ما هي سلبيات العمل من المنزل؟ الوجه الآخر للعمل عن بعد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 فبراير 2024
ما هي سلبيات العمل من المنزل؟ الوجه الآخر للعمل عن بعد

ما هي سلبيات العمل من المنزل؟ هل تريد التعرف على العيوب التي يتضمنها العمل من المنزل، قد يكون العمل عن بعد يمنحك الكثير من المزايا، لكن يجب أن تكون قادرًا على التغاضي عن سلبياته أو تتعامل معها بحمة لتجنب المشكلات التي قد تحدث لك بسببها، كما يجب أن تعلم أن أي عمل يمتلك نقاطه البيضاء ومساوئه.

ما هي سلبيات العمل من المنزل؟ الوجه الآخر للعمل عن بعد

عيوب العمل من المنزل

عالمنا اليوم هو عالم العمل عن بعد، فمن خلال جهازك المتصل بالإنترنت يمكنك تحقيق الكثير من الربح المادي، وتستغنى عن النزول إلى العمل يوميًا، وهنا يتساءل البعض هل العمل من المنزل يعتبر عمل؟ أصبحت الكثير من الأعمال تدار من المنزل بساعات عمل كاملة لكن لهذا الأمر العديد من المساوئ.

دائرة من العمل الذي لا ينته

ينصح الخبراء بتحديد موعدًا محددًا لبدء والانتهاء من العمل إذا كنت من الأشخاص التي تعمل عن بعد، وذلك للخروج من دائرة العمل المستمر، حيث يشعر الفرد أن بإمكانه إنجاز المزيد من العمل والوصول إلى أهدافه، لكنه يتلقى نتيجة عكسية تظهر على هيئة سوء حالته النفسية واستعباد العمل له.

زيادة الوزن

يجلب لك العمل من المنزل الكثير من الوزن الزائد، وذلك لأن فترة الجلوس تكون أكبر، ولا يتم تعويضها بالمزيد من الحركة كما يحدث في أماكن العمل التي تضطر للتحرك ذهابا إليها وخلال العودة، كما أن فكرة تناول الطعام تظل مطروحة طوال الوقت، فلن تحتاج سوى النهوض والوصول إلى ثلاجتك لتناول الطعام.

قلة التواصل

مع مرور الوقت والعمل لساعات طويلة ستشعر ببعض الوحدة، ثم ستعتاد الجلوس وحيدًا دون تواصل، على عكس أماكن العمل التي تتيح لك التواصل مع الآخرين من خلال تبادل الأحاديث، وقد يؤدي الأمر إلى تدهور علاقتك بأصدقائك وأقاربك.

الجلوس لوقت طويل

يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى الكثير من الإصابات الضارة بالظهر وكذلك يؤدي إلى انحناء الكتفين إلى جانب زيادة الوزن بمعدل يقترب من 5 كيلو جرام سنويا.

الإصابة بالاكتئاب

لماذا العمل من المنزل فكرة سيئة يصاب بعض العاملين بالمنزل بالاكتئاب بسبب عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين د القادم من الشمس، وبعضهم لا يرى ضوء الشمس سوى يوم في الأسبوع.

الشعور بالضغط

الشعور بالضغط للعمل وسط المنزل وإمكانية التعرض للمقاطعة والأحاديث الجانبية التي تقلل من إنتاجيتك.

الإفراط في شرب المنبهات

يفرط العاملين من المنزل في شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أكثر من غيرهم ممن يعملون من خارج المنزل، وهو ما قد يؤذي نومهم ويصيبهم بالصداع وارتفاع ضغط الدم.

إيجابيات العمل من المنزل

يشعر العاملون من المنزل أن إيجابيات العمل دون الذهاب إلى مكان العمل من الأمور التي تستحق التضحية مقابل ما ذكرناه من سلبيات، بالإضافة إلى وجود عدد آخر من الإيجابيات.

الحصول على مساحتك الخاصة

يمكنك أن تقوم بإنشاء مساحتك الخاصة للعمل من مكتب منمق وجلسة مريحة، فهذا الجو الدافئ يشعرك أن العمل لا يمثل الكثير من الضغط عليك، ويجعلك أكبر قدرة على الإنتاج.

تنظيم الوقت

يمكنك الاستفادة من الكثير من الوقت الذي سيهدر في طريق الذهاب إلى العمل والعودة منه إلى جانب تنظيم الوقت بالأسلوب المفضل لك، والحفاظ على إنتاجيتك في أفضل حالاتها.

توفير المال

يعمل العمل من المنزل على توفير المال خاصة المال الذي ستنفقه على المواصلات العامة أو على سيارتك الخاصة، إلى جانب عدم اضطرارك إلى دفع المزيد مقابل الوجبات السريعة والمشروعات.

تحقيق التوازن بين العمل والمنزل

يوفر العمل من المنزل فرصة ذهبية للمكوث مع الأسرة وقت أطول وتعزيز الروابط بينكم، وذلك لعدم الابتعاد عن الأطفال لعدد كبير من الساعات، والقدرة على التواجد في المنزل فور انتهاء ساعات العمل.

ما هي سلبيات العمل الفردي؟

يفقد العاملون من المنزل إيجابيات العمل الجماعي، فيصبح عملهم منفردًا غالبية الوقت مما قد يظهر بعض السلبيات ومنها:

  • عدم وجود أفكار جديدة للعمل عليها، حيث أن الحديث مع أفراد العمل لفترات طويلة حول شؤون العمل وما يدور به تمنحك الكثير من الأفكار التي تفيد عملك.
  • الشعور بصعوبات التركيز لعملك على المهمات بمفردك بالإضافة إلى القلق والتوتر.
  • عدم الحصول على الدعم الكافي لتطوير نفسك.
  • الشعور بالضيق لعدم وجود من يهون عليك أخطاؤك ويحاول البحث معك عن حل لها.
  • لن تحصل على نفس فرص التعلم التي ستحصل عليها في بيئة من العمل الجماعي.
  • الشعور بالملل لنقص التواصل مع الآخرين وتبادل الأحاديث في فترات الراحة.
  • صعوبة في التعامل مع المهمات الصعبة لأن التواجد بمفردك في مواجهة التحدي يزيد من الضغوطات.

ما هي سلبيات العمل الحر؟

يعتبر العمل الحر من خيارات الأعمال المربحة والناجحة وبعض منه يتم من خلال العمل عن بعد، لكن هل تظن أن العمل لدى مؤسسة ثابتة أفضل من العمل الحر بمهمات متفرقة؟

عدم الاستقرار المالي

من الممكن أن يعمل الشخص خلال العمل الحر لأوقات طويلة وفي مرات أخرى لا يستطيع العثور على عمل يقوم به مما يؤدي إلى انعدام الأمان المادي، حيث لا يوجد دخل ثابت يعول عليه ويجد الشخص صعوبة كبيرة في الادخار مستقبلًا.

نقص بعض المزايا

لا يحصل الفريلانسر على نفس المزايا التي يحصل عليها الفرد العامل بمؤسسة على أرض الواقع من تأمينات اجتماعية وإجازات رسمية وما إلى ذلك.

صعوبة الوصول إلى عمل مناسب

قد يجد الشخص الذي يعمل في المنزل صعوبة في العثور على عمل جيد عبر الإنترنت، ويقضي الكثير من الوقت في التدقيق لاختيار المناسب له، كي لا يضيع المزيد من الوقت.

صعوبة التحكم في الوقت

من الممكن أن تبدأ العمل في أي وقت من اليوم وتنهيه متى شئت، لكن ذلك سيحولك إلى شخص عشوائي وسيقضي على قدرتك على تنظيم وقتك.

الشعور بالمسؤولية

تلقى كامل المسؤولية على عاتق العامل من المنزل ليكون مسؤولا عن مواعيد التسليم وجودة كل خطوات العمل، وحتى العثور على العمل نفسه.

ما هي سلبيات العمل من المنزل وإيجابياته؟ وهل يمكن أن يكون العمل من المنزل سببًا في الإصابة بأمراض جسدية أو نفسية؟ أصبح العمل عن بعد سمة العصر الحالي، وهناك الكثير من الأشخاص المضطرين للعمل عن بعد لذلك عليهم معرفة ما ينتظرهم من عيوب وفوائد لهذا المجال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة