عزز من الصحة النفسية لأطفالك بهذه الطريقة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2016
عزز من الصحة النفسية لأطفالك بهذه الطريقة

يسعى كل الآباء، لتوفير مناخ مناسب لتربية أطفالهم، حتى يوفروا لهم تنشئة سليمة ويكونوا أفراد نافعين للمجتمع وأنفسهم.

وهناك العديد ومن الآليات التي تتيح لك التربية السليمة لأطفالك، ولكن الصحة النفسية لابد أن تأتي في مقدمة أولوياتك، لأن نفسية الطفل تؤثر للغاية على سلوكه العام في الوقت الحاضر وفي حياته المستقبلية.

وكشفت دراسة أسترالية جديدة عن أن لعب الأب مع أطفاله لا يكون جيدا فقط لصحة الطفل الجسدية بل النفسية والسلوكية أيضا.

وأشار باحثون من جامعة نيو كاسيل، الذين شاركوا في الدراسة، إلى أن الأطفال في سن الرابعة الذين يستمتعون باللعب مع آبائهم يتمتعون بسلوك أفضل ومشكلات نفسية أقل.

وأرجع الباحثون ذلك إلى أن اللعب يسمح للأطفال بإطلاق غرائزهم التنافسية وفي الوقت نفسه تعلم التحكم في المشاعر العدوانية لديهم، وفقال لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

ورصد المشرفون على الدراسة، سلوك مجموعة من الأطفال شاركوا مع آبائهم في مجموعة من الألعاب البسيطة الممتعة مثل التنافس بين الأب وابنه على خلع الجوارب التى يرتدونها.

وراعى الباحثون، أن تمنع هذه الألعاب الأطفال من الشعور بأي عدوانية أو الإصابة بجروح وأيضا الاستمتاع بوقتهم، حيث إن بعض الآباء سمحوا لأولادهم بالفوز عليهم لتشجيعهم على الاستمرار في اللعب.

وشدد مشرفو الدراسة على أن هذه الأنواع من الألعاب تتضمن الإحساس بالمنافسة والتحدي وضبط النفس وأيضا إحساس الطفل بأنه الأقوى عندما يتغلب على الأب، فضلا عن الكثير من الضحك والمرح.

وأكدوا أن هذه الألعاب توفر للطفل فرصة حقيقية لممارسة مهارات اجتماعية مهمة مثل إدراك مختلف المشاعر والتغلب على العدوانية وحب اللعب المتبادل.

ومن شأن السير على نهج هذه الدراسة والإهتمام بنتائجها، أن يعزز من صحة الأطفال النفسية وهو ما يحتم على الآباء مراعاة تخصيص أوقات للعب مع أطفالهم، حتى يخلقوا جيلا متزن نفسيا وله القدرة على الإبداع والتفوق مستقبلا.