كيف تؤثر السمنة على الجسم.

تعتبر بصحة جيدة إذا كانت قيم مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و24.9. إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5، فأنت تعتبر ناقص الوزن.

  • تاريخ النشر: السبت، 10 سبتمبر 2022
كيف تؤثر السمنة على الجسم.

تساهم الدهون المتحولة في الإصابة بأمراض القلب عن طريق زيادة مستويات الكوليسترول الضار أو LDL مع تقليل الكوليسترول الجيد في الوقت نفسه. ولكن على الرغم من أن الارتباط بأمراض القلب قد يكون التأثير السلبي الأكثر شهرة للدهون المتحولة، إلا أنها تؤثر أيضًا على عقلك، في المقال التالي كيف تؤثر السمنة على الجسم.

كيف تعرف أنك بدين؟

بمساعدة حاسبة مؤشر كتلة الجسم أو مؤشر كتلة الجسم، يمكن للمرء أن يفهم ما إذا كان يعاني من السمنة أم لا. يشير مؤشر كتلة الجسم البالغ 30 وما فوق إلى أن الشخص يعاني من السمنة. تعتبر بصحة جيدة إذا كانت قيم مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و24.9. إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5، فأنت تعتبر ناقص الوزن.

كيف تؤثر السمنة على الجسم:

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو يعانون من زيادة الوزن معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بما يلي:

1. مرض السكري من النوع 2: الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الذين يعانون من زيادة الوزن معرضون بشدة لخطر الإصابة بمرض السكري. يمكن للدهون الزائدة أن تعطل وظيفة التمثيل الغذائي الطبيعية في الجسم وتقلل من الحساسية للأنسولين. الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن مع زيادة الدهون حول الخصر معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

2. ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية: يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة الضغط على القلب. يعاني الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بنوبة سكتة دماغية. في الواقع، السمنة هي السبب الرئيسي للسكتة الدماغية.

3. النوبة القلبية: مع ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات السكر والكوليسترول، يكون الأفراد الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التي يمكن أن تتحول بسرعة إلى نوبات قلبية.

4. توقف التنفس أثناء النوم: حيث إن ترسب الدهون فوق منطقة الرقبة وتسد المجاري الهوائية، يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى توقف التنفس أثناء النوم حيث يتوقف التنفس لفترة أثناء النوم.

5. أمراض الكبد: يمكن أن يؤثر تراكم الدهون الزائدة في الكبد على وظائفه الطبيعية. يمكن أن يضر أو ​​حتى يؤدي إلى فشل الكبد.

6. المرارة: الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم فرص أكبر لتطوير حصوات المرارة. في بعض الحالات، قد تتطلب الجراحة للشفاء.

7. الفشل الكلوي: عندما تكون بدينًا، ستكون الكلى مثقلة وستعمل بجهد أكبر لتصفية النفايات فوق المستوى الطبيعي. مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي هذا إلى اضطرابات متعلقة بالكلى أو ينتهي بالفشل الكلوي.

8. العقم: يمكن أن تزيد الدهون الزائدة من فرص حدوث مضاعفات أثناء الحمل أو قد تجعل الحمل صعبًا.

تشمل الحالات الطبية الأخرى التي يمكن أن تنشأ بسبب السمنة الاكتئاب ومشاكل المفاصل واضطرابات الجهاز الهضمي والسكري وغيرها. ومع ذلك، يمكن ملاحظة التحسينات الأيضية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة إذا بدأوا بتقليل 10 في المئة فقط من وزنهم.

نصائح لفقدان الوزن.

بمساعدة الخبراء، صمم خطة وإضافة المزيد من النشاط البدني عندما يكون جسمك قادرًا على بذل جهد إضافي. عندما تزيد من شدة التمرين وتحافظ على نظام غذائي مناسب، يمكنك التخلص من كل تلك الأرطال الزائدة في غضون بضعة أشهر. اعمل على تحقيق هدفك بخطوات، وحافظ على مشاركة طبيبك في خطة إنقاص الوزن. قلل من تناول السعرات الحرارية الزائدة، وقلل من تناول اللحوم الحمراء والأطعمة الدهنية الأخرى. احصل على مساعدة من اختصاصي التغذية الذي سيحدد مدخولك الغذائي. تتبع كل ما تأكله لأن كل سعر حراري تأكله مهم. مع اتباع نظام غذائي فقط وممارسة النشاط البدني الروتيني، يمكنك أن تهدف إلى التخلص من 10 في المئة من وزنك استفد من هذا الوقت على أفضل وجه لجعل جسمك في أفضل حالاته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة