العلاقة بين السمنة وتطور العديد من الأمراض الخطيرة

تقارير طبية تحذر من السمنة: مرتبطة بهذه الأمراض الخطيرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 أكتوبر 2023
العلاقة بين السمنة وتطور العديد من الأمراض الخطيرة

ذكرت تقارير طبية أن السمنة تعتبر سبباً رئيسياً للعديد من الأمراض المزمنة، وزيادة خطر الوفاة المبكرة، إلى جانب أنها مرتبطة بشكل خاص بتطور العديد من الأورام السرطانية.

تقارير طبية تحذر من السمنة: مرتبطة بهذه الأمراض الخطيرة

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن السمنة تعرف بشكل عام بأنها جزء من متلازمة التمثيل الغذائي، لافتة إلى أن العديد من الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة، يعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول.

وأوضحت أن هذا يزيد من تراكم اللويحات، كما أنه يزيد من خطر تصلب الشرايين، إلى جانب تأثيره على امتصاص الخلايا للغلوكوز، وهو ما يزيد بدوره من احتمالية الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

وأشارت التقارير إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، فإن السمنة تزيد من احتمالية تطور بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الكبد، سرطان الثدي، وسرطان الأمعاء.

وبينت أن الدهون الزائدة تتراكم في الأعضاء الداخلية، مثل البنكرياس والكبد وكيس المرارة والكلى، وهو ما يمكن أن يتسبب في التهاب الكبد الدهني والتليف وتشمع الكبد، وكذلك تكون الحصى في المرارة وضعف وظائف الكلى.

ونوهت التقارير إلى أن السمنة تؤثر بشكل كبير على الجهاز العضلي الحركي للجسم، وتؤدي إلى تآكل المفاصل، إلى جانب أنها قد تؤدي إلى مشكلات إنجابية، بما في ذلك اضطراب دورة الحيض لدى النساء والعقم، كما أنها تؤثر أيضاً على الرجال، وتتسبب في ضعف الانتصاب، وانخفاض مستوى التستوستيرون.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة