مهارة القراءة السريعة.. ما هي وكيف يُمكنك اكتسابها؟

إليك استراتيجيات القراءة السريعة

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
مهارة القراءة السريعة.. ما هي وكيف يُمكنك اكتسابها؟

يُشير مصطلح "القراءة السريعة" إلى عملية التعرّف السريع على العبارات أو الجمل الموجودة في الصفحة واستيعابها في وقت واحد، بدلاً من قراءة واستيعاب الكلمات بشكل فردي. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على القراءة السريعة وطرق اكتسابها.

أهمية القراءة

كتب أحد خبراء التعلم "كلما قرأت أكثر، ستعرف المزيد من الأشياء. وكلما تعلمت، زادت الأماكن التي ستذهب إليها." الغوص في كتاب جيد يفتح عالمًا كاملاً من المعرفة بدءًا من سن مبكرة جدًا. لا يؤدي التعرض للمفردات من خلال القراءة، خاصة قراءة كتب الأطفال، إلى الحصول على درجات أعلى في اختبارات القراءة فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى درجات أعلى في الاختبارات العامة لذكاء الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، قد تعني مهارات القراءة المبكرة الأقوى نسب ذكاء أعلى في وقت لاحق من الحياة.

أيضاً، يمكن للقراءة أن تُعزز قدراتك العقلية. فلا تساعد القراءة المنتظمة في جعلك أكثر ذكاءً فحسب، بل يمكنها أيضًا زيادة قوة عقلك. تمامًا مثل ممارسة رياضة الجري فيما يتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية، تعمل القراءة بانتظام، على تحسين وظيفة الذاكرة من خلال منح عقلك تمرينًا جيدًا. مع تقدم العمر، تتدهور الذاكرة ووظائف الدماغ، لكن القراءة المنتظمة قد تساعد في إبطاء هذه العملية، والحفاظ على العقول أكثر حدة.

تُعدّ من أكثر فوائد القراءة وضوحًا هي فائدة التعلم. خلافًا لمقطع فيديو أو بودكاست على يوتيوب، توفر الكتب إمكانية الوصول إلى معرفة متعمقة. بعبارة أخرى، إذا كنت تريد أن تصبح أكثر عمقاً في المعرفة والتعلم فعليك بالقراءة.

كذلك، تستطيع القراءة أن تُحسن من قدرتك على التركيز، يُعدّ التركيز لفترات طويلة أمرًا ضروريًا لنجاحنا ورفاهيتنا. يقول الخبراء في مجال التعلم "لكي تظل ذا قيمة في اقتصاد اليوم، يجب أن تتقن فن التعلم السريع للأشياء المعقدة. تتطلب هذه المهمة القدرة العميقة على التركيز دون إلهاء في مهمة تتطلب الكثير من الإدراك". هذه المهارة تسمح لك بإتقان المعلومات المعقدة بسرعة وتحقيق نتائج أفضل في وقت أقل.

إحدى فوائد قراءة الكتب الأخرى هي أنها يمكن أن تحسن قدرتنا على التعاطف مع الآخرين. وللتعاطف العديد من الفوائد، فهو يمكنه تقليل التوتر وتحسين علاقاتنا وتطوير بوصلاتنا الأخلاقية. أظهرت الأبحاث أن قراء القصص الخيالية على المدى الطويل يميلون إلى تطوير "نظرية ذهنية" أفضل، وهو المصطلح المستخدم لوصف قدرتنا على التعاطف والقدرة على فهم الآخرين.

ما هي القراءة السريعة؟

يُشير مصطلح "القراءة السريعة" إلى عملية التعرّف السريع على العبارات أو الجمل الموجودة في الصفحة واستيعابها في وقت واحد، بدلاً من قراءة واستيعاب الكلمات بشكل فردي.

تتمثل أهمية القراءة السريعة في أن كمية المعلومات التي نعالجها تتزايد يومًا بعد يوم، سواء كانت رسائل بريد إلكتروني أو تقارير أو مواقع ويب في العمل أو وسائل التواصل الاجتماعي بخلاف الكتب والمجلات في المنزل. مما يجعل من الهام أن نمتلك القدرة على تصفح هذه المعلومات بسرعة أكبر، حتى نتمكن من البقاء على اطلاع ونتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة.

يقرأ معظم الناس بمعدل متوسط ​​يبلغ 250 كلمة في الدقيقة. بشكل طبيعي، قد يكون بعض الناس أسرع في القراءة من البعض الآخر. ولكن، القراءة السريعة المقصودة قد تعني القدرة على مضاعفة هذا المعدل.

القراءة السريعة الفعّالة هي التوازن بين السرعة والفهم. لقد وجدت الدراسات أنه كلما قرأت بشكل أسرع، كلما قلت المعلومات التي يُمكنك الحصول عليها، خاصة عندما يتعلق الأمر بتذكر التفاصيل. لذا، يكون من الواضح أن القراءة السريعة ليست الحل إذا كنت تقرأ مستندًا قانونيًا أو تقنيًا معقدًا. كذلك، سيكون من المنطقي أن تتمهل إذا كانت المادة التي تقرأها جديدة أو غير مألوفة، أو إذا كان عليك تعليمها لشخص آخر. لكن، عندما تحتاج إلى فهم الحجج الأساسية أو الاستنتاجات المقدمة فقط، فإن استخدام أسلوب القراءة السريعة يمكن أن يكون فعّالاً.

استراتيجيات القراءة السريعة

تشترك جميع تقنيات القراءة السريعة في شيء واحد وهو أن تتجنب نطق وسماع كل كلمة في رأسك أثناء قراءتها، وهي عملية تُعرف باسم "النطق الفرعي". بدلاً من ذلك، سيكون عليك "تصفح" الأسطر أو مجموعات الكلمات، لتقوم بفهمها بسرعة أكبر مما يمكنك نطقها. تتمثل أحد طرق منع نفسك من النطق الفرعي في التركيز على مجموعات من الكلمات بدلاً من التركيز على الكلمات الفردية. افعل ذلك عن طريق إرخاء وجهك و "تليين" أو توسيع نظرتك على الصفحة، بحيث تتوقف عن رؤية الكلمات كوحدات فردية ومميزة. أثناء ممارسة هذا، ستجد نفسك تتمكن من قراءة الصفحة بشكل أسرع. بشكل عام، هناك ثلاثة طرق لزيادة سرعة القراءة لديك، وهي:

  • طريقة المؤشر: كانت معلمة مدرسة يوتا، إيفلين نيلسن وود، واحدة من رواد القراءة السريعة. في الخمسينيات من القرن الماضي، ادعت أنها تستطيع القراءة بسرعة تصل إلى 2700 كلمة في الدقيقة إذا حركت إصبعها على طول الخط أثناء قراءتها. أصبحت هذه الطريقة تُعرف باسم طريقة المؤشر، وتسمى أيضًا أحيانًا "سرعة اليد" أو "التوجيه الفوقي".
  • طريقة المقتفي: وهي أحد أشكال طريقة المؤشر حيث تمسك قلمًا، مع إبقاء غطائه مُحكماً، وتسطير أو تتبع كل سطر أثناء قراءته، وجعل عينك فوق رأس القلم. سيساعد هذا في زيادة السرعة التي تأخذ بها كل سطر، وتحسين تركيزك على الكلمات. إذا كنت تريد أن تقوم بالفعل بوضع خط تحت الكلمات فهذا هو اختيارك. لكن ما عليك هو أن تحاول ألا تقضي أكثر من ثانية واحدة على كل سطر ثم زد سرعتك مع كل صفحة لاحقة. من المحتمل أن تجد أنك تحتفظ بالقليل جدًا من المعلومات في البداية، ولكن عندما تقوم بتدريب عقلك وتصبح أكثر راحة مع التقنية، يجب أن يتحسن فهمك.
  • طريقة المسح: تتضمن طريقة "المسح" تحريك عينيك بسرعة إلى أسفل الصفحة، مع تحديد كلمات وعبارات معينة أثناء التنقل. يمكن أن تكون هذه الكلمات والعبارات جملاً رئيسية، مثل الجملة الأولى من كل فقرة، أو أسماء، أو أرقام، أو كلمات وأفكار محفزة. يمكن أن يساعد تعلم توسيع رؤيتك المحيطية في ذلك.

نصائح تساعدك على القراءة السريعة

إذا كُنت تريد اكتساب مهارة القراءة السريعة فيُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • قم بمعاينة المادة التي ستقرأها. انظر إلى العناوين الرئيسية وأقسام الفصول والمواد الأخرى ذات الصلة لتطوير تصور حول هيكل العمل.
  • اضبط سرعة القراءة أثناء قراءة المادة. تمهل عندما تحتاج إلى التأكد من فهمك لجزء من المادة. قم بالإسراع إذا كنت تقرأ معلومات معتادة بالفعل.
  • لتحسين سرعة القراءة يُمكنك أيضاً التركيز على الكلمات الرئيسية في الجمل. يتم إهدار قدر كبير من وقت القراءة على حروف العطف أو حروف الجر أو الجمل التي تشرح وتوضح.
  • استخدم أداة تحديد السرعة مثل القلم أو إصبعك، كنقطة محورية للنظر إليها. يمكن أن تساعدك هذه الأداة على زيادة سرعتك وتقليل إعادة القراءة.
  • تحدث عما قرأته، يجد بعض القراء أنه من خلال التحدث عن قراءتهم مع الأصدقاء أو زملائهم الطلاب، يمكنهم تجميع المعلومات وفهمها بشكل فعال.
  • حدد جدول قراءة يناسبك، قد تجد أنه لا يمكنك التركيز على المادة لأكثر من ساعة أو نصف ساعة. حدد أيضًا وقتًا من اليوم تكون فيه متيقظًا وجاهزًا للقراءة.
  • ابحث عن مكان للقراءة حيث لا تؤدي المقاطعات أو المشتتات إلى إزعاج قراءتك.
  • المزيد من الممارسة، أفضل طريقة لتحسين سرعة القراءة هي التدرب على القراءة. جرب استراتيجيات القراءة السريعة، ثم أتقن الاستراتيجيات التي تناسبك بشكل أفضل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة