مؤهلات ومهارات مطلوبة في مدير البيانات

إليك بعض الطرق والنصائح لإدارة البيانات بفاعلية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 فبراير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 15 فبراير 2023
مؤهلات ومهارات مطلوبة في مدير البيانات

يُشرف مدير البيانات على أنظمة بيانات الشركة ويتولى مسؤولية تنظيمها وتخزينها وتأمينها. اعتمادًا على حجم الشركة، قد يعمل مدير البيانات في فريق من مشغلي البيانات أو كفرد. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على المؤهلات والمهارات المطلوبة في مدير البيانات.

ماذا يفعل مدير البيانات؟

يُشرف مدير البيانات على أنظمة بيانات الشركة ويتولى مسؤولية تنظيمها وتخزينها وتأمينها. اعتمادًا على حجم الشركة، قد يعمل مدير البيانات في فريق من مشغلي البيانات أو كفرد. الموظف في هذا المنصب مسؤول عن حماية جميع البيانات التي تمتلكها الشركة. قد تشمل المسؤوليات الإضافية ما يلي:

  • تطوير الأنظمة والسياسات والإجراءات والبروتوكولات لإدارة البيانات داخل الشركة.
  • التأكد من امتثال بروتوكولات إدارة بيانات الشركة للمعايير التنظيمية.
  • تقييم وتحديث البرامج والأجهزة واحتياجات التخزين للشركة.
  • توزيع المعلومات حول السياسة والإجراءات المتعلقة باسترجاع البيانات وتخزينها ومشاركتها في مختلف أقسام الشركة.
  • مساعدة الزملاء في أداء المهام المتعلقة بالبيانات.
  • مواكبة إجراءات السلامة لحماية البيانات من الانتهاكات أو الهجمات.
  • التواصل مع العملاء.
  • تسليم التقارير للرؤساء حول قضايا إدارة البيانات.

المؤهلات والمهارات المطلوبة في مدير البيانات

يجب أن يكون لدى مديري البيانات الطموحين متطلبات معينة قبل الحصول على وظيفة، تشمل هذه المتطلبات ما يلي:

  • التعليم: مدير البيانات هو منصب إداري كبير يجب أن يكون الشخص الذي يعمل به حاصل على درجة البكالوريوس على الأقل. يمكن لمديري البيانات الحصول على درجة البكالوريوس في العديد من المجالات، بما في ذلك علوم الكمبيوتر وهندسة الكمبيوتر والإحصاء وإدارة الأعمال. تقوم الدورات التعليمية الخاصة بهذا المجال بتعليم مديري البيانات المهارات ذات الصلة، مثل تطبيقات الأمان وتصميم قواعد البيانات واستخراج البيانات.
  • التدريب: على الرغم من أن مدير البيانات يتعلم أساسيات مهنته أثناء تعليمه الأساسي والأكاديمي، إلا أن غالبية تدريبه يحدث أثناء مارسته لوظيفته ذاتها. كذلك، يمكن لمديري البيانات تطوير معرفتهم الحالية بصناعتهم من خلال حضور المؤتمرات أو الندوات عبر الإنترنت. خلال هذه الأحداث، يتعرفون على اتجاهات الصناعة، وأحدث الإصدارات للبرامج والأنظمة الأساسية المختلفة وكيفية استخدام التكنولوجيا الجديدة. كما يجتمعون بزملائهم المهنيين الذين يمكنهم مشاركة المعارف والخبرات معهم في تخصصات مختلفة.
  • القدرة على التواصل الكتابي بفاعلية: غالبًا ما ينشئ مديرو البيانات التقارير. لن يقوموا بجمع البيانات وتحليلها فحسب، بل سيقدمونها أيضًا بطريقة واضحة ومثيرة للاهتمام. تُعدّ القدرة على استخدام البرامج لإنشاء المخططات والرسوم البيانية والجداول بالإضافة إلى النص أحد المهارات الهامة اللازمة لمدير البيانات.
  • التفكير النقدي: تُعدّ القدرة على حل المشكلات جانبًا رئيسيًا من وظيفة مدير البيانات. يجب أن يكون مدير البيانات قادرًا على فحص جميع جوانب المشكلة وابتكار أفضل الحلول الممكنة.

طرق ونصائح لإدارة البيانات بفاعلية

لكي تتمكن من إدارة البيانات بفاعلية يُمكنك الاستعانة بالطرق والنصائح التالية:

  • بناء اصطلاحات تسمية وفهرسة قوية للملفات: إذا كنت ستستخدم البيانات، فيجب أن تكون قادرًا على العثور عليها. قم بإنشاء نظام تقارير أو ملفات سهل الاستخدام، سيكون عليك استخدام أسماء ملفات وصفية وموحدة يسهل العثور عليها وتنسيقات الملفات التي تتيح للمستخدمين البحث واكتشاف مجموعات البيانات مع وضع الوصول طويل الأجل في الاعتبار. لسرد التواريخ، يكون التنسيق القياسي هو YYYY-MM-DD أو YYYYMMDD.
  • النظر بعناية في البيانات الوصفية لمجموعات البيانات: في الأساس، البيانات الوصفية هي معلومات وصفية حول البيانات التي تستخدمها. تحتوي البيانات الوصفية على معلومات حول محتوى البيانات وهيكلها والأذونات بحيث يمكن اكتشافها للاستخدام في المستقبل. إذا لم يكن لديك هذه المعلومات المحددة التي يمكن البحث فيها وتسمح بقابلية الاكتشاف، فلا يمكنك الاعتماد على القدرة على استخدام بياناتك بعد سنوات.
  • تخزين البيانات: إذا كنت تنوي في أي وقت أن تكون قادرًا على الوصول إلى البيانات التي تقوم بإنشائها، فإن خطط التخزين هي جزء أساسي من عمليتك. ابحث عن خطة تناسب عملك لجميع عمليات النسخ الاحتياطي للبيانات وطرق الحفظ. قد لا يكون الحل المناسب لمؤسسة ضخمة مناسبًا لاحتياجات مشروع صغير، لذا فكر جيدًا في متطلباتك شركتك أو مؤسستك. هناك مجموعة متنوعة من مواقع التخزين للنظر فيها، مثل: أجهزة الكمبيوتر المكتبية، محركات أقراص شبكية، محركات الأقراص الصلبة الخارجية، التخزين الضوئي، محركات أقراص فلاش.
  • اتباع منهجية 3-2-1: نظام التخزين البسيط والشائع الاستخدام هو منهجية 3-2-1. تقترح هذه المنهجية التوصيات الإستراتيجية التالية: 3: تخزين ثلاث نسخ من بياناتك، 2: استخدام نوعين من طرق التخزين، 1: تخزين أحدهما خارج الموقع. تسمح هذه الطريقة بالوصول الذكي وتتأكد من وجود نسخة متاحة دائمًا في حالة فقد أو تدمير نوع أو موقع واحد، دون الحاجة إلى التكرار أو التعقيد بشكل مفرط.
  • التوثيق: لا يمكن التغاضي عن الوثائق، كواحدة من أفضل ممارسات إدارة البيانات، غالبًا ما يكون من الذكاء إنتاج مستويات متعددة من الوثائق التي ستوفر السياق الكامل لسبب وجود البيانات وكيفية استخدامها.
  • الالتزام بثقافة البيانات: يشمل الالتزام بثقافة البيانات التأكد من أن إدارة إدارتك أو شركتك تعطي الأولوية لتجريب البيانات وتحليلاتها. هذا مهم عندما تكون هناك حاجة إلى القيادة والاستراتيجية وإذا كانت الميزانية أو الوقت مطلوبًا للتأكد من إجراء التدريب المناسب واستلامه. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحصول على رعاية تنفيذية بالإضافة إلى الاشتراك الجانبي سيمكن من تعاون أقوى للبيانات عبر الفرق في مؤسستك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة