التسلسل الهرمي الوظيفي.. تعرّف على أهميته ومستوياته

إليك الفارق بين التسلسل الهرمي الوظيفي والتسلسل الهرمي في الإنتاج

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مايو 2023 آخر تحديث: الخميس، 11 مايو 2023
التسلسل الهرمي الوظيفي.. تعرّف على أهميته ومستوياته

تُشير مستويات التسلسل الهرمي إلى المستويات المختلفة داخل الهيكل التنظيمي الذي يتم فيه إرفاق السلطة والمسؤولية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على التسلسل الهرمي الوظيفي والتسلسل الهرمي للإنتاج.

التسلسل الهرمي الوظيفي

بالنسبة للوظائف والمناصب المختلفة داخل الشركة أو المؤسسة، فتُشير مستويات التسلسل الهرمي إلى المستويات المختلفة داخل الهيكل التنظيمي الذي يتم فيه إرفاق السلطة والمسؤولية.

المستويات الأعلى لديها سلطة أعلى وسلطة اتخاذ القرار. بالإضافة إلى ذلك، فهم مسؤولون عن مراقبة وتنسيق عمل المستويات الأدنى. بعبارة أخرى، يوضح لنا المستوى الهرمي كيف تتدفق سلسلة القيادة داخل الشركة، من الرؤساء التنفيذيين كمديرين رفيعي المستوى ثم المديرين المتوسطين ووصولًا إلى الموظفين في الخطوط الأمامية.

أهمية التسلسل الهرمي الوظيفي

تضمن مستويات التسلسل الهرمي الوظيفي المحددة بوضوح المساءلة في كل منصب. يُحدد التسلسل ترتيب المواقف والعلاقة بينهم. لكل من الوظائف المختلفة في الشركة أدوار وسلطات ومسؤوليات مختلفة. عادة ما تقوم الشركة بتطوير تسلسل هرمي لجعل المنظمة فعالة في تحقيق أهدافها. يُحدد التسلسل الهرمي للشركة كيفية اتخاذ القرارات وتخصيص الموارد البشرية، وتقليل التداخل والهدر.

تقوم الإدارة العليا بتطوير الإستراتيجية وتوجيه عمليات الشركة من خلال سلسلة من البرامج وأهداف الأداء. وفي الوقت نفسه، تقوم المستويات الأدنى بتنفيذ البرنامج وتحاول تحقيق الأهداف المحددة. وهكذا، كل مستوى موجود يدعم بعضه البعض. الأمر الذي يسهل على الشركة تحقيق أهدافها.

تقوم الشركات بترقية الموظفين إلى مناصب أعلى بناءً على التسلسل الهرمي. لذلك، يعرف الموظفون ما يمكن تحقيقه من خلال حياتهم المهنية الحالية، مما يحفزهم على العمل بشكل جيد لتحقيق المنصب المطلوب.

مستويات التسلسل الهرمي الوظيفي

مستويات التسلسل الهرمي الوظيفي يتكون التسلسل الهرمي الوظيفي من ثلاثة مستويات، هذه المستويات هي: المستويات العليا والمتوسطة والدنيا. تتدفق السلطة والمسؤولية من أعلى إلى أسفل. في حين أن سلطة اتخاذ القرار تعمل في نفس الاتجاه، فإن المستوى الأعلى يصبح لديه قوة أعلى.

  • الإدارة العليا: يُشار أحيانًا إلى مديري المستوى الأعلى باسم المديرين التنفيذيين للشركة. إنهم يتخذون القرارات ويتحملون مسؤولية الشركة ككل. وعادة ما تشمل الإدارة العليا المديرين الوظيفيين مثل مدير التسويق ومدير العمليات ومدير الموارد البشرية والمدير المالي. يتخذ مدراء المستوى الأعلى قرارات للمؤسسة بأكملها. لا يشاركون في الأنشطة اليومية. بدلاً من ذلك، يضعون الأهداف والاستراتيجيات ويوجهون الشركة لتحقيقها. يرصد الأشخاص العاملون في هذا المستوى الوظيفي كيفية تقدم المنظمة في تحقيق الأهداف والغايات المحددة. تحتاج فرق الإدارة العليا إلى التمتع بمهارات ممتازة في المفاهيم واتخاذ القرارات، وعادة ما يكون هؤلاء الأشخاص خبراء في مجالات تخصصهم.
  • مديرو المستوى المتوسط ​: هم حلقة الوصل بين المديرين من المستوى الأدنى والمديرين رفيعي المستوى. وهم يشملون مديري الإدارات والمديرين العامين ومديري الفروع. هم مسؤولون عن وحدتهم أو قسمهم. مثلًا، يقوم مديرو الإدارات بترجمة الاستراتيجيات والأهداف التي حددها كبار المديرين ويحولونها إلى أهداف للأقسام وبرامج للعمل.كذلك، فهم يكرسون المزيد من الوقت لإدارة مجالاتهم الوظيفية والانخراط في الأنشطة اليومية. على الرغم من مشاركتهم في الأنشطة اليومية، يلعب المدراء المتوسطون دورًا أكثر إستراتيجية. إنهم يُديرون المديرين ذوي المستوى الأدنى ويحفزونهم ويوجهونهم لتحقيق الأهداف والغايات. بالإضافة إلى ذلك، فإنهم يزودون كبار المديرين بتعليقات ومعلومات قيمة مثل مدى تقدم الأداء والتوصيات الخاصة بالتغييرات الاستراتيجية. يحتاج المديرون المتوسطون إلى مهارات شخصية ممتازة. يجب أن يكونوا جيدين في التواصل والتحفيز وتقديم المساعدة للمرؤوسين. بالإضافة إلى ذلك، يحتاجون أيضًا إلى التمتع بمهارات القيادة وصنع القرار.
  • إدارة المستوى الأدنى: يُشار إلى المديرين من المستوى الأدنى أحيانًا باسم مديري الخط الأول أو مديري الخطوط الأمامية. يتفاعلون ويشرفون على الموظفين يوميًا. يديرون الأشخاص لتنفيذ المهام الوظيفية المُحددة لكل فرد. قد يشمل عملهم أيضًا تنظيم العمل وتفويض المهام الوظيفية وتقييم الأداء والجدولة وإعطاء الملاحظات وتلقيها. لا يتطلب هذا المستوى مهارات التعامل مع الآخرين فقط. لكنه يتطلب أيضًا المعرفة والمهارات الفنية للعمل والمهام الخاضعة للإشراف.

ما هو التسلسل الهرمي للإنتاج؟

أما التسلسل الهرمي للإنتاج فيمكن تعريفه بأنه الهيكل الذي يصنف سلع الشركة وخدماتها بناءً على مكوناتها الأساسية. كل منتج أو خدمة لها علاقة بأخرى، وهذا هو السبب في أن كل عنصر في التسلسل الهرمي للإنتاج له تأثير على باقي العناصر. تستخدم الشركات التسلسلات الهرمية للإنتاج لتنظيم عناصرها بطريقة تجعل من السهل تتبع هذه العناصر خلال عمليات الإنتاج والمبيعات. يجعل التسلسل الهرمي للإنتاج عملية الاحتفاظ بالمخزون أكثر بساطة، من خلال تحديد الفئات المُحددة الخاصة بكل منتج، هذا التحديد يسهل عملية العثور على البيانات والاحتفاظ بها.

قد يكون من الأسهل فهم كيفية عمل التسلسلات الهرمية للإنتاج من خلال تحديد بعض الأمثلة عن كيفية استخدام الشركات لها في العالم الحقيقي. فيما يلي مثال على كيفية استخدام شركة مستحضرات التجميل للتسلسل الهرمي للإنتاج لتبسيط عملياتها وتحسين خدمة العملاء:

إذا أرادت شركة مكياج إنشاء تسلسل هرمي للإنتاج لخطها الجديد من ظلال العيون لتسهيل العثور على العناصر وتنظيمها في المستودع بالنسبة للعملاء للتنقل بسهولة أكبر في موقع الويب الخاص بهم. يبدأون بتحديد الحاجة لمنتجهم، يليه تحديد عائلة المنتج (مستحضرات التجميل) والفئة (الجمال). بمجرد تحديد هذه المجموعات، ينتقلون إلى تحديد بقية فئات التسلسل الهرمي. التسلسل الهرمي النهائي للإنتاج هو كما يلي: جماليات - مستحضرات تجميل - جمال - مكياج - ظلال العيون.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة