توماس كوك: كيف كان نهاية أقدم شركة سياحة في العالم؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 نوفمبر 2021
توماس كوك: كيف كان نهاية أقدم شركة سياحة في العالم؟

هل تعتقد أن طول فترة النجاح يعني أنك نجوت من الفشل؟ ربما تغير رأيك بعد التعرف على تاريخ شركة السياحة الشهيرة توماس كوك، التي احتلت القمة لنحو مئة وثمانية وسبعين عاماً، قبل أن تنهار.. تعرفوا في هذا الموضوع على تاريخ وانهيار شركة توماس كوك للسياحة.

شركة توماس كوك للسياحة

كانت شركة توماس كوك على مدار تاريخها واحدة من أكبر شركات السياحة حول العالم.

حيث تأسست الشركة في عام ألف وثمانمئة وواحد وأربعين، وكان يبلغ حجم مبيعاتها السنوية تسعة مليارات جنيه إسترليني، ويعمل في الشركة اثنان وعشرون ألف موظف، من بينهم تسعة آلاف في بريطانيا، وتخدم تسعة عشر مليون عميل سنوياً في ست عشرة دولة حول العالم.

مؤسس شركة توماس كوك

وُلد توماس كوك مؤسس الشركة في ديربيشاير بإنجلترا، ونشأ في ظروف فقيرة، حتى إنه عمل في طفولته بائعاً للكتب.

تأسيس شركة توماس كوك

في الخامس من يوليو عام ألف وثمانمئة وواحد وأربعين، نظم توماس كوك وصديقه رحلة بالقطار من ليستر إلى لافيرا، والتي ضمت خمسمئة وسبعين شخصاً، وكانت بغرض الترفيه.

فيما كانت الرحلة الثانية لتوماس كوك من مدينة ليستر إلى ليفربول، وقد قرر أن يحقق أرباحاً من هذه الرحلة بعد تجربته الأولى.

وسرعان ما نظم أيضاً في وقت لاحق رحلات أخرى بالقطار والسفن البخارية.

أول رحلة لتوماس كوك حول العالم

في عام ألف وثمانمئة واثنين وثمانين، نظم توماس كوك أول رحلة له حول العالم بطول أربعين ألف كيلومتر، دامت مئتين واثنين وعشرين يوماً.

وكانت أول رحلة برية أوروبية نظمها عام ألف وثمانمئة وخمسة وخمسين.

رحلات إلى باريس وأمريكا

وفي السابع عشر من مايو عام ألف وثمانمئة وواحد وستين، قام توماس كوك بتنظيم رحلة عمل بواسطة القطار والسفينة إلى باريس، كما قام في عام ألف وثمانمئة وستة وستين بتنظيم رحلة أخرى لأول مرة إلى أمريكا.

رحلات إلى مصر والسودان

وكذلك نظم رحلة إلى الأقصر في مصر في جولة عبر نهر النيل، كما عملت شركته عقداً لنقل حملة الجنرال غوردون إلى السودان عام ألف وثمانمئة وأربعة وثمانين؛ حيث نقل أحد عشر ألف جندي بريطاني وسبعة آلاف جندي مصري.

أقدم شركة سياحة في العالم

وظلت هذه الشركة التي أسسها توماس كوك وابنه عام ألف وثمانمئة وواحد وسبعين، لتصبح أقدم شركة عالمية للسياحة، وظلت مملوكة للعائلة حتى عام ألف وتسعمئة وثمانية وعشرين.

نجاح شركة توماس كوك

وبدأت شركة توماس كوك تزدهر بمساعدة ابنه جون ماسون كوك، الذي بدأ يوسع نشاطات الشركة بقدر كبير. وفي مصر تحديداً، كثرت رحلات السفر، إذ وصل عدد بواخر الرحلات إلى خمس بواخر، وهو رقم ضخم في هذا الوقت.

انهيار شركة توماس كوك

مع العقد الماضي، بدأت تداعيات انهيار شركة توماس كوك، والذي نتج عن عدة مشاكل؛ منها: الموجة الحارة التي شهدها العالم، وتأخير العملاء حجز رحلات إجازاتهم بسبب أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

إفلاس شركة توماس كوك

لتعلن شركة توماس كوك إفلاسها في عام ألفين وتسعة عشر وتنتهي قصة نجاح أقدم الشركات السياحية في العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة