العرب والصهاينة في ريو 2016.. مصر تواجه والسعودية تنسحب بذكاء!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 أغسطس 2016
العرب والصهاينة في ريو 2016.. مصر تواجه والسعودية تنسحب بذكاء!

يبدو أن العالم العربي سوف يكون على موعدا يوم الجمعة القادم، لمتابعة مواجهة بين لاعب جودو مصري وآخر ينتمي لدولة الاحتلال الصهيوني، في إطار منافسات الجودو بدورة الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو «ريو 2016».

وأسفرت قرعة منافسات الجودو فى أولمبياد 2016 فى ريو دى جانيرو، عن مواجهة المصري إسلام الشهابي للاعب المنتمي لدولة الاحتلال أور ساساون، فى دور الـ32 فى وزن فوق الـ100 كجم.

وتعالت أصوات مطالبة اللاعب المصري بالانسحاب من المواجهة بدعوى رفض كافة أشكال التطبيع مع كل ما هو منتمي لدولة الاحتلال الإسرائيلي، في حين لعبت المملكة العربية السعودية في موقف مشابه بذكاء شديد، حيث انسحبت لاعبة جودو سعودية من المنافسات بداعي إصابتها، حيث إنها إذا كانت قد نجحت في الفوز بهذا الدور كانت ستقابل لاعبة إسرائلية في الدور التالي.

وأكد اللاعب المصري إصراره على المواجهة، قائلا: "لن أستطيع التحدث، المواجهة حساسة للغاية ولا تحتمل الكلام"، بينما شدد وزير الشباب والرياضة المصري، خالد عبد العزيز، على أن مصر ملتزمة بالميثاق الأولمبي، في أولمبياد ريو دي جانيرو.

العرب والصهاينة في ريو 2016.. مصر تواجه والسعودية تنسحب بذكاء!

وقال عبد العزيز: "بما أننا قبلنا باللعب تحت الراية الأولمبية، فعلينا القبول بالمنافسة مع الجميع، بصرف النظر عن أي شيء وسنلعب من أجل الفوز، والمنافسة على ميدالية أولمبية، والميثاق الأولمبي لا يعترف بالانسحاب، وإلا سنتعرض لعقوبات، وهو أمر لا نقبله".

وفي المقابل، ترددت بعض الشائعات التي تفيد انسحاب اللاعب المصري، وهو الأمر الذي تم نفيه جملة وتفصيلا، حيث نفى مرزوق محمد عضو مجلس إدارة اتحاد الجودو والمشرف على المنتخب المصري ما تردد بشأن انسحاب الشهابي من مواجهة منافسه الإسرائيلي.

وأوضج مرزوق أن ما تردد عن انسحاب إسلام الشهابي من مواجهة منافسه الإسرائيلي غير صحيح بالمرة فاللاعب لا يفكر سوى في الفوز، مضيفا "إسلام لاعب كبير ولا يهم إذا كان المنافس إسرائيليا أم لا فهو لا يركز الآن سوى في الفوز".

وكانت لاعبة الجودو السعودية جود فهمي، قد انسحبت من المباراة التي كانت مقررة مع لاعبة موريشيوس كريستيان لوجنتيل في دور الـ32 للبطولة بسبب الإصابة، حيث كان من المفترض أن تواجه في الدور الثاني نظيرتها الإسرائيلية جيلي كوهين، إلا أن وسائل إعلام إسرائيلية ادعت انسحابها لعدم رغبتها في مواجهة اللاعبة الإسرائيلية، جيلي كوهين في الدور التالي، وليس بداعي الإصابة.

وأشاد عدد من رواد موقع التواصل الإجتماعى «تويتر»، بموقف اللاعبة ووصفوه بالتاريخى وأثنوا على رفضها للتطبيع مع إسرائيل.

العرب والصهاينة في ريو 2016.. مصر تواجه والسعودية تنسحب بذكاء!

يذكر أن هذه ليست أول مرة يقابل فيها لاعب جودو مصري منافسا منتميا لدولة الاحتلال، ففي بطولة العالم 2012، استطاع بطل الجودو المصري رمضان درويش، أن يهزم منافسه الإسرائيلي إريك زائيفى، ورفض بعد ذلك مصافحته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة