الفصول الأربعة.. ترتيبها وكيف تحدث

نظرًا لأن العام يحتوي على 12 شهرًا، فإن كل موسم يستمر حوالي ثلاثة أشهر. ومع ذلك، تختلف التواريخ التي تبدأ فيها المواسم وتنتهي باختلاف الدول.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
الفصول الأربعة.. ترتيبها وكيف تحدث

الفصول هي فترات من العام تتميز بظروف مناخية وأطوال نهارية مميزة. يمكن أن تختلف الفصول الأربعة - الشتاء والربيع والصيف والخريف - بشكل كبير في الخصائص ويمكن أن تؤدي إلى تغييرات في العالم من حولهم، في المقال التالي الفصول الأربعة.. ترتيبها وكيف تحدث

ما هي الفصول الأربعة بالترتيب

في معظم الثقافات، بما في ذلك جميع الدول، يتم تقسيم السنة بشكل عام إلى أربعة فصول:

  • الربيع
  • صيف
  • الخريف
  • الشتاء

نظرًا لأن العام يحتوي على 12 شهرًا، فإن كل موسم يستمر حوالي ثلاثة أشهر. ومع ذلك، تختلف التواريخ التي تبدأ فيها المواسم وتنتهي باختلاف الدول. يتم استخدام طريقتين أكثر شيوعًا لتحديد تواريخ الفصول: التعريف الفلكي وتعريف الأرصاد الجوية.

بداية كل موسم تشير إلى نهاية الأخير.

نظرًا لأن توقيت الاعتدالات والانقلاب الشتوي يتغير كل عام، فإن طول الفصول الفلكية خلال عام وبين السنوات يختلف أيضًا.

  • يمتد الربيع من 1 مارس إلى 31 مايو.
  • يمتد الصيف من 1 يونيو إلى 31 أغسطس.
  • الخريف يمتد من 1 سبتمبر إلى 30 نوفمبر.
  • يمتد الشتاء من 1 ديسمبر إلى 28 فبراير (29 فبراير في سنة كبيسة).

توضيح الاعتدال والانقلاب الشمسي.

عندما يحصل النصف الشمالي من الكرة الأرضية على معظم ضوء الشمس (الصيف)، فإن النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ينخفض ​​(الشتاء).

الفصول في نصف الكرة الجنوبي معاكسة لتلك الموجودة في نصف الكرة الشمالي. على سبيل المثال، وفقًا لتعريف المواسم الفلكية، يمثل الانقلاب الشمسي لشهر يونيو بداية الصيف في نصف الكرة الشمالي، ولكنه بداية فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي. نفس القاعدة تنطبق على المواسم الأخرى.

مواسم الأرصاد الجوية في نصف الكرة الجنوبي تتعارض أيضًا مع مواسم نصف الكرة الشمالي:

  • يبدأ الربيع في 1 سبتمبر وينتهي في 30 نوفمبر.
  • يبدأ الصيف في 1 ديسمبر وينتهي في 28 فبراير (29 فبراير في سنة كبيسة).
  • يقع الخريف (الخريف) في 1 مارس وينتهي في 31 مايو.
  • يبدأ الشتاء في 1 يونيو وينتهي في 31 أغسطس.

كيف تحدث الفصول الأربعة

  • فصل الربيع.

في الربيع، تتجذر البذور وتبدأ النباتات في النمو. يكون الطقس أكثر دفئًا وغالبًا ما يكون أكثر رطوبة. تستيقظ الحيوانات أو تعود من أجواء أكثر دفئًا، غالبًا مع الأطفال حديثي الولادة. يمكن أن يتسبب ذوبان الثلوج من الموسم السابق، إلى جانب زيادة هطول الأمطار، في حدوث فيضانات على طول الممرات المائية.

  • فصل الصيف.

في الصيف، قد ترتفع درجات الحرارة إلى أعلى درجات الحرارة في العام. إذا ارتفعت بشكل كبير جدًا، فقد تتسبب موجات الحرارة أو حالات الجفاف في حدوث مشكلات للأشخاص والحيوانات والنباتات. قد يزداد هطول الأمطار في بعض المناطق أيضًا. قد يتلقى البعض الآخر كميات أقل من المياه، وقد تصبح حرائق الغابات أكثر تواتراً.

  • فصل الخريف.

في الخريف، تبرد درجات الحرارة مرة أخرى. قد تبدأ النباتات بالنمو في سبات. قد تستعد الحيوانات للطقس البارد القادم أو تخزين الطعام أو السفر إلى مناطق أكثر دفئًا.

  • فصل الشتاء.

غالبًا ما يجلب الشتاء البرد. قد تتعرض بعض المناطق للثلج أو الجليد، بينما يرى البعض الآخر أمطارًا باردة فقط. تجد الحيوانات طرقًا لتدفئة نفسها وربما تكون قد غيرت مظهرها للتكيف.

تأثير زاوية الشمس على المناخ

يعتمد توقيت وخصائص الفصول على الموقع على الأرض. تشهد المناطق القريبة من خط الاستواء درجات حرارة ثابتة إلى حد ما على مدار العام، مع فصول شتاء معتدلة بالكاد يمكن تمييزها عن فصول الصيف الدافئة. هذا لأنه يحصل على ضوء ثابت إلى حد ما من الشمس، بسبب موقعه على المنحنى الخارجي للأرض.

بالنسبة للمناطق الواقعة إلى الشمال والجنوب، يمكن أن تتغير الفصول بشكل أكبر. قد يعاني الأشخاص القريبون من القطبين من فصول شتاء أكثر برودة وأكثر برودة، في حين أن أولئك الأقرب إلى خط الاستواء قد يعانون من فصول الصيف الأكثر حرارة.

يمكن أن تؤثر العوامل الأخرى أيضًا على الطقس ودرجة الحرارة على مدار الفصول؛ تشهد بعض المناطق صيفًا جافًا مع ارتفاع درجات الحرارة، بينما قد يطلق البعض الآخر على الصيف "موسم الأمطار". موسم الأمطار هو عندما تحدث غالبية هطول الأمطار السنوي لبلد أو منطقة، وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية. قد تتعرض المناطق الجبلية لتساقط ثلوج أكثر من السهول الواقعة على نفس خط العرض، في حين أن الممتلكات المطلة على المحيط قد تشهد زيادة في العواصف الاستوائية العنيفة مع تغير الطقس.

يعتمد الوقت من العام الذي تمر به المنطقة على فصل ما على ما إذا كان في نصف الكرة الشمالي أو الجنوبي. يمر نصف الكرة الجنوبي بفصل الشتاء بينما يواجه جيرانه الشماليون الصيف؛ يرى الشمال زهر الربيع البطيء بينما يأتي الجنوب في حصاد الخريف.

دورة الفصول ناتجة عن ميل الأرض نحو الشمس. يدور الكوكب حول محور (غير مرئي). في أوقات مختلفة خلال العام، يكون المحور الشمالي أو الجنوبي أقرب إلى الشمس. خلال هذه الأوقات، يمر نصف الكرة الأرضية المائل نحو النجم بفصل الصيف، بينما يمر نصف الكرة المائل بعيدًا عن الشمس بفصل الشتاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة