المهارات الرقمية ما هي ولماذا ندرسها وما مستقبلها

إنه عالم رقمي أولاً: يتعلم البشر اليوم الترميز قبل الكتابة، نطلق على هذه الخبرة اسم "المهارات الرقمية"، ولكن بالنسبة للجيل القادم، فهي ببساطة "مهارات".

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 أبريل 2022 آخر تحديث: السبت، 30 أبريل 2022
المهارات الرقمية ما هي ولماذا ندرسها وما مستقبلها

المهارات الرقمية ضرورية في مكان العمل منذ عقود، لطالما كانت هناك أجهزة كمبيوتر وخوادم واتصالات إلكترونية، في المقال التالي سوف نتحدث عن المهارات الرقمية. ما هي ولماذا ندرسها وما مستقبلها

أساسيات المهارات الرقمية.

إنه عالم رقمي أولاً: يتعلم البشر اليوم الترميز قبل الكتابة، نطلق على هذه الخبرة اسم "المهارات الرقمية"، ولكن بالنسبة للجيل القادم، فهي ببساطة "مهارات".

ولكن ما هي بالضبط المهارات الرقمية؟ كيف ينظر الناس إلى صعود المهارات الرقمية؟ ما الذي يمكن أن تفعله الشركات لسد الفجوة بين مستوى المهارة الحالي وما يتطلبه المستقبل؟

تقدم هذه المقالة نظرة عامة على المهارات الرقمية والإجابة على بعض الأسئلة الشائعة ومشاركة الأبحاث ذات الصلة.

ما هي المهارات الرقمية.

تُعرَّف المهارات الرقمية على نطاق واسع بأنها المهارات اللازمة "لاستخدام الأجهزة الرقمية وتطبيقات الاتصال والشبكات للوصول إلى المعلومات وإدارتها"، بدءًا من البحث الأساسي عبر الإنترنت وإرسال البريد الإلكتروني إلى البرمجة المتخصصة والتطوير.

في جوهرها، تساعد هذه المهارات الأشخاص على التواصل والتعاون وتطوير ومشاركة المحتوى الرقمي وحل المشكلات في عالم العمل في أي مكان.

أنواع المهارات الرقمية.

يمكن أن تشمل المهارات الرقمية للمبتدئين ما يلي:

  • محو الأمية الحاسوبية.
  • إدخال بيانات.
  • وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الاتصالات والبحوث على شبكة الإنترنت.
  • معالجة الكلمة.
  • البريد الإلكتروني والدردشة.
  • معالجة آمنة للمعلومات.

يمكن أن تشمل المهارات الرقمية المتقدمة:

  • البرمجة والويب وتطوير التطبيقات.
  • تحليل الأعمال الرقمية.
  • التسويق الرقمي وإنشاء المحتوى.
  • التصميم الرقمي وتصور البيانات.
  • إدارة المنتجات الرقمية.
  • علم البيانات.        
  • تصميم تجربة المستخدم.

المهارات الرقمية في القرن الواحد والعشرين.

حفز الوباء معدلًا متسارعًا بالفعل للتحول الرقمي، حيث تغيرت الطرق القديمة لفعل الأشياء من تسوق البقالة إلى العمل، بشكل لا رجعة فيه، كما تأثر الطلب على المهارات الرقمية، حيث تحولت الشركات من المقرات الرئيسية إلى تبني عقلية المقر الرقمي.

في حين أن هذا الاتجاه كان يكتسب زخماً لعقود في جميع الصناعات، فإن التسارع اليوم غير مسبوق، الآن، يعد الاعتماد الرقمي والمهارات الرقمية ذات الصلة اللازمة لاحتضان التحول أمرًا بالغ الأهمية للحصول على وظائف تقنية أكثر أمانًا ومطلوبة، في الواقع، هذه المهارات ضرورية لبقاء الأعمال التجارية.

لم تكن المهارات الرقمية أكثر أهمية من أي وقت مضى للأعمال والقوى العاملة، كما يتضح من التحول العالمي إلى التفاعلات الرقمية الأولى مثل العمل عن بُعد والتجارة عبر الإنترنت والتعاون الافتراضي، بينما أنتج هذا التغيير العديد من الفوائد، مثل زيادة المرونة للعمال وإزالة الجغرافيا كعائق أمام توظيف مواهب جديدة، فقد أدى أيضًا إلى اتساع فجوة المهارات الكبيرة بالفعل.

ببساطة، تعني فجوة المهارات الرقمية أنه لا يوجد عدد كافٍ من الأشخاص ذوي المهارات الرقمية المناسبة لتعزيز تحول الشركات الآن وفي المستقبل.

هناك انخفاض في العرض وارتفاع الطلب على المهارات الرقمية، وتستمر الفجوة في الاتساع بسبب عوامل مثل:

  • المواهب التقنية تفوق العرض الناقص بالفعل.
  • التقنيات الناشئة التي تزيد من الحاجة إلى المهارات الرقمية.
  • ارتفاع التكاليف والنهج غير المنظمة للتعليم التقليدي الذي يزيد من الحواجز أمام التعلم.
  • الوصول إلى البنية التحتية الرقمية والمهارات يحدها الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

لماذا ندرس المهارات الرقمية.

مع تطور التكنولوجيا، تتطور المهارات الرقمية أيضًا.

منذ عقود، كان البريد الإلكتروني مفهومًا جديدًا، لكنه أصبح طبيعة ثانية لمليارات الأشخاص، الآن، انتقلت التقنيات الحديثة مثل Blockchain والذكاء الاصطناعي والسحابة من الأدوار المتخصصة إلى الاتجاه السائد، مما زاد من متطلبات الأعمال للمهارات الرقمية بنسبة تصل إلى 50٪ في أوروبا والولايات المتحدة.

قد تكون مهمة تعلم مهارات رقمية جديدة شاقة، لا يمكن أن يكون من الصعب معرفة من أين نبدأ فقط، ولكن التفاوت في الثروة التعليمية كان عائقاً أمام الكثيرين ممن ليس لديهم الموارد للاستثمار في شهادة لمدة أربع سنوات، علاوة على ذلك، من المهم إدراك عدم وجود نهج واحد يناسب الجميع.

يمكن أن تساعد الدرجات الجزئية أو الدرجات العلمية شديدة التركيز عبر الإنترنت في مجال معين من الدراسة في سد هذا الانقسام، حيث يمكن للناس الحصول بسرعة على درجات أكثر تركيزًا يمكن أن تؤدي إلى وظائف جديدة في مجالات محددة، مثل تكنولوجيا المعلومات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد هذه الدرجات الجزئية أيضًا المحترفين في جذب الأشخاص داخل الصناعات التي يعملون فيها بالفعل أو فتح الباب للأشخاص الذين يبحثون عن تغيير مهني.

كيفية تطوير أو تحسين المهارات الرقمية.

يفتقر ما يقرب من ثلث القوة العاملة إلى المهارات الرقمية الأساسية التي يبحث عنها أصحاب العمل، مما يعني أن عددًا كبيرًا من المهنيين بحاجة إلى إعادة صقل المهارات، سواء كنت تتطلع إلى صقل مهاراتك الرقمية أو كنت تأمل في دخول القوى العاملة بسيرة ذاتية قوية، يمكنك الاستفادة من مزيد من التدريب، فيما يلي بعض الطرق لتطوير المهارات الرقمية التي لا تتضمن الالتحاق بكلية أو جامعة تقليدية مدتها أربع سنوات.

1. التعلم الذاتي: لقد تحدثنا جميعًا عن كيف أن التكنولوجيا جزء من حياتنا، لذلك يجب أن نعترف بمدى أهميتها في مساعدتنا على التعلم، هناك قدر هائل من المعلومات حول أي موضوع يمكنك التفكير فيه عبر الإنترنت، مما يسهل اكتساب المهارات الأساسية، يعد التواصل مع محترفين في مجالك طريقة رائعة أخرى لتكملة التعلم الذاتي وفهم المهارات التي تحتاج إلى مزيد من الصقل.

2. دورات مجانية عبر الإنترنت: للحصول على تجربة أكثر تنظيماً، قد ترغب في استكشاف الدورات التدريبية المجانية عبر الإنترنت التي تتيح لك التعلم بالسرعة التي تناسبك بمستوى أعمق قليلاً من التعلم الذاتي، قد لا تحصل على جميع المواد المتقدمة التي تحتاجها للحصول على وظيفة أحلامك، لكنها خطوة نحو اكتساب المعرفة الأساسية والمهارات الرقمية الأساسية.

3. برامج الشهادات: تقدم الجامعات، برامج شهادات مخصصة تقدم تعليمات مكثفة ومتعمقة لضمان تزويد الطلاب بالمهارات الرقمية والتدريب لتوظيفهم في القوى العاملة اليوم، تقدم معسكرات تدريب المهارات الرقمية دورات تدريبية سريعة يقودها خبراء الصناعة وتساعدك في العثور على الوظيفة المناسبة لك من خلال التدريب المهني الاحترافي.

ستزداد الحاجة إلى المهارات الرقمية فقط، لذلك إذا كنت بحاجة إلى اكتساب المهارات بسرعة، فلا يوجد وقت أفضل للبدء من الآن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة