المهارات التحليلية.. تعرّف على أهميتها وكيفية عملها

إليك بعض الأمثلة على المهارات التحليلية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 مارس 2023
المهارات التحليلية.. تعرّف على أهميتها وكيفية عملها

يمكن لأولئك الذين يتمتعون بمهارات التفكير التحليلي العملي تحليل موقف أو موضوع أو مشكلة بسرعة، وغالبًا ما يعملون بشكل جيد في إطار الفريق لتحقيق الأهداف. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على ما هي المهارات التحليلية.

ما هي المهارات التحليلية؟

المهارات التحليلية هي السمات والقدرات التي تسمح لك بملاحظة موضوع ما والبحث فيه وتفسيره لتطوير أفكار وحلول معقدة. عندما تستخدم العديد من المهارات معًا، فهذا هو التفكير التحليلي. يمكنك تطبيق التفكير التحليلي في العديد من المواقف في حياتك المهنية والشخصية. غالبًا ما يتضمن التفكير التحليلي التجربة والخطأ والعمليات المنهجية الأخرى، والتي تسمح للمفكر بالوصول إلى نتيجة جيدة ومناسبة. يمكن لأولئك الذين يتمتعون بمهارات التفكير التحليلي العملي تحليل موقف أو موضوع أو مشكلة بسرعة، وغالبًا ما يعملون بشكل جيد في إطار الفريق لتحقيق الأهداف.

يمكن تعريف المهارات التحليلية بأنها مهارات حل المشكلات التي تساعدك على تحليل البيانات والمعلومات لتطوير حلول إبداعية وعقلانية. يركز الشخص التحليلي في مكان العمل على فهم الحقائق والأرقام واستخدام ممارسات التفكير المنطقي لتحديد جوانب الإصلاح الممكنة للمشكلات والأزمات.

تنطبق هذه المهارات على مجالات متعددة، وليس فقط في الأدوار التقليدية كثيفة البيانات أو التحليلات. يمكنك استخدام المهارات التحليلية في مكان العمل من أجل: مراجعة بيانات حركة المرور على موقع الويب لتحديد تكتيكات الشركة التي تجذب الأشخاص إلى الموقع، تخطيط إستراتيجية اتصالات متعددة القنوات بناءً على النجاحات والإخفاقات السابقة، تحديد الاتجاهات الموسمية لفهم أفضل وقت لإطلاق حملة ما، إعداد توقعات الأداء المالي للشركة للعام القادم، فهم مشاكل تجربة المستخدم من خلال مقابلة المستخدم وسماعه، إنشاء نماذج لفريق المبيعات لتتبع نمو إيراداتهم.

كيفية عمل التفكير التحليلي؟

هناك عنصر أساسي في التفكير التحليلي هو القدرة على تحديد علاقات السبب والنتيجة. يستلزم ذلك فهم ما قد يحدث أثناء عملية حل المشكلات، ودراسة كيفية ارتباط الأفكار الجديدة بالموضوع الأصلي. عادة ما تتضمن عملية تطبيق المهارات التحليلية عدة خطوات، بما في ذلك:

تحديد موضوع أو مشكلة أو قضية، جمع المعلومات من خلال الاختبار والمراقبة، تطوير الحلول أو تعميق فهمك للموضوع، اختبار الحلول أو الأفكار الجديدة بناءً على ما جمعته من بيانات ومعلومات، وأخيرًا، مراجعة الحلول الناجحة لتقييم وتطبيق معرفتك الجديدة.

أمثلة على المهارات التحليلية

تشمل أمثلة المهارات التحليلية تحليل البيانات والبحث والإبداع والتواصل.

  • تحليلات البيانات: تتضمن تحليلات البيانات المهارات الصلبة الأكثر تقليدية للتحليلات، مثل الترميز، والإحصاءات، وإعداد التقارير. سيكون لدى الموظف الذي يتمتع  بمهارة تحليلات البيانات وقت أسهل في البحث في الأرقام للتمكن من إيجاد الإجابات والتنبؤ بالنتائج. تتضمن أمثلة مهارات تحليل البيانات ما يلي: إنشاء المخططات والرسوم البيانية لتتبع أداء الشركة، اكتشاف المنتجات التي تحقق أكبر قدر من النجاح خلال فترة زمنية معينة مقارنة بفترة أخرى، توفير تكاليف الإنتاج عن طريق تحديد المصاريف الفائضة.
  • البحث: يسعى الأشخاص التحليليون للحصول على جميع الحقائق والمعلومات الممكنة قبل أخذ قرار أو التوصل إلى استنتاج. يعرف الباحث الذكي الطريق لإيجاد هذه الحقائق وممن يطلب المساعدة للحصول على مزيد من المعلومات. تتضمن أمثلة مهارات البحث التحليلي ما يلي: إجراء تحليل انعكاسي لإظهار تقدم الشركة في السنوات الخمس الماضية، التحدث إلى الزملاء في الأقسام الأخرى لفهم كيفية تأثير مشكلة ما على فريقهم، إجراء مقابلة مهنية مع خبير خارجي للحصول على الاستشارة.
  • الإبداع: المهارات التحليلية ليست مجرد حقائق وأرقام فقط؛ فهي تتطلب أيضًا إبداعًا لطرح الأفكار وإيجاد إجابات محتملة للمشكلات. يساعد الإبداع الأشخاص التحليليين على الابتعاد عن التفاصيل الصغيرة والتركيز على الصورة الكبيرة. تحتاج أيضًا إلى الإبداع في التواصل مع الآخرين وتبسيط المعلومات والأحداث لهم باستخدام البيانات، خاصةً عند شرح البيانات التحليلية لأعضاء الفريق الذين قد لا يكون لديهم خلفية بيانات. تتضمن أمثلة مهارات الإبداع التحليلي ما يلي: تنظيم جلسة عصف ذهني مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، اقتراح تحسينات المنتج بناءً على ملاحظات استبيان العملاء، استخدام سرد البيانات لمشاركة تحديث تقدم الشركة.
  • التواصل: من المنطقي ألا يكون لتفكيرك التحليلي أي تأثير ما لم تشاركه مع فريق العمل، هنا قد تواجه أزمة أنه لا يمكن للجميع بسهولة فهم البيانات أو حل المشكلات التحليلية. تساعدك مهارات الاتصال على ترجمة الأفكار التحليلية المعقدة وجعلها سهلة الفهم وقابلة للتنفيذ لبقية أعضاء الفريق.

لماذا تعتبر المهارات التحليلية مهمة؟

في حين أن بعض الصناعات، مثل إدارة البيانات وتكنولوجيا المعلومات (IT)، قد تعتمد بشكل كبير على المهارات التحليلية، فإن هذه القدرات لا تقتصر أهميتها على هذا المجال، بل إنها ذات قيمة في جميع الصناعات والمستويات المهنية. غالبًا ما يقدّر أصحاب العمل المرشحين ذوي المهارات التحليلية القوية لأنهم يستطيعون تحسين عمليات شركاتهم. على سبيل المثال، قد يقوم قائد خدمة العملاء الذي يتمتع بمهارات تحليلية قوية بمراجعة بيانات استرداد العميل للمبالغ المالية وتحديد الاتجاهات، الأمر الذي يمكن أن يساعد الفريق على تقليل عدد المبالغ المستردة.

يمكن أن تجعلك المهارات التحليلية مؤهلاً لشغل منصب قيادي أو الحصول على ترقية لأنها تثبت قدرتك على تحقيق أهداف الشركة.

المهارات التحليلية الرئيسية

من المهارات التحليلية القيمة التي يمكنك تضمينها في سيرتك الذاتية ما يلي:

  • التفكير النقدي: التفكير النقدي هو القدرة على التشكيك في المفاهيم المسبقة، والتي يمكن أن تساعدك في تحديد المشكلات أو المجالات التي تحتاج إلى تحسين. هذه المهارة ذات قيمة على مستوى التوظيف لأنها تساعد الشركات على التطور بما يتجاوز الممارسات التقليدية. غالبًا ما يكون التفكير النقدي هو الخطوة الأولى في عملية الابتكار.
  • تحليل البيانات والمعلومات: تحليل البيانات والمعلومات جزءان أساسيان من التفكير التحليلي. يمكن أن يساعدك تطوير هذه المهارات في تحديد المشكلات والحلول باستخدام البيانات، والتي يمكن أن تحسن عملية صنع القرار لديك.
  • البحث بفاعلية: يمكن أن تساعدك القدرة على إجراء البحوث في تحديد الحل الأكثر فعالية لمشكلة ما. قد تتضمن عملية البحث سؤال زملاء العمل ذوي الخبرة عن رؤيتهم لمشكلة ما أو إجراء بحث رسمي في المصادر الخارجية. اعتمادًا على الصناعة التي تعمل بها، يمكنك أيضًا تصميم تجارب بحثية لاختبار منتجات أو مناهج تسويق مختلفة.
  • حل المشكلات: بعد تحديد مشكلة وجمع المعلومات، يمكنك استخدام مهاراتك الإبداعية في حل المشكلات لتصميم حل. يمكنك اختبار الحل الخاص بك أو سؤال الآخرين عن آرائهم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة