تعرف على أغلى العملات في العالم وأقلها 2022

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 مارس 2022
تعرف على أغلى العملات في العالم وأقلها 2022

تعتبر العملات وسيلة أساسية للعيش، حيث تستخدم في شراء وبيع السلع الأساسية للحياة، في المقال التالي تعرف على أغلى العملات في العالم وأقلها 2022.

قوة العملة

العملة، سلعة مقبولة بالموافقة العامة كوسيلة للتبادل الاقتصادي، إنها الوسيط الذي يتم فيه التعبير عن الأسعار والقيم، كعملة، يتم تداولها بشكل مجهول من شخص لآخر ومن بلد إلى بلد، مما يسهل التجارة، وهو المقياس الرئيسي للثروة.

فإن المال هو تقليد اجتماعي، ولكنه اتفاقية للقوة غير المألوفة التي سيلتزم بها الناس حتى في ظل الاستفزاز الشديد، بالطبع، هي ما يمكّن الحكومات من الربح من خلال تضخيم (زيادة كمية) العملة، لكنها ليست غير قابلة للتدمير، عندما تحدث زيادات كبيرة في كمية هذه القطع من الورق كما حدث أثناء الحروب وبعدها، قد يُنظر إلى النقود على أنها، في النهاية، ليست أكثر من قطع من الورق، إذا انهار الترتيب الاجتماعي الذي يحافظ على المال كوسيلة للتبادل، فإن الناس سوف يبحثون عن بدائل، مثل السلع التي كانت لفترة من الوقت وسيلة للتبادل في ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية.

قد تحل الأموال الجديدة محل القديمة في ظل ظروف أقل قسوة، في العديد من البلدان التي لديها تاريخ من التضخم المرتفع، مثل الأرجنتين أو روسيا، قد يتم تسعير الأسعار بعملة مختلفة، مثل الدولار الأمريكي، لأن قيمة الدولار أكثر استقرارًا من العملة المحلية، علاوة على ذلك، يقبل سكان البلد الدولار كوسيلة للتبادل لأنه معروف جيدًا ويوفر قوة شرائية أكثر استقرارًا من الأموال المحلية.

وظائف العملة

تتمثل الوظيفة الأساسية للعملة (المال) في تمكين فصل الشراء عن البيع، وبالتالي السماح بإجراء التجارة دون ما يسمى بالمصادفة المزدوجة للمقايضة، من حيث المبدأ، يمكن أن يؤدي الائتمان هذه الوظيفة، ولكن قبل تمديد الائتمان، قد يرغب البائع في معرفة احتمالات السداد، يتطلب ذلك مزيدًا من المعلومات حول المشتري.

إذا كان لدى الشخص شيئًا يبيعه ويريد شيئًا آخر في المقابل، فإن استخدام المال يتجنب الحاجة إلى البحث عن شخص قادر وراغب في إجراء التبادل المرغوب فيه، يمكن للشخص بيع العنصر الفائض مقابل القوة الشرائية العامة، أي "المال" لأي شخص يريد شراءه ثم استخدام العائدات لشراء العنصر المطلوب من أي شخص يريد بيعه.

تتضح أهمية وظيفة النقود هذه بشكل كبير من خلال تجربة ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة، عندما أصبحت النقود الورقية عديمة الفائدة إلى حد كبير بسبب ضوابط الأسعار التي تم فرضها بشكل فعال من قبل جيوش الاحتلال الأمريكية والفرنسية والبريطانية، فقد المال قيمته بسرعة كان الناس غير مستعدين لاستبدال السلع الحقيقية بعملة ألمانيا المتدنية، لجأوا إلى المقايضة أو إلى بدائل أخرى غير فعالة للمال (مثل السجائر)، ضوابط الأسعار خفضت حوافز الإنتاج، انخفض الناتج الاقتصادي للبلاد بمقدار النصف، في وقت لاحق، عكست "المعجزة الاقتصادية" الألمانية التي ترسخت بعد عام 1948، جزئيًا، إصلاح العملة الذي بدأته سلطات الاحتلال والذي استبدل العملات المتدنية بأموال ذات قيمة ثابتة، في الوقت نفسه، ألغى الإصلاح جميع ضوابط الأسعار، مما سمح لاقتصاد نقدي ليحل محل اقتصاد المقايضة.

أظهرت هذه الأمثلة وظيفة "وسيط التبادل" للنقود، يتطلب فصل فعل البيع عن فعل الشراء وجود شيء يتم قبوله بشكل عام في الدفع، ولكن يجب أن يكون هناك أيضًا شيء يمكن أن يكون بمثابة مخزن مؤقت للقوة الشرائية، حيث يحتفظ البائع بالعائدات في الفترة الفاصلة بين البيع والشراء اللاحق أو يمكن للمشتري أن يستخرج منها القوة الشرائية العامة التي يدفع ثمنها، ما تم شراؤه، وهذا ما يسمى وظيفة "الأصول" للمال.

أصناف من العملة

يمكن أن يكون أي شيء بمثابة نقود تمنحها العادة أو العرف الاجتماعي والتجربة الناجحة مع جودة القبول العام، وقد تم تقديم مجموعة متنوعة من العناصر على هذا النحو من wampum (خرز مصنوع من أصداف) للهنود الأمريكيين، إلى Cowries (قذائف ذات ألوان زاهية) في الهند، لأسنان الحيتان بين الفيجيين، للتبغ بين أوائل المستعمرين في أمريكا الشمالية، إلى الأقراص الحجرية الكبيرة في جزيرة المحيط الهادئ في ياب، إلى السجائر في ألمانيا ما بعد الحرب العالمية الثانية وفي السجون في جميع أنحاء العالم، في الواقع، فإن الاستخدام الواسع للماشية كعملة في العصور البدائية لا يزال قائما في كلمة نقود، والتي تأتي من اللاتينية pecus، والتي تعني الماشية، تميز تطور العملة بالابتكارات المتكررة في الأشياء المستخدمة كنقود.

أغلى عملات في العالم 2022

10. الدولار الكندي (CAD)

معدل التحويل: 0.79 دولار أمريكي - 0.67 يورو.

تعتمد قيمة "الكندي" بشكل كبير على سعر النفط العالمي، وذلك بفضل احتياطيات كندا الكبيرة من النفط الخام وإمدادات اليورانيوم.

9. دولار أمريكي (دولار أمريكي)

معدل التحويل: 0.87 يورو.

الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر تداولاً في العالم، يتم تداول ما يقرب من 70 في المائة من الأوراق النقدية خارج الولايات المتحدة.

8. فرنك سويسري (CHF)

معدل التحويل: 1.08 دولار أمريكي - 0.94 يورو.

الفرنك السويسري هو العملة الوطنية لكل من سويسرا وليختنشتاين.

7. اليورو الأوروبي (EUR)

معدل التحويل: 1.14 دولار أمريكي.

اليورو هو ثاني أكثر العملات تداولا في العالم والعملة الرسمية لـ 19 دولة أوروبية.

6 - دولار جزر كايمان (KYD)

معدل التحويل: 1.22 دولار أمريكي - 1.07 يورو.

إن مكانة الجزيرة الكاريبية كملاذ ضريبي رئيسي يجعل دولارها من أقوى الدولارات في العالم.

5. الجنيه الإسترليني البريطاني (GBP)

معدل التحويل: 1.35 دولار أمريكي - 1.18 يورو.

الجنيه الإسترليني البريطاني هو العملة الأعلى قيمة التي لا يوجد مقرها في الشرق الأوسط.

4. دينار أردني (JOD)

سعر التحويل: 1.41 دولار أمريكي - 1.23 يورو.

لا يملك الأردن موارد نفطية من جيرانه الأثرياء، لكن حكومته تدير شحنة ضيقة في أسعار الصرف، مما يبقي قيمة الدينار مرتفعة.

3. الريال العماني (ريال عماني)

سعر التحويل: 2.60 دولار أمريكي - 2.27 يورو.

ترتبط قيمة الريال العماني بإنتاج النفط. أصبحت المذكرة قيمة للغاية لدرجة أن الحكومة اضطرت إلى إصدار أوراق نقدية بقيمة 1/4 و 1/2 ريال.

2. دينار بحريني (BHD)

معدل التحويل: 2.66 دولار أمريكي - 2.32 يورو.

باعتبارها واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم، فإن البحرين قادرة أيضًا على الاحتفاظ بإحدى العملات الأكثر قيمة.

  1. دينار كويتي (KWD)

سعر التحويل: 3.30 دولار أمريكي - 2.88 يورو.

أقوى عملة في العالم مدفوعة باحتياطيات الكويت الكبيرة وصادراتها من النفط.

ملحوظة: أسعار الصرف تتغير مع تغير السوق.

أقل عملات في العالم 2022

لقد قرأنا وسمعنا الكثير عن أقوى العملات في العالم، الجنيه الإسترليني البريطاني والدولار الأمريكي والفرنك السويسري واليورو من بين العملات الأكثر شهرة في العالم، الدول التي تصدر هذه العملات مستقرة للغاية، وهذا يتبع عملاتها أيضًا، لا يعرف الكثير منا أرخص عملة في العالم والدول التي تصدرها.

العملة الأقل قيمة إلى الدولار الأمريكي

  • ريال إيراني
  • الفيتنامية دونغ
  • الروبية الإندونيسية
  • فرنك غينيا
  • كيب لاو أو لاوس
  • ليون سيراليوني
  • سوم أوزبكستاني
  • غواراني باراغواي
  • الريال الكمبودي
  • شلن أوغندي