4 مهارات أساسية تُمكنك من حل المشكلات في العمل بفاعلية

تعرّف على كيفية تضمين مهارات حل المشكلات في طلب الوظيفة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مارس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 15 مارس 2023
4 مهارات أساسية تُمكنك من حل المشكلات في العمل بفاعلية

على الرغم من أن حل المشكلات غالبًا ما يتم تحديده على أنه مهارة منفصلة ومستقلة، إلا أن هناك مهارات أخرى ذات صلة تساهم في دعم وتعزيز القدرة على حل المشكلات. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض من هذه المهارات.

ما هي مهارات حل المشكلات؟

تُعرّف مهارات حل المشكلات بأنها القدرة على تحديد المشكلات وطرح الأفكار وتحليل الإجابات للوصول إلى أفضل الحلول وتنفيذها. الموظف الذي يتمتع بمهارات جيدة في حل المشكلات هو مبادر ذاتي وزميل تعاوني في نفس الوقت؛ إنه شخص سباق في فهم جذور المشكلة والعمل مع الآخرين للنظر في مجموعة واسعة من الحلول قبل اتخاذ قرار بشأن كيفية المضي قدمًا.

تتضمن أمثلة استخدام مهارات حل المشكلات في مكان العمل ما يلي: أنماط البحث لفهم سبب انخفاض الإيرادات خلال وقت مُحدد، تجربة قناة تسويقية جديدة لزيادة الاشتراكات في مواقع الويب، اختبار العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لمعرفة أي منها يؤدي إلى زيادة مبيعات المنتجات، تنفيذ سير عمل جديد لأتمتة عملية الفريق وزيادة الإنتاجية.

لماذا تعتبر مهارات حل المشكلات مهمة؟

مهارات حل المشكلات هي أكثر المهارات المرغوبة في سوق العمل الحديث. نُشير الإحصائيات والتقارير إلى أن 86٪ من أرباب العمل يبحثون عن مهارات حل المشكلات في السير الذاتية للمتقدمين للوظائف الشاغرة لديهم، النسبة السابق ذكرها وفقًا لاستطلاع الرابطة الوطنية للكليات وأصحاب العمل لتوقعات العمل لعام 2022.

ليس من المستغرب سبب بحث أرباب العمل عن هذه المهارة، ستحتاج الشركات دائمًا إلى أشخاص لمساعدتهم في إيجاد حلول لمشاكلهم. يعتبر الشخص الاستباقي والناجح في حل المشكلات ذا قيمة لأي فريق. يبحث أرباب العمل عن موظفين يمكنهم اتخاذ القرارات بشكل مستقل، لا سيما مع انتشار العمل عن بعد. يريد أرباب العمل توظيف الأفراد الذين يمكنهم اتخاذ قرارات مستنيرة تخفف من المخاطر، ويمكنهم فعل ذلك دون المعاناة من شلل التحليل والتفكير الزائد عن الحد.

تساعد مهارات حل المشكلات في تحديد مصدر المشكلة وإيجاد حل فعال. على الرغم من أن حل المشكلات غالبًا ما يتم تحديده على أنه مهارة منفصلة ومستقلة، إلا أن هناك مهارات أخرى ذات صلة تساهم في دعم وتعزيز القدرة على حل المشكلات. تتضمن بعض مهارات حل المشكلات الرئيسية ما يلي: الاستماع الفعال، التحليل، البحث، الإِبداع، التواصل، القدرة على صناعة واتخاذ القرارات.

تُعدّ مهارات حل المشكلات مهمة في كل المهن وعلى كل المستويات. نتيجة لذلك، قد يتطلب حل المشكلات الفعال أيضًا مهارات تقنية خاصة بالصناعة أو بالوظيفة. على سبيل المثال، ستحتاج الممرضة إلى مهارات استماع وتواصل نشطة عند التفاعل مع المرضى ولكنها ستحتاج أيضًا إلى معرفة تقنية فعالة تتعلق بالأمراض والأدوية. في كثير من الحالات، ستحتاج الممرضة إلى معرفة موعد استشارة الطبيب فيما يتعلق باحتياجات المريض الطبية كجزء من الحل.

المهارات اللازمة لحل المشكلات

لحل مشكلة بشكل فعال، من المحتمل أن تحتاج إلى استخدام بعض المهارات المختلفة. والتي منها ما يلي:

  • البحث: البحث هو مهارة أساسية تتعلق بحل المشكلات. بصفتك قادرًا على حل المشكلات، يجب أن تكون قادرًا على تحديد سبب المشكلة وفهمها بشكل كامل. يمكنك البدء في جمع المزيد من المعلومات حول مشكلة ما من خلال تبادل الأفكار مع أعضاء الفريق الآخرين، أو استشارة الزملاء الأكثر خبرة أو الحصول على المزيد من المعلومات من خلال البحث أو الدورات التدريبية عبر الإنترنت.
  • التحليل: الخطوة الأولى لحل أي مشكلة هي تحليل الموقف. ستساعدك مهاراتك التحليلية على فهم المشكلات وتطوير الحلول بفعالية. ستحتاج أيضًا إلى مهارات تحليلية أثناء البحث للمساعدة في التمييز بين الحلول الفعالة وغير الفعالة.
  • القدرة على صناعة واتخاذ القرارات: في النهاية، سوف تحتاج إلى اتخاذ قرار بشأن كيفية حل المشكلات التي تواجهها. في بعض الأحيان، ومع اكتساب المزيد من الخبرة في المجال الذي تعمل به، ستصبح قادرًا على اتخاذ قرارات سريعة وفعّالة. من ناحية أخرى، يمكن أن تساعد المهارات البحثية والتحليلية القوية أولئك الذين لديهم خبرة أقل في مجالهم. قد تكون هناك أيضًا أوقات يكون من المناسب فيها قضاء بعض الوقت في صياغة حل أو تصعيد المشكلة إلى شخص أكثر قدرة على حلها.
  • القدرة على التواصل الفعّال: عند تحديد الحلول الممكنة، ستحتاج إلى معرفة كيفية توصيل المشكلة للآخرين. ستحتاج أيضًا إلى معرفة قنوات الاتصال الأكثر ملاءمة عند طلب المساعدة. بمجرد العثور على حل، فإن توصيله بوضوح سيساعد في تقليل أي ارتباك ويجعل تنفيذ الحل أسهل.

كيفية تضمين مهارات حل المشكلات في طلب الوظيفة

  • في السيرة الذاتية: يمكن لأصحاب العمل الذين يبحثون عن مهارات حل المشكلات تضمين كلمة "حل المشكلات" أو مرادفات أخرى مثل "التفكير النقدي" أو "المهارات التحليلية" في الوصف الوظيفي. ينصح الخبراء بتضمين مثل هذه المهارات في سيرتك الذاتية. من ناحية أخرى، يمكنك سرد المهارات الصعبة بشكل منفصل في قسم المهارات في سيرتك الذاتية.
  • في خطاب تقديمي أو مقابلة: قد يبدو شرح مهاراتك في حل المشكلات في مقابلة أمر شاق. أنت مطالب بالتوسع في شرح هذه المهارة أو المقدرة عند التحدث عنها. مثل توضيح كيف حددت المشكلة، وحللّت الحلول المحتملة، واتخذت خيارًا. يوضح الخبراء أيضًا أنه إذا لم تكن لديك أي خبرة عمل ذات صلة حتى الآن، فلا يزال بإمكانك إبراز مهاراتك في حل المشكلات في خطاب التقديم الخاص بك. هنا يُمكنك عرض فقط أمثلة على المشكلات التي قمت بحلها أثناء إكمال شهادتك، أو العمل في التدريب، أو التطوع. يمكنك أيضًا استخلاص أمثلة من وظائف بدوام جزئي غير ذات صلة تمامًا، طالما أنك توضح بهذه الأمثلة كيف يُمكنك الاستفادة من قدرتك على حل المشكلات في مجال عملك الجديد.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة