إليك هذه النصائح للتحدث أمام جمهور بفاعلية

11 نصيحة للتحدث أمام الجمهور بفاعلية وبلا خوف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يوليو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 06 يوليو 2022
إليك هذه النصائح للتحدث أمام جمهور بفاعلية

قد يشعر بعض الأفراد بتوتر طفيف عند التفكير في التحدث أمام الجمهور، بينما يعاني البعض الآخر من الذعر الكامل والخوف. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من التحدث أمام الجمهور بفاعلية.

خوف التحدث أمام الجمهور

رهاب اللسان، أو الخوف من التحدث أمام الجمهور، هو رهاب شائع جدًا ويعتقد أنه يؤثر على ما يصل إلى 75٪ من السكان حول العالم. قد يشعر بعض الأفراد بتوتر طفيف عند التفكير في التحدث أمام الجمهور، بينما يعاني البعض الآخر من الذعر الكامل والخوف. قد يحاول هؤلاء تجنب مواقف التحدث أمام الجمهور بأي ثمن، وإذا ما اُضطروا للتحدث في الأماكن العامة، فإنهم يُعانون من القلق البالغ والصوت الضعيف المرتعش.

يُمكنك التغلب على الخوف من التحدث أمام الجمهور بالمثابرة والاستعداد. يقول الدكتور ستراون، دكتوراه في الطب، أستاذ مساعد في الطب النفسي وطب الأطفال ومدير برنامج أبحاث اضطرابات القلق في قسم الطب النفسي وعلم الأعصاب السلوكي في جامعة سينسيناتي: "نحن نعلم أن بعض الأفراد يميلون إلى الشعور بمزيد من القلق فيما يتعلق بظروف معينة قد يكون فيها خوف من التقييم والإحراج".

يُضيف قائلًا: "إن الخوف من التحدث أمام الجمهور غالبًا ما يكون موجودًا لدى الأفراد الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي، ومع ذلك، فمن المهم الإشارة إلى أنه ليس كل الأفراد الذين لديهم خوف من التحدث أمام الجمهور يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي أو اضطراب نفسي آخر.

يُسبب رهاب اللسان/ خوف التحدث أمام الجمهور مجموعة متنوعة من الأعراض مثل: ارتفاع ضغط الدم، زيادة التعرق، جفاف الفم، تصلب عضلات الظهر العلوية، الغثيان والشعور بالذعر عند مواجهة الاضطرار إلى التحدث في الأماكن العامة، قلق شديد من فكرة التحدث أمام مجموعة.

نصائح للتحدث بفاعلية أمام الجمهور

إذا كُنت ترغب في التحدث أمام الجمهور بفاعلية، فيُمكنك الاستعانة بهذه النصائح:

  • قبول أن العصبية أمر طبيعي، فتدرب واستعد: يشعر كل الناس ببعض ردود الفعل الفسيولوجية مثل خفقان القلوب وارتعاش اليدين. لا تربط هذه المشاعر بالإحساس بأن أداؤك سيئ أو أنك ستحرج نفسك. عليك أن تقبل هذا القلق لتتمكن من التعامل معه، أعلم أيضًا أن اندفاع الأدرينالين الذي يجعلك تتعرق يجعلك أكثر يقظة واستعدادًا لتقديم أفضل أداء. أفضل طريقة للتغلب على القلق هي الاستعداد والاستعداد والاستعداد أكثر. خذ وقتك في مراجعة ملاحظاتك عدة مرات. بمجرد أن تصبح منسجمًا تمامًا مع المادة التي ستُقدّمها، سيكون عليك الآن أن تتدرب على الإلقاء، تدرب كثيرًا. سجّل فيديو لنفسك، أو اطلب من صديق أن ينتقد أدائك.
  • تعرّف على جمهورك: أجعل كلامك عنهم وليس عنك. قبل أن تبدأ في صياغة رسالتك، ضع في اعتبارك من هو المقصود بالرسالة. تعلم الكثير عن مستمعيك بقدر ما تستطيع. سيساعدك هذا في تحديد اختيارك للكلمات ومستوى المعلومات ونمط الحديث.
  • تنظيم المواد الخاصة بك بالطريقة الأكثر فعالية لتحقيق الغرض الخاص بك: قم بإنشاء إطار عمل لخطابك. اكتب الموضوع والغرض العام والغرض المحدد والفكرة المركزية والنقاط الرئيسية. تأكد من جذب انتباه الجمهور في أول 30 ثانية.
  • ملاحظة التعليقات والتكيف معها: حافظ على التركيز على الجمهور. قم بقياس ردود أفعالهم، واضبط رسالتك، وكن مرنًا. سيضمن لك إلقاء خطاب جامد غير تفاعلي أن تفقد انتباه المستمعين الأكثر تفانيًا أو تربكهم.
  • كن على طبيعتك: في أي نوع من أنواع التواصل. ستحقق مصداقية أفضل إذا تألقت شخصيتك، وسيثق جمهورك بما لديك لتقوله إذا كان بإمكانهم رؤيتك كشخص حقيقي.
  • استخدم الفكاهة والقصص: أدخل حكاية مضحكة في عرضك التقديمي، وستجذب بالتأكيد انتباه جمهورك. يحب الجمهور عمومًا اللمسة الشخصية في الخطاب. يمكن أن يوفر حكي القصص ذلك.
  • لا تقرأ إلا إذا كنت مضطرًا لذلك: القراءة من النص أو الشريحة يكسر الاتصال بين الأشخاص. من خلال الحفاظ على التواصل البصري مع الجمهور، فإنك تحافظ على تركيزك على نفسك ورسالتك. يمكن أن يعمل المخطط الموجز على تنشيط ذاكرتك وإبقائك قادرًا على التواصل الفعّأل مع عدم إغفال النقاط التي ترغب في التحدث فيها.
  • استخدم صوتك ويديك بشكل فعال: حاول بقدر الإمكان السيطرة على الإيماءات العصبية. يحمل الاتصال غير اللفظي معظم الرسالة. لذا سيكون استخدام الصوت واليدين بهدوء وحكمة في توصيل الرسالة أمر بالغ الأهمية. هل سبق لك أن تحدثت إلى شخص ما منزعج ولاحظت أن أيديهم ترفرف بعنف؟ بعض الناس يتحدثون بأيديهم بشكل طبيعي. عندما يكونون متوترين، يمكن أن يزداد هذا النوع من الإيماءات. في حين أن بعض حركات اليد هي طريقة رائعة للتأكيد على نقاط معينة، من المهم أيضًا ألا تدع هذه الحركات تصرف الانتباه عما تحاول قوله. لذا، انتبه إلى يديك عندما تتحدث. قد يساعد إبطاء حركتهم أيضًا في إبطاء عقلك، مما يخلق إحساسًا أكبر بالهدوء.
  • استخدم الوسائل السمعية البصرية بحكمة: هنا يجب الحذر، لأن الكثير من استخدام هذه الوسائل يمكنه قطع الاتصال المباشر بالجمهور، لذا استخدمهم باعتدال. يجب على هذه الوسائل تحسين المحتوى الخاص بك أو توضيحه، أو جذب انتباه جمهورك والحفاظ عليه.
  • تنفس بعمق: عندما تكون متوترًا، فإن معدل ضربات قلبك يتسارع، وتبدأ في التعرق، وإذا لم تكن حريصًا، يمكنك بسهولة أن تنخرط في نوبة قلق. للمساعدة في التحكم في كل هذه الاستجابات، خذ بضع دقائق قبل إلقاء خطابك لإغلاق عينيك وخذ نفسًا عميقًا. قم بتهدئة جسدك حتى تتمكن التحدث الفعال بمستوى معين من السلام وعدم الشعور بالعصبية.
  • تحرك حول البعض ولكن ليس كثيرًا: غالبًا ما يسير الناس عندما يكونون متوترين. إذا كان هذا أنت، فقد تميل إلى السير ذهابًا وإيابًا عبر الغرفة أو المسرح عند التحدث أمام الجمهور. كما هو الحال مع إيماءات اليد، فإن القليل من الحركة على ما يرام ولكن الكثير منها قد يكون ضارًا برسالتك. حاول ألا تجعل جمهورك يشعر وكأنه يشاهد مباراة تنس أيضًا.