فصول السنة الأربعة: هل تتأثر باقتراب وابتعاد الأرض من الشمس؟

كيف تتأثر فصول السنة الأربعة باقتراب أو ابتعاد الأرض من الشمس؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 يناير 2024
فصول السنة الأربعة: هل تتأثر باقتراب وابتعاد الأرض من الشمس؟

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن فرق المسافة ليس كبيراً بين الحضيض (أقرب مسافة للأرض من الشمس)، والأوج (أبعد مسافة للأرض من الشمس)، مبينة تأثير ذلك على فصول السنة الأربعة.

كيف تتأثر فصول السنة الأربعة باقتراب أو ابتعاد الأرض من الشمس؟

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه على الرغم مما سبق، لا يذوب الثلج في النصف الشمالي، وذلك لأن الفصول الأربعة تحدث أساساً بسبب ميل محور دوران الأرض، وليس قربها أو بعدها عن الشمس.

وأوضحت أنه خلال فصل الشتاء، يكون القطب الشمالي مائلاً بعيداً عن الشمس، في حين أنه خلال الصيف، يكون مائلاً باتجاه الشمس، مشيرة إلى أنه على الرغم من أن اقتراب وابتعاد الأرض ليس المسؤول عن حدوث الفصول، إلا أن ذلك يؤثر على طول تلك الفصول.

وبينت فلكية جدة أنه عندما تكون الأرض قرب الشمس كما هو الآن، فإنها تتحرك أسرع في مدارها، حيث تندفع بسرعة 30.3 كيلومتراً بالثانية تقريباً، مقارنة بسرعتها في أوائل يوليو، وبالتالي فإن فصل الشتاء في النصف الشمالي هو أقصر الفصول الأربعة.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي أظهرت كوكبنا بتاريخ 25 ديسمبر 2023، حيث يلاحظ فيها أن النصف الشمالي مائل بعيداً عن الشمس، حيث فصل الشتاء الآن، أما النصف الجنوبي فهو يميل باتجاه الشمس، حيث فصل الصيف الآن هناك.

فصول السنة الأربعة: هل تتأثر باقتراب وابتعاد الأرض من الشمس؟

وأفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الصورة تظهر ألوان الأرض كما تبدو لعين الانسان، وتظهر أيضاً تغير حركة الغيوم وأنظمة الطقس والتضاريس المختلفة، مثل الصحاري والغابات، واختلافات زرقة البحار.

وأردفت إن هذا يسمح بمراقبة الأوزون، ومستويات الجزئيات العالقة في الهواء، وكذلك الغيوم العالية، وخصائص نمو النباتات، وعاكسية الارض للأشعة فوق البنفسجية.

وأشارت الجمعية إلى أنه نظراً لأن الكرة الأرضية براقة جداً، مقارنة بالفضاء المظلم حولها، فإن الكاميرا لن تستغرق فترة طويلة للتعريض (20 إلى 100 ملي ثانية فقط)، ولذلك فإن النجوم لن تكون مرئية في خلفية الصور كنتيجة لمدة التعريض القصيرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة