• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أيمن بهجت قمر

    • اسم الشهرة

      المؤلف أيمن بهجت قمر

    • الفئة

      شاعر

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 أبريل 1974 (العمر 50 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - معهد السياحة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      إنجي عبد العظيم

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحد من أشهر شعراء الأغنية في مصر، إنه الشاعر الغنائي والمؤلف المصري أيمن بهجت قمر ابن الكاتب المسرحي الكبير بهجت قمر الذي قدم كلماته لعدد كبير من المطربين في مصر والوطن العربي، وبجانب كتابة الشعر فله تجارب في كتابة السيناريو، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة أيمن بهجت قمر ونشأته

هو كاتب وشاعر غنائي ومؤلف مصري ولد في 15 أبريل عام 1974 في مدينة القاهرة، وهو أحد من أشهر شعراء الأغنية في العقد الأول للقرن الواحد والعشرين.

توفي والده في الصف الثالث الإعدادي، وبعد وفاة والده انتقل للعيش مع والدته، حيث كانا منفصلين، وبدأ يعتمد على نفسه من الصف الأول الثانوي، وحاول أن يوفق بين العمل الدراسة.

بعد وفاة والده ترك له ورث يقدر ب 7 آلاف جنيه، وكان والده قبل وفاته متفقاً مع شريهان على نسبة من إيرادات مسرحية، وكان وقتها يبلغ من العمر 21 عامًا، وحصل على 90 ألف جنيه إيرادات من المسرحية.

تزوج أيمن من سيدة اسمها إنجي عبد الحافظ ولديه منها 3 أبناء، وهو يتحدث عنها كثيرًا في حواراته الصحفية أو التلفزيونية.

قصة تأجيله للدراسة

حصل أيمن على شهادة بكالوريوس السياحة بعد 20 عامًا من التأجيل، وقد حكى أيمن عن تجربته مع التعليم أنه بعد أن بدأ العمل من المرحلة الثانوية حاول أن ينجح كل عام ولكن بشكل بطيء.

التحق بعدها بمعهد السياحة، ولكن بسبب ضغط العمل وضيق الوقت كان يؤجل امتحانه في 4 مواد الباقيين على التخرج، وظل 20 عامًا يؤجل الامتحانات حتى حصل عليها أخيرًا بعد 20 عامًا من التأجيل.

وأوضح أيمن أنه حصل في الثانوية العامة على مجموع 54% وكان من الصعب عليه الدراسة في معهد الفنون المسرحية، لذا قدم في معهد السياحة حتى يحصل على شهادة، ويكون له مستقبل مهني إذا توقف في العمل كمؤلف وكاتب.

وأشار أيمن أنه وعد حماه بالانتهاء من البكالوريوس، وقد وفى بوعده بعد 20 عامًا، وقال إنه المعهد ساعده كثيرًا، وناقش مشروع التخرج وسط شباب في عمر أبنائه، وأعرب عن سعادته بحصوله على البكالوريوس لأول مرة في حياته.

وأكد أيمن أن الشهادة الجامعية مهمة ويجب الحصول عليها مهما كانت مشاغل الحياة، فهي فخر وإحساس التخرج شيء عظيم جدًا، وقد احتفل بتخرجه الموزع هاني محروس، والفنان مصطفى حجاج.

خلافه مع حسين الجسمي

تحدث أيمن بهجت قمر عن خلافه مع حسين الجسمي على الرغم من التعاون الناجح بينهما، وقال إن الجسمي أرسل له صيغة تنازل عن حقوق الديجيتال لبعض الأغاني التي كتبها أيمن؛ لأنه يريد الحصول على الملكية الفكرية للأغاني التي كتبها له، وهذا ظلم لأولاده.

وقال أيمن إنه أكبر من التحدث في الشؤون المالية، ولكنه طلب منه الابتعاد عن حقوق أولاده، فقد قدما معًا أكثر من 20 أغنية حققوا جميعهم نجاحًا باهرًا.

مشواره الفني

بدأ المؤلف والشاعر أيمن بهجت قمر مسيرته الفنية من خلال تأليف كلمات الأغاني للإعلانات التجارية مثل إعلانات الموبايل والأجهزة الكهربائية، ولأنه كان ميسور الحال بسبب ورث والده تمكن من الاستمرار في العمل في هذا المجال.

بعدها بفترة تعرف أيمن على مجموعة من الشباب يعدون لألبوم غنائي اسمه "اخدته السيما" وكان ذلك في عام 1991 فقرر التعاون معهم، ورغم وصفه لهذا الألبوم بأنه "هابط" ولكن كان دافعه أن يصل إلى أكبر عدد من الناس.

تحدث أيمن عن نهجه في تأليف الأغاني، حيث قال إنه يعتمد على المواقف الحياتية للتأليف، فمثلًا تشاجر مع زوجته وقالت له "إنت شكلك عامل عملة" فكتب الكلمة في ورقة وحولها لأغنية.

وقال كذلك إن وفاة والدة أخرجت الشاعر الذي بداخله، حيث كتب العديد من الأغنيات في حب الأب والشوق للأب، كما أن علاقة بزوجته مليئة بالقصص التي تلهمه في كتابة وتأليف الأغاني.

تعرف أمين بعده على الملحن حسن دنيا الذي ساعده على دخول سوق الكاسيت، وقدم بعدها أعمال مع عدد من المغنيين مثل سميرة سعيدة وإيهاب توفيق، وعمرو دياب، وشيرين عبد الوهاب، وتامر حسني، ومحمد قؤاد، ونانسي عجرم، وهشام عباس، ومحمد حماقي، وغيرهم.

ألف أيمن العديد من الأغنيات التي حققت نجاحًا كبيرًا، منها أغنية "أمي ثم أمي" التي غناها مجموعة من الفنانين منهم تامر حسني، وجنات، وهيثم شاكر، ويارا، ورامي صبري، وأغنية "بشرة خير" التي غناها حسين الجسمي.

أيضًا "خليك معايا"، و"الليلة دي"، و"يهمك في إيه"، و"ده لو اتساب"، و"أنت مغرور" التي غناها عمرو دياب، أيضًا أغنيات "قول عليا مجنون"، و"قلت إيه" لهشام عباس، كذلك أغنية "أحلى حاجة فيكي"، و"ناويها"، و"أفتكرت" التي غناها حماقي.

تعاون كذلك مع أنغام في أغنية "بحتاك أتكلم"، و"مبحبش"، كما تعاون مع أبو الليف في ألبوم "كينج كونج" الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وتعاون مع حسين الجسمي في أكثر من أغنية، بجانب وائل جسار في أغنيته الشهيرة "غريبة الناس"، وبهاء سلطان في أغنية "قلبك لا حول الله".

أغاني الأفلام والمسلسلات

بجانب أغاني الألبومات والإعلانات قدم أيمن كلمات العديد من أغاني الأفلام، ومنها أغنية "المرايا" لشيرين من فيلم آسف على الإزعاج، وأغنية "سألت نفسي" لأحمد سعد من فيلم الشبح، وأغنية "واحد من الناس" للؤي من فيلم "واحد من الناس".

أيضًا ألف أغنيات فيلم جعلتني مجرما، ووش إجرام، وفي محطة مصر، والبلياتشو التي غناها مدحت صالح، وفيلم كدا رضا، وعندليب الدقي وغيرها من الأفلام الناجحة.

أما في المسلسلات فقد قدم كلمات أغاني تترات عدة مسلسلات منها "عباس الأبيض في اليوم الأسود"، و"سكة الهلالي"، و"أزهار"، و"كريمة كريمة"، و"قلب ميت"، و"بعد الفراق"، و"يتربى في عزة"، و"اللص والكتاب"، و"دلع بنات" وغيرها.

تأليف السيناريو

بدأ أيمن بهجت قمر في تأليف سيناريو وحوار الأفلام بداية من عام 2002، وأول تجربة له كان في فيلم "بحب وأنا كمان" من بطولة سمية الخشاب، ومصطفى قمر، وبعدها كتب سيناريو وحوار عدة أفلام، منها "عندليب الدقي"، و"آسف على الإزعاج، و"ابن القنصل".

كذلك كتب سيناريو مسلسل "فلانتينو" بطولة  عادل إمام، وفيلم "تحت تهديد السلاح"، و"أهل الكهف" الذي سيعرض قريبًا.

أهم الأعمال

  • مسلسل فالنتينو

  • فيلم أهل الكهف

  • أغنية واحد من الناس

  • أغنية بشرة خير

معلومات أخرى

  • يرى أن أغاني المهرجات «تفلتر» الأصوات وتفرز الجيد من السيء منها، والصوت الجيد هو من يبقى.

جميع أخبار