• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مالكوم فيليب سيلفا دي أوليفيرا

    • اسم الشهرة

      اللاعب مالكوم

    • اللقب

      مالكوم

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      البرتغالي

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 فبراير 1997 (العمر 27 سنة)
      البرازيل

    • الجنسية

      البرازيل

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

يعد اللاعب مالكوم واحد من أنجح اللاعبين البرازيليين الذين لعبوا في أندية أوروبية كبيرة، وقد انتقل حديثًا إلى الهلال السعودي وشارك طوال مسيرته الكروية في العديد من البطولات الكبيرة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية.

من هو اللاعب مالكوم؟

مالكوم فيليب سيلفا دي أوليفيرا هو لاعب كرة قدم برازيلي محترف يلعب في مركز الهجوم مع نادي الهلال في الدوري السعودي والمنتخب البرازيل]، ولد في 26 فبراير عام 1997 في ساو باولو في البرازيل وبدأ مسيرته الكروية في نادي كورينثيانز في مسقط رأسه.

بدأ مالكوم مسيرته الاحترافية في عام 2014، وقد لعب في عدة أندية منها نادي بودرو ونادي برشلونة، ثم انتقل إلى نادي الهلال السعودي قادمًا من نادي زينيت سانت بطرسبرغ الروسي.

أطلق عليه والده اسم مالكوم نسبة إلى اسم الناشط الأمريكي من أصل أفريقي مالكوم إكس، وقد حصل على الجنسية الروسية في فبراير عام 2023.

مسيرة اللاعب مالكوم الكروية

بدأ اللاعب مالكوم لعب كرة القدم في أكاديمية نادي كورينثيانز في مسقط رأسه في ساو باولو، وقد لعب مع الفريق الأول عام 2014 حيث شارك في بطولة كوبا ساو باولو. شارك كمحترف في شهر مارس من العام نفسه حينما شارك في مباراة في كأس البرازيل خارج أرضه أمام نادي باخيا دي فيرا.

بعد عامين من التألق مع ناديه وقع مالكوم عقدًا مع نادي بودرو الفرنسي في يناير 2016 مقابل 5 ملايين يورو، وقد ظهر لأول مرة في دوري الدرجة الأولى الفرنسي بعد أسبوع من توقيع العقد في مباراة الخسارة أمام سانت إتيان، وقد حل كبديل في الدقيقة 69 من زمن المباراة.

سجل اللاعب مالكوم فيليبي هدفه الأول في كأس فرنسا على جيروندوان، وقد سجل هدفه الوحيد في الدوري في موسمه الأول ضد لوريان. في سبتمبر 2017 مدد عقده مع النادي الفرنسي حتى يونيو 2021، وكان موسمه الثاني مع النادي أكثر نجاحًا حيث سجل 12 هدفًا في الدوري.

بعد تألقه مع بوردو حصل على العديد من العروض المميزة من أندية أوروبية، وقد قضى 3 مواسم في الدوري الفرنسي وسجل فيهم 23 هدفًا وشارك في 96 مباراة في جميع المسابقات، وقد تم التصويت لهدفه ضد ديجون كهدف الموسم  في ديسمبر 2017.

إحصائيات اللاعب مالكوم مع برشلونة

في 24 يوليو عام 2018 انتقل اللاعب مالكوم إلى نادي برشلونة الإسباني في عقد مدته 5 سنوات مقابل رسوم بلغت 41 مليون يورو، بالإضافة إلى مليون يورو إضافية كمكافأة، وقد حصل نادي كورنثوس البرازيلي على 2.5% من الرسوم.

رغم أنباء عن انتقاله إلى نادي روما إلا أنه اختار اللعب مع برشلونة، ومع برشلونة واجه عدة مشكلات منها استبعاده من تشكيلة النادي الأساسية بسبب القيود المفروضة على اللاعبين الذين ليس لديهم جوازات سفر من الاتحاد الأوروبي، ولم يتمكن من المشاركة في كأس إسبانيا عام 2018.

شارك مالكوم بعدها لأول مرة مع برشلونة في مباراة الفوز على ريال بلد الوليد حيث شارك في 6 دقائق فقط من المباراة، ثم سجل هدفه الأول في مباراة التعادل ضد إنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا.

سجل بعدها هدف التعادل أمام ريال مدريد في كأس الملك في ذهاب نصف النهائي، وفي أبريل عام 2019 سجل هدفه الأول في الدوري الإسباني في مباراة التعادل ضد نادي فياريال. بعد موسم واحد فقط من اللعب لصالح برشلونة أعلن النادي الإسباني بيع مالكوم بعد فشله في إثبات نفسه مع الفريق.

أنهى مالكوم مشواره مع برشلونة بالمشاركة في 24 هدفاً سجل فيها 4 أهداف فقط، وقد وصف الخبراء أن مهارة مالكوم متواضعة ولا يمكن وضعه في خط هجوم الفريق الذي كان يحوي وقتها نجوم مثل ميسي وسواريز وفيليب كوتينيو.

انتقال اللاعب مالكوم البرازيلي إلى زينيت

في أغسطس 2019 انضم اللاعب مالكوم إلى نادي زينيت الروسي في صفقة مدتها 5 سنوات مقابل رسوم قدرت ب40 مليون يورو بالإضافة إلى 5 ملايين إضافة، وقد شارك في مباراته الأول أمام إف سي كراسنودار كبديل في الدقيقة 71 من زمن المباراة.

تعرض بعدها لإصابة وغاب بسببها عن المباريات لشهرين، فقط شارك لمدة 64 دقيقة فقط حتى شهر أكتوبر ثم عاد إلى الملعب في فبراير 2020 ليلعب مباراته الكاملة الأولى في مباراة التعادل السلبي أمام لوكوموتيف موسكو.

في مايو 2021 سجل هدفه الأول والأخير في الدوري، وفي يوليو 2022 مدد عقده مع النادي حتى عام 2027، وقد سجل 4 أهداف في مباراة لأول مرة في مسيرته في مباراة الفوز بخمسة أهداف لهدف ضد كريليا سوفيتيوف.

أصبح مالكوم بعدها هداف الدوري الروسي الممتاز لموسم 2022- 2023 برصيد 23 هدفًا في 27 مباراة في الدوري الروسي، وصنع 7 أهداف، وصنع 62 فرصة، وقدم 43 مراوغة ناجحة، و40 التحامات ناجحة.

اللاعب مالكوم مع الهلال

نجحت مهارات اللاعب مالكوم من لفت أنظار نادي الهلال السعودي، ليقرر النادي التعاقد معه في 23 يوليو 2023 مقابل 60 مليون يورو مع دفعة مقدمة بنسبة 50%. شارك مباراته الأولى مع الهلال في 5 أغسطس 223 في ربع نهائي كأس العرب للأندية وسجل هدفًا في مباراة أمام الاتحاد.

قاد مالكوم هجوم الهلال أمام النصر في نهائي البطولة العربية أمام النصر، وقد انتهت المباراة بفوز النصر بهدفين لهدف سجلهم اللاعب كريستيانو رونالدو، بينما سجل مالكوم هدفاً أمام النصر في النهائي.

البرازيلي مالكوم مع المنتخب

شارك البرازيلي مالكوم فيليبي مع منتخب البرازيل تحت 20 عامًا في بطولة أمريكا الجنوبية للشباب والتي أقيمت في أوروجواي وقد سجل هدفًا واحدًا في هذه البطولة. شارك بعدها في كأس العالم تحت 20 عامًا عام 2015 ولعب خمس مباريات منها المباراة النهائية حيث خسرت البرازيل أمام صربيا.

في عام 2018 تم استدعاؤه للعب في مباراة ودية مع المنتخب الأول ضد السعودية والأرجنتين. في عام 2021 شارك في نهائي أولمبياد أمام إسبانيا وسجل هدف الفوز في الوقت الإضافي.

جميع أخبار