المهارات القابلة للتحويل.. ما هي؟ وما فائدتها؟

إليك 10 أنواع من المهارات القابلة للتحويل والنقل بين الصناعات والمجالات المختلفة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 02 نوفمبر 2022
المهارات القابلة للتحويل.. ما هي؟ وما فائدتها؟

في كثير من الأحيان، يسأل الناس أنفسهم عن مدى سهولة تغيير حياتهم المهنية وحياتهم العملية بنجاح، وما هي المهارات التي يحتاجون إلى تقديمها لأصحاب العمل المحتملين. هناك العديد من الصناعات المختلفة للاختيار من بينها، ولكل صناعة أو مجال مجموعة مهارات مختلفة يطلبها أصحاب العمل. ومع ذلك، هناك بعض المهارات القابلة للنقل أو التحويل والاستفادة منها في الصناعات المختلفة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على المهارات القابلة للتحويل.

ما هي المهارات القابلة للتحويل؟

المهارات القابلة للتحويل هي كفاءات يمكن تطبيقها عبر مجموعة من المجالات المختلفة. تنتقل هذه المهارات بسلاسة من وظيفة إلى أخرى، ومن هنا جاءت تسميتها.

تتضمن المهارات القابلة للتحويل بعض المهارات الفنية التي يمكن اكتسابها من خلال الممارسة والتي تتعلق بإجراءات أو مهام محددة، مثل تحليل البيانات أو الترميز أو الخبرة في نظام معين. كما أنها تتضمن المهارات الناعمة، وهي تلك المهارات التي نستخدمها دون أن ندرك والتي يتم تعلمها في الغالب من خلال التجربة، من أمثلة المهارات الناعمة المرونة أو التعاطف أو إدارة الوقت.

تُعدّ المهارات الناعمة أكثر قابلية للتحويل من المهارات الفنية، ولكن كلا النوعين مفيد ويمكن تطبيقهما في العديد من المجالات المختلفة.

يمكن استخدام المهارات القابلة للتحويل بهدف الاستفادة من تجربتك السابقة عند التقدم لوظيفة جديدة، خاصة إذا كانت في صناعة مختلفة.على سبيل المثال، غالبًا ما يبحث أصحاب العمل عن مرشحين يتمتعون بمهارات اتصال قوية. إذا كنت قد طورت القدرة على مشاركة المعلومات بسهولة من وإلى الزملاء، فيمكنك تطبيق هذه المهارة في أي مكان عمل.تتطلب الوظائف في التعليم، على سبيل المثال، أفرادًا يمكنهم التواصل بشكل جيد مع الطلاب وأولياء الأمور وأعضاء هيئة التدريس الآخرين. وفي الوقت نفسه، يجب أن يكون الأشخاص في مناصب التسويق قادرين على التواصل مع أعضاء الفريق والعملاء والمديرين وغيرهم لنقل حملة من الفكرة إلى الإنتاج.

قبل التقدم لوظائف جديدة، خذ وقتًا في التفكير في المهارات التي تمتلكها حاليًا والتي يمكن نقلها إلى صاحب عمل جديد. إذا لم تكن متأكدًا، فاقرأ بعض الأوصاف الوظيفية للدور الذي تهتم به، مع إيلاء اهتمام وثيق للمهارات والخبرات المطلوبة. ستختلف قائمة المهارات القابلة للتحويل لكل فرد.

أهمية المهارات القابلة للتحويل

المهارات القابلة للتحويل مثل الغبار الذهبي لسيرتك الذاتية لأنها تدل على قيمتك كمتقدم أو مُرشح مُحتمل للوظيفة. من خلال إظهار مهاراتك القابلة للتحويل، يمكنك إقناع صاحب العمل أنك تملك من الخبرة والمهارات ما يجعلك مناسبًا للوظيفة، حتى لو لم تكن تفي بمتطلبات معينة.

إن امتلاك مجموعة واسعة من المهارات القابلة للتحويل يعني أيضًا أنه يمكنك إضافة قيمة إلى المؤسسة من خلال القدرة على تولي مهام ومشاريع مختلفة والتعامل مع المواقف المختلفة. لا يمكن لمهاراتك القابلة للتحويل أن تمنحك وظيفة جديدة فحسب، بل إنها تؤدي أيضًا إلى النمو الوظيفي وفرص الترقية.

ستمكّنك المهارات القابلة للتحويل من التكيف مع التغييرات التي قد تحدث في صناعتك وستمكنك من الانطلاق والتطور والتكيف بسرعة عند ظهور شيء غير مألوف أو صعب.

أنواع المهارات القابلة للتحويل

غالبًا ما تكون المهارات القابلة للتحويل مترابطة ومتعددة الأوجه. يندرج تحت بند المهارات القابلة للتحويل ما يلي:

  • المهارات العامة: يمكن تطبيق المهارات العامة عبر سياقات ومجالات مختلفة. إن تعدد استخداماتها يجعلها مفيدة بشكل خاص للتعلم والتكيف. من أمثلة المهارات العامة ما يلي: القدرة على التكيف، الإِبداع، المرونة، التفكير المنطقي، تعدد المهام، القدرة على حل المشاكل، الدافع الذاتي.
  • مهارات التعامل مع الآخرين: غالبًا ما ترتبط المهارات الشخصية بالذكاء العاطفي أو الاجتماعي. تساعدنا مهارات التعامل مع الآخرين، مثل الزملاء أو المديرين أو العملاء، على التفاعل معهم بشكل ناجح. بعض الأمثلة على مهارات التعامل مع الآخرين هي: حل الصراع، خدمة الزبائن، الذكاء العاطفي، تحفيز الآخرين، الصبر، المسؤولية، العمل بروح الفريق الواحد.
  • مهارات الإدارة: تتطلب جميع المؤسسات القدرة على إدارة المكونات والقيادة حتى يتمكنوا من العمل بالطريقة الصحيحة والنمو والاعتناء بموظفيهم وكسب المال. يُخطط المديرون الفعالون وينظمون وينسقون أنشطة العملية والأفراد. تطورت المهارات الإدارية على مر السنين، لكن أساسيات هذه المهارات لم تتغير. بعض الأمثلة على مهارات الإدارة هي: القدرة على صناعة القرار، ريادة الأعمال، القيادة، التخطيط، التفكير الاستراتيجي.
  • مهارات التواصل: تتعلق مهارات الاتصال بمدى جودة نقل المعلومات ومعالجتها وتلقيها. تكمل هذه المهارات قدراتك الشخصية والإدارية وتمكنك من معالجة العمل بكفاءة والتعامل مع الصراع. اتخذت مهارات الاتصال زاوية جديدة منذ فجر الثورة الرقمية. من المتوقع الآن أن تتضمن مهارات التواصل القدرة على أن نتواصل بشكل فعال عبر الإنترنت مثل وسائل التواصل الاجتماعي ومؤتمرات الفيديو، وكذلك التواصل الكتابي عبر الهاتف والبريد الإلكتروني. تتضمن أمثلة مهارات الاتصال ما يلي: الاستماع الفعال، القدرة على التعبير بوضوح، الود، مهارات الخطابة، التواصل بين الثقافات، القدرة على السرد القصصي.
  • المهارات الكتابية: تتعلق المهارات الكتابية بالمهام الإدارية وهي ضرورية للتشغيل السلس للمؤسسة. يمكن أن يكون إتقان هذه المهارات أمرًا ضروريًا للعديد من الأدوار بما في ذلك السكرتارية والمساعدون الكتابيون والمسؤولون الإداريين ومديري المكاتب.
  • مهارات تقنية المعلومات: يُطلق على هذه المهارات أيضًا اسم المهارات الفنية، وهي تتطلب التدريب والخبرة لإتقانها. تتعلق المهارات التقنية بالتكنولوجيا والبرمجيات والرياضيات والعمليات الإبداعية. كما أنها تغطي تكنولوجيا المعلومات (IT) ، التي تستضيف مجموعة فرعية كاملة منفصلة من المهارات في حد ذاتها.

تعني الطبيعة المعقدة والمتخصصة لبعض هذه المهارات أنه إذا كانت لديك، فقد تكون مرشحًا مرغوبًا فيه للغاية وقابل للتوظيف. بعض الأمثلة على مهارات تقنية المعلومات والمهارات الفنية هي: المهارات التحليلية، الترميز والبرمجة، التسويق الرقمي وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، الكفاءة مع أنظمة التشغيل الشائعة، تصميم الموقع

  • الاعتمادية: تشمل الاعتمادية الصفات التي تجعلك موظفًا موثوقًا به. يتضمن هذا الالتزام بالمواعيد والقدرة على التنظيم وتحمل المسؤولية. يبحث كل صاحب عمل عن مرشحين يمكن الوثوق بهم لإنجاز المهام بشكل جيد وفي الوقت المناسب. غالبًا ما يثقون بهؤلاء الأشخاص أنفسهم لإدارة العلاقات وتحقيق الأهداف بنجاح. تشمل مهارات الاعتمادية القابلة للتحويل ما يلي: الالتزام بالمواعيد، أخلاقيات العمل، الأمانة.
  • التنظيم: يتمتع الشخص المنظم جيدًا ببنية قوية وأنيقة في مساحة العمل والمهام والعلاقات. عادةً ما يفي الموظفون المنظمون بالمواعيد النهائية، ويتواصلون مع الآخرين في الوقت المناسب ويتبعون التعليمات جيدًا. يمكن لأصحاب العمل الوثوق بالعاملين المنظمين للوفاء بالمواعيد النهائية وتدوين الملاحظات والتأكد من اكتمال المشاريع بكفاءة. تشمل مهارات التنظيم القابلة للتحويل ما يلي: إدارة الوقت، الانتباه للتفاصيل، التفكير التحليلي، تحديد الأولويات.
  • القدرة على التكيف: تُستخدم مهارات التكيف لمواصلة العمل نحو تحقيق الأهداف حتى مع تغير الفرق أو المشاريع أو الإدارة أو المنتجات. يقوم أرباب العمل بتوظيف مرشحين مرنين يمكنهم تعلم مهارات وعمليات جديدة بسرعة لضمان إنجاز العمل بسرعة وكفاءة. تشمل مهارات التكيف القابلة للتحويل ما يلي: الإِبداع، الموقف الإيجابي، المرونة، الصبر.
  • المبادرة: تُعدّ القدرة على تحفيز نفسك في مكان العمل مهارة مثيرة للإعجاب بغض النظر عن المجال الذي تعمل فيه. إن أخذ زمام المبادرة لمتابعة مهام جديدة والمساهمة بأفكار وإنتاج عمل عالي الجودة يساعد على إظهار الالتزام بعملك وغالبًا ما يؤدي إلى النهوض بحياتك المهنية . تشمل مهارات المبادرة القابلة للتحويل: الدافع الذاتي، القدرة على تحديد الأهداف، المثابرة والإصرار وقوة الإرادة لتحقيق هذه الأهداف.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة