فلسفة القيادة.. تعرّف على أنواعها وأهميتها لشركتك

تعرّف على كيفية تحديد فلسفتك الشخصية في القيادة

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أبريل 2023
فلسفة القيادة.. تعرّف على أنواعها وأهميتها لشركتك

يساعد بيان فلسفة القيادة موظفي الشركة أو المنظمة على فهم قادتهم ووضع التوقعات الصحيحة حول أدوارهم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على فلسفة القيادة وأهميتها.

ما هي فلسفة القيادة؟

فلسفة القيادة هي نهج محدد للفرد أو الفريق يوضح كيفية التعامل وطبيعة العمل داخل الشركة أو المؤسسة. تعمل فلسفة القيادة كإطار عمل للقائد في صنع القرار وتفويض المسؤوليات وإدارة المخاوف السلوكية داخل المنظمة.

يساعد البيان الفلسفي القائد والموظفين على وضع خطط وحلول لتطوير الأعمال ثم التمكن من وضع تلك الخطط موضع التنفيذ. تتكون فلسفة القيادة من ثلاثة عناصر جوهرية، هي: النظرية، السلوك، المبادئ التوجيهية. يجب أن تشتمل فلسفات القيادة الشخصية على بعض المتطلبات الأساسية، التي منها ما يلي:

  • الفرادة: يجب أن تكون صياغة بيان القيادة الشخصي الخاص بك تتميز بكونها فريدة من نوعها. خذ الوقت الكافي للنظر حقًا في القيم الأكثر أهمية بالنسبة لك عند تشكيل بيان قيادتك الشخصية بحيث يمكنك استخدامه بفعالية.
  • الاتساق بين القيم والأهداف: ضع في اعتبارك كيف تؤثر قيم القيادة الأساسية التي تجدها أكثر أهمية على أهداف عملك. تأكد من أن أفعالك وقراراتك تستند دائمًا إلى تحقيق الهدف المحدد في فلسفة القيادة الشخصية الخاصة بك.
  • التأسيس: يجب أن توضح فلسفة القيادة الشخصية لموظفيك القيم التي تجدها أكثر أهمية في القائد وكيف ستساعد هذه القيم في تحقيق أهداف العمل.

أهمية فلسفة القيادة

تساعد فلسفة القيادة في توفير نظرة ثاقبة لمنظور القائد حول كيفية عمل المنظمة. إنها تخلق دافعًا إيجابيًا بين الموظفين وتمنحهم شعورًا بالولاء. تعتبر فلسفات القيادة أمر بالغ الأهمية في حالات مُحددة، خاصةً أثناء التغيير وحل المشكلات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن فلسفة القيادة تعزز الإيمان وتشجع السلوك المسؤول في القوى العاملة. إنها تعكس اهتمام القائد بنجاح أعمال الشركة. يعد غرس فلسفة القيادة أمرًا ضروريًا للقائد للمضي قدمًا في المنظمة وخلق تأثير عميق الجذور على الأشخاص.

أنواع فلسفة القيادة

هناك عدّة أنواع مختلفة لفلسفة القيادة، منها ما يلي:

  • فلسفة القيادة الديمقراطية: تُركز فلسفة القيادة الديمقراطية على أهمية توجيه الجهود المشتركة لتحقيق الهدف. يعطي هذا النوع من فلسفة القيادة الأولوية لصوت الناس ويتسم بالحيادية تجاه المكانة. خلال هذا النوع، ينظر القائد باهتمام إلى رأي الفريق قبل اتخاذ القرار.
  • فلسفة القيادة الأوتوقراطية: تتعارض فلسفة القيادة الأوتوقراطية مع الديمقراطية. هنا، يتمتع القائد بالسيطرة الكاملة على أعمال المنظمة. يعتمد القائد على سلوكه الرسمي ويفوض المسؤوليات والمهام لأولئك الذين يعملون تحت إشرافه. يكون هذا النوع من القيادة أكثر فاعلية عندما يتعين على القائد مواجهة الظروف الصعبة في العمل.
  • فلسفة القيادة الإستراتيجية: تُركز فلسفة القيادة الإستراتيجية على الإبداع والابتكار. يعطي هذا النوع من فلسفة القيادة الأولوية للنظر بعيدًا في المستقبل والتخطيط..
  • فلسفة قيادة المعاملات: يوفر هذا النوع من فلسفة القيادة تحديد الترقيات والحوافز عند الوفاء بالمواعيد النهائية أو تحديد العواقب السلبية عند عدم القيام بذلك. ومع ذلك، هذه القيادة مهمة لأنها تترك مجالًا كبيرًا لتحسين الموظفين.

كيف تُحدد فلسفتك الشخصية في القيادة؟

بعد التعرّف على أنواع فلسفة القيادة السابق ذكرها، قد يكون السؤال هنا الآن، هو كيف يمكنك تحديد فلسفتك الشخصية في القيادة. يُمكنك استخدم الخطوات التالية لإنشاء فلسفة القيادة الشخصية الخاصة بك:

  • حدد قيمك: ابدأ بتحديد قيمك الأساسية. ما هو الأهم بالنسبة لك كقائد؟ هل تريد أن يراك موظفوك على أنك منصف وداعم، أم أنه من الأهمية بمكان أن تكون مجازفًا حاسمًا؟ ضع قائمة بالقيم الأساسية الأكثر أهمية بالنسبة لك.
  • حدد أهدافك: خلال الخطوة التالية سيكون عليك أن تضع قائمة بأهداف العمل التي تأمل في تحقيقها. حدد هدفًا أو هدفين عريضين يمكنك السعي إليهما من خلال قيادتك. يجب أن تكون الأهداف التي تحددها مستمرة. إليك بعض الأهداف العامة التي قد تفكر فيها: تسليم المنتج في الوقت المحدد، تقديم خدمة عملاء ممتازة، تلبية احتياجات العملاء بكفاءة، الحفاظ على بيئة عمل آمنة.
  • ابحث عن التوجيه: هنا يُمكنك الاستعانة بخبير في صناعتك تكون  معجبًا بفلسفته الشخصية في القيادة. استعن بالأشخاص الذين تحترمهم للمساعدة في تشكيل فلسفة القيادة الخاصة بك. قم بتدوين أي قيم أو أهداف تُثير اهتمامك بشكل خاص وأضفها إلى قوائمك في الخطوتين الأولى والثانية.
  • راجع القوائم الخاصة بك: انظر إلى قائمة القيم والأهداف الخاصة بك. ثم قم بتسليط الضوء على أهم هدف. بعد ذلك، سلط الضوء على القيمة التي ستكون أكثر تأثيرًا في تحقيق هذا الهدف. خذ الهدف والقيمة المميزة وأنشئ بيانًا موجزًا ​​ومباشرًا يشمل كليهما. بعض فلسفات القيادة الشخصية عبارة عن جملة واحدة طويلة. البعض الآخر عبارة عن سلسلة من النقاط التي تفصل الأهداف والقيم والتوقعات. بعضها فقرات قصيرة. راجع فلسفة القيادة الشخصية الخاصة بك حتى تجد الصياغة التي تناسبك بشكل أفضل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة