المركزي. بدلاً من ذلك، تعتمد على تقنية أساسية تسمى بلوكتشين ويتم الحفاظ على شبكتها من قبل المجتمع.

ادعى أنصار بيتكوين أن العملة الرقمية هي وسيلة للمستثمرين لحماية أنفسهم من تحركات البنك المركزي، وخاصة التيسير الكمي والسياسة النقدية المتساهلة، التي يقولون إنها تضعف قيمة العملة الورقية. يشير المؤيدون إلى العرض المحدود لعملة البيتكوين كميزة رئيسية لكونها مخزناً للقيمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة