تنمية مهارات التفكير إليك أهميتها وطرق ونصائح لتحقيقيها

إليك أهمية تنمية مهارات التفكير وطرق ونصائح لتنمية مهارات التفكير

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022
تنمية مهارات التفكير إليك أهميتها وطرق ونصائح لتحقيقيها

مهارات التفكير هي عمليات عقلية ومعرفية واستراتيجية نستخدمها عند التعلم وتطوير الذات وحل المشكلات وتحقيق النجاح في الحياة العملية والمهنية والاجتماعية. التفكير هو هذا الفعل الذي يجب أن تقوم به قبل أن تخطو أي خطوة في حياتك أو تقول أي كلمة. نظراً للأهمية الكبيرة للتفكير يجب العمل على تنمية مهارات التفكير، إذا كُنت تريد معرفة كيفية تحقيق هذا، فتابع قراءة السطور التالية. 

أهمية تنمية مهارات التفكير

تشمل مهارات التفكير التنظير والتنبؤ والتقييم واسترجاع الذاكرة وتنظيم الفكر. إنها أشياء يمتلكها الجميع، ولكن قد لا يعرف الجميع مدى أهميتها وكيفية استخدامها بفعالية. تطوير مهارات التفكير الفعال يأتي مع الوقت. إنها ما نستخدمه عند حل المشكلات أو اتخاذ القرارات أو تنظيم الأحداث أو معالجة المعلومات.

تُمكننا مهارات التفكير من معالجة المعلومات واسترجاع الحقائق وتطبيق المعرفة في المواقف المختلفة. على مستوى أعلى، يمكن أن يشمل ذلك حل المشكلات والتحليل، وكلاهما مفيد في التعليم.

طرق ونصائح لتنمية مهارات التفكير

إذا كُنت تريد تنمية مهارات التفكير لديك فإليك قائمة بالخطوات التي يجب عليك اتباعها:

  • تعرف بالضبط على ما تريد: إن معرفة ما تريده بالضبط هو الخطوة الأولى في تطوير وتنمية مهارات التفكير. علينا أن نفكر بشكل نقدي لحل المشاكل حتى نصل إلى مرحلة تحقق الأهداف. كل قرار نتخذه له هدف أو غرض مرتبط به وتحديد ما هو بالضبط، ما نريده بالفعل، يمنحنا نقطة بداية للعمل على أساسها. لذا اسأل نفسك: ماذا أريد؟ ما هي النتيجىة التي أتوقعها؟ عندما تعرف الإجابة على هذه الأسئلة، تستطيع أن تُحدد ما هو القرار الصحيح.
  • تعامل مع تحيزاتك: غالبًا ما نفكر من منظورنا الخاص فقط في التعامل مع المشكلات. ومع ذلك، فإن تطوير مهارات التفكير تتضمن محاولة التفكير من وجهة نظر شخص آخر. هذا يمنحك صورة أوضح عن الوضع العام. لنفترض أنك تبحث عن حل مشكلة في العمل. فكر في الطريقة التي قد يتعامل بها صديقك المقرب مع الأمر، أو كيف قد يتعامل معها شريكك أو أخيك. فكر الآن في الطريقة التي قد يتعامل بها رئيسك مع الأمر. من خلال السماح لنفسك بالتفكير في وجهات نظر مختلفة، قد تجد نفسك تصل إلى حلول لم تفكر فيها من قبل.
  • النظر في عواقب خياراتك: كل خيار نختاره له عواقب على أنفسنا، أو ربما على الآخرين المشاركين في المشكلة. تحتاج إلى تقييم العواقب المحتملة التي قد تنشأ عن كل خيار من الخيارات الخاصة بك. أفضل طريقة للقيام بذلك هي كتابة قائمة بالإيجابيات والسلبيات. ثم مطالبة نفسك بالتفكير في كل نتيجة إيجابية محتملة جنبًا إلى جنب مع كل نتيجة سلبية محتملة، بهذا يمكنك اتخاذ قرار أكثر استنارة.
  • قم بالبحث: "المعرفة قوة" مؤكد أنك سمعت هذه المقولة من قبل، ومع ذلك، يميل الكثير منا إلى الاعتماد كثيرًا على ما نعرفه بالفعل دون محاولة اكتساب المزيد من المعرفة فنتردد في التخلي عن معتقداتنا. يتطلب تطوير مهارات التفكير وتنميتها التخلي عن معتقداتك أحيانًا لحل المشكلات. إن الإحجام عن التعلم أو البحث أو اكتساب معتقدات جديدة سيعيقك فقط ولن يساعدك بالتأكيد على تطوير تفكيرك. اقضي بعض الوقت في إجراء البحث والتركيز على التعلم، ستجد أنه بمرور الوقت ستتطور وتتأقلم للتغلب على المواقف الجديدة وتحسين تفكيرك.
  • تقبل حقيقة أنك لست على حق دائماً: قد يكون تقبل أن الشخص ذاته مخطئاً أمراً صعب على العديد من الأشخاص. لكن، لا بأس في ارتكاب الأخطاء وبغض النظر عن هويتنا، فنحن جميعًا نرتكبها. عدم القدرة على تقبل أننا نُخطيء سيعركل تطور وتنمية مهارات التفكير لدينا، إذا كنت تفعل شيئًا خاطئًا وواصلت القيام به مرارًا وتكرارًا لأنك افترضت بالفعل أنه لا يمكنك أن تخطئ أبدًا، فلن تتطور أبداً.
  • اطرح أسئلة أساسية: أحياناً قد تكون الأمور معقدة للغاية بحيث يضيع السؤال الأصلي. لتجنب ذلك، ارجع باستمرار إلى الأسئلة الأساسية التي طرحتها عند الشروع في حل المشكلة. فيما يلي بعض الأسئلة الأساسية التي يمكنك طرحها عند التعامل مع أي مشكلة: ماذا تعرف بالفعل؟ كيف تعرف ذلك؟ ما الذي تحاول إثباته، دحضه، إظهاره، نقده، إلخ؟ ما الذي تطلع إلى تحقيقه؟ تُعدّ بعض الحلول للمشكلات المُعقدة مذهلة ليس بسبب تعقيدها، ولكن بسبب بساطتها الأنيقة. ابحث عن الحل البسيط أولاً.
  • كن على دراية بعملياتك العقلية: الفكر البشري أمر مذهل، لكن السرعة والأتمتة التي يحدث بها يمكن أن تكون غير مواتية عندما نحاول تطوير تفكيرنا. تستخدم أدمغتنا بشكل طبيعي الاستدلال أو الاختصارات العقلية لفهم وإدراك ما يحدث حولنا. كان هذا مفيدًا للبشر عندما كنا نصطاد طرائد كبيرة ونقاتل الحيوانات البرية، ولكن قد يكون كارثيًا عندما نحاول تحديد أمور متعلقة بحياتنا الحديثة مثل اختيار الزوج أو المهنة المستقبلية أو نوع التعليم. الشخص الذي يرغب في تطوير وتنمية مهارات تفكيره عليه أن يُدرك تحيزاته المعرفية وتحيزاته الشخصية وكيف تؤثر هذه التحيزات على القرارات والحلول التي تبدو "موضوعية".
  • حاول عكس الأمور: طريقة رائعة للتخلص من مشكلة صعبة هي محاولة عكس الأمور. قد يبدو واضحًا أن X تسبب Y ، ولكن ماذا لو تسبب Y في X؟ حتى لو تبين أن العكس ليس صحيحًا، فإن التفكير في ذلك يمكن أن يضعك على طريق إيجاد حل.