أنواع المهارات الحياتية.. 10 مهارات حياتية يجب عليك تطويرها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 ديسمبر 2023
أنواع المهارات الحياتية.. 10 مهارات حياتية يجب عليك تطويرها

تكمن أهمية معرفة أنواع المهارات الحياتية وتطويرها هو مساعدة الفرد في الاكتفاء الذاتي والعيش بدون الحاجة إلى الآخرين، وبالتالي يمكنه مواجهة الحياة ويصبح أكثر قدرة على حل مشكلاته بمفرده.

يبدأ تعلم المهارات الحياتية واكتسابها من مرحلة الطفولة ويكون على الوالدين في المقام الأول المسؤولية الأكبر والأهم في ذلك، ثم تأتي مرحلة المدرسة التي يتعلم فيها الطفل المزيد من المهارات وعندما يكبر تقع مسؤولية تطوير المهارات الحياتية على عاتق الفرد وحده، وفي هذا المقال إليك 10 مهارات حياتية عليك تعلمها وتطويرها.

ما هي أنواع المهارات؟

الغرض الأساسي من تعلم المهارات الحياتية ومعرفتها هو تقليل اعتماد الفرد على الآخرين وبالتالي زيادة استقلاليتهم وبالتالي زيادة مستوى القبول الاجتماعي للشخص، والفقرة التالية إجابة على سؤال ما هي المهارات الحياتية الأساسية؟

مهارة صنع القرار

تعد من أهم المهارات الحياتية التي يجب أن يتمتع بها الفرد، وهيه عملية تقييم للمعلومات المتاحة واتخاذ القرار المناسب وفقًا لهذه المعلومات.

تساعد هذه المهارة الفرد على تحقيق أهدافه وحل مشكلاته وتجنب اتخاذ قرارات خاطئة، ويمكن تطوير هذه المهارة من خلال الممارسة والتعلم من الأخطاء والاستماع إلى الحدس، كما يمكن طلب المساعدة والاستشارة من الآخرين أيضًا.

مهارة التفكير النقدي

وتعني بذلك مهارة تحليل المعلومات وتقييمها واستنتاج النتائج والمعلومات منها ثم القدرة على الشرح والتفسير وربط المعلومات ببعضها وتقييمها بشكل ذاتي ي النهاية.

تعد مهارة التفكير النقدي مهارة أساسية، فهي تساعد الفرد على اتخاذ قرارات سليمة ومستنيرة، وتساعده على حل المشكلات بفعالية من خلال تحليلها، كما أنها تجعل الفرد أكثر فعالية في المجتمع.

يمكن تطوير هذه المهارة من خلال التعلم من الآخرين وبالطبع الممارسة وطرح المزيد من الأسئلة حول كل المواضيع التي تواجهك لكي تفهمها وتتأكد من صحتها ودقتها والابتعاد عن التحيز.

مهارة حل المشكلات

تتضمن هذه المهارة عدة خطوات منها تحديد المشكلات وجمع المعلومات عنها وتحليل والبحث عن حلول مختلفة وتقييم كل حل ثم تنفيذ الحل المناسب. أهمية هذه المهارة أنها تساعد الفرد في التعامل مع التوتر والضغط الناتج عن المشكلات المختلفة وبالتالي تحسين جودة الحياة، كما أنها تسهل على الفرد حياته.

مهارة التواصل مع الآخرين

تساعد هذه المهارة على بناء علاقات قوية مع الآخرين والتأثير علهم والتأثر منهم وبالتالي العيش بسعادة أكثر، وتساعد هذه المهارة أيضًا في الحياة العملية فالعلاقات في العمل تساعد على التطور الوظيفي.

مهارة التفاوض

من المهارات الهامة في الحياة الشخصية والعملية أيضًا، فالقدر على التفاوض تمكن الفرد من تسوية الخلافات والقدرة على الوصول إلى حلول ترضي الأطراف وتجنب النزاعات والجدل، كما أنها مهارة مهمة جدًا في الحياة العملية.

مهارة التعاطف

تبدأ مهارة التعاطف من التعاطف مع الذات، فلا يمكن لشخص أن يتعاطف مع الآخرين دون أن يفهم مشاعره الخاصة، وتساعد هذه المهارة على تقديم المساعدة للآخرين.

تساعد هذه المهارة على بناء علاقات قوية مع الآخرين من خلال تقديم يد العون لهم في أزماتهم، وأيضًا خلق عالم أفضل، فالقدرة على التعاطف تعني المساعدة وبالتالي خلق مجتمع متكامل وأفضل.

مهارة إدارة الوقت

القدرة على تنظيم الوقت والتخطيط المستقبلي من المهارات المفيدة لتطوير شخصية الفرد ومساعدته على تحقيق أهدافه، ويمكن تحقيق هذه المهارة من خلال التدريب والممارسة والتنظيم والمرونة والواقعية في تحديد الأهداف المطلوب القيام بها في أوقات معينة.

تساعد هذه المهارة على زيادة إنتاجية الفرد وإدارة وقته بشكل فعال، وأيضًا تقليل التوتر وتحقيق الأهداف بشكل أسرع.

ومهارة إدارة الوقت تكون بخطوات معينة أولها تحديد الأولويات وتخطيط الوقت لها والتقليل من التشتت والتركيز على المهمة التي تقوم بها وفي النهاية تقييم الأداء خلال الفترة الزمنية التي تم تحديدها.

مهارة التقييم الذاتي

 المقصود بهذه المهارة هي القدرة على تحليل نقاط القوة والضعف في شخصيتك بشكل موضوعي والتعلم من الأخطاء وتقبل العيوب وبالتالي القدر على تحسين نفسك.

أيضًا تساعد هذه المهارة على تقبلك لتقييم الآخرين لك واستخدامه لتحسين نفسك، واتخاذ قرارات أفضل والعيش بسعادة أكبر.

مهارة التركيز

بسبب الإنترنت والأجهزة الإلكترونية أصبح من الصعب التركيز على مهمة واحدة ومواجهة المشتتات من حولك، لذا فإن مهارة التركيز مهمة جدًا، وتتطلب وعيًا ذاتيًا وتحكمًا في رغباتك والتنظيم والتكيف.

تساعد هذه المهارة على زيادة الإنتاجية والإنجاز في وقت قصير، وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوة بشكل أسرع.

ما هي أهمية المهارات الحياتية وكيفية اكتسابها؟

المهارات الحياتية هي مهارات ضرورية للنجاح في الحياة سواء العملية والشخصية، وتسمح لنا هذه المهارات بالتكيف والتعامل مع المواقف المختلفة والقدرة على مواجهة العقبات والتحديات واتخاذ القرارات السليمة.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن المهارات الحياتية هي القدرة على القيام بالسلوكيات الإيجابية التي تمكّن الفرد من التعامل مع متطلبات وتحديات الحياة اليومية والتي تسهل  على الفرد حياته.

أما المؤسسة العالمية للمهارات الحياتية فقد عرّفت المهارات الحياتية بأنها أنماط السلوك المختلفة التي تساعد الفرد وتمكنه من تحميل المسؤولية والقيام بالواجبات الحياتية واكتساب القدرة على مواجهة الضغوطات النفسية والحياتية السلبية.

وتكمن أهمية اكتساب هذه المهارات في النقاط التالية:

  • تساعد الفرد على مواجهة التحديات الحياتية واليومية بشكل إيجابي وفعال.
  • تساعد الفرد على استغلال موارده المادية والمعنوية بشكل أفضل.
  • تشعر الفرد بالإنجاز والفخر عندما يتمكن من تحقيق أهدافه التي وضعها لنفسه.
  • ومن أهم خصائص المهارات الحياتية أنها تساعد الفرد على إدارك التقديم وعرفة التغيرات الإيجابية التي يحصل عليها الفرد بعد عملية التعلم واكتساب المهارة.

ولكي تكتسب أنواع المهارات الحياتية المختلفة  اتبع الخطوات التالية:

  • حدد المهارة التي ترغب في تطويرها ركز عليها، واسأل نفسك لماذا تريد اكتساب هذه المهارة وكيف ستستفيد منها، كما حدد مستواك فيها وحدد الفترة الزمنية التي تعتقد أنك ستحتاجها من أجل تعلم هذه المهارة.
  • قد يفيدك وضع خطة مكتوبة وجدولًا تضعه نصب عينيك لكي تتمكن من التركيز على تطوير هذه المهارة.
  • قسّم المهارة التي تريد اكتسابها إلى أجزاء ومراحل وفي كل مرحلة حدد هدفًا معينًا أو مهارات صغيرة يمكنك تعلمها واحدة تلو الأخرى.
  • البحث بشكل مستمر، حيث يفيد الاطلاع وقراءة الكتب وسماع الفيديوهات على اكتساب هذه المهارة بشكل أفضل والتعلم من خبرات الآخرين.
  • الممارسة والتكرار وهي أهم نقطة، فالنقاط السابقة هي نقاط نظرية أما الممارسة هي مرحلة عملية فبدون ممارسة المهارة لن تكتسبها ولن تتمكن تطويرها.
  • احسب تقدمك في المهارة، من خلال إدراك التقدم يمكنك أن تحفز نفسك لتطوير المهارة بشكل أفضل، ولا تيأس إذا شعرت أنك لم تصل إلى هدفك بشكل سريع.
  • كافئ نفسك، فعندما تشعر أنك أحرزت تقدمًا في المهارة التي تتعلمها كافئ نفسك واحصل على قسط من الراحة ثم أكلم رحلتك.
  • علّم المهارة لمن حولك وتحدث عنها، فتعليم الآخرين من الخطوات التي تساعد الأشخاص على إتقان المهارة وتثبيتها بشكل أفضل.

وفي الختام فإن تعلم انواع المهارات الحياتية تفيدك في حياتك العملية والشخصية وفي علاقاتك مع الآخرين فابحث عن المهارة التي تنقصك وسارع في تطويرها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة