العملة الصينية: ماذا تعرف عن أقدم عملات العالم؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 مايو 2021
العملة الصينية: ماذا تعرف عن أقدم عملات العالم؟

العملة الصينية.. إنها أقدم العملات في العالم؛ فقد بدأت في القرن السابع الميلادي.. وجاءت عملة الصين قبل 700 عام من التعامل بالنقود الورقية.. وفي هذا الموضوع نتعرف سوياً على تاريخ العملة الصينية.

بدء تداول النقود الورقية في الصين

كانت الصين تصنع النقود من النحاس والفضة في حكم الملك تانغ، وكان ذلك يمثل صعوبة ومشقة للتجار، والمعاملات بينهم، فكانوا يحملون كميات كبيرة من النقود المعدنية، فكان ذلك سبباً لتداول النقود الورقية؛ لضمان الحقوق إلى أن قامت الحكومة بإصدار اليوان الورقي.

سبب تسمية عملة الصين يوان

وقد سميت عملة الصين يوان بسبب سلالة كانت تدعى يوان في ذلك الوقت، وكان الاقتصاد حينها يشهد ضعفاً شديداً.

ظهور أشكال وفئات جديدة من العملة الصينية

رفعت الحكومة قيمة العملة، وبعد انتهاء الحرب الأهلية بالصين، ظهرت أشكال جديدة من العملة؛ منها الورقي والمعدني، وكانت تحمل الشعار الخاص بالأمة الموحدة.

أصدرت الصين بعض الفئات الصغيرة التي أصبحت تصنع من الفولاذ المطلي بالكروم، وكانت الفئة الورقية قد مرت بخمسة إصدارات منذ تولي الحزب الشيوعي حكم البلاد هناك.

العملة الصينية ذات قيمة منخفضة

في بداية ظهور العملة الصينية، كانت ذات قيمة منخفضة جداً، نظرا إلى باقي العملات المعروفة في هذا الوقت، ولكن سرعان ما استغلت الحكومة الصينية الأمر جيدا لصالحها وحولت السلب إلى إيجاب.

أصبحت العملة الصينية منافساً مع ارتفاع معدلات التصدير إلى الصين، وكان ذلك سبباً لمطالبة الدول الصناعية الكبرى الصين بتغيير سعر الصرف لعملتها؛ بسبب انتشار المنتجات الصينية.

ترتيب العملة الصينية بين عملات العالم

وتحتل عملة الصين الترتيب الثامن على مستوى عملات العالم، حتى إن قيمتها استمرت في الارتفاع أمام الدولار الأمريكي.

وفي عام 2015، قرر صندوق النقد الدولي أن يكون اليوان الصيني من العملات المتداولة على مستوى العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة