اليابان ترفع سعر الفائدة لأول مرة في 17 عاماً

بنك اليابان يقوم برفع سعر الفائدة للمرة الأولى منذ 17 عاماً: تحليل وتوقعات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 مارس 2024 آخر تحديث: الخميس، 21 مارس 2024
اليابان ترفع سعر الفائدة لأول مرة في 17 عاماً

قام بنك اليابان برفع سعر الفائدة الرئيسي، لأول مرة خلال 17 عاماً، وذلك بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي استمر لمدة يومين.

بنك اليابان يقوم برفع سعر الفائدة للمرة الأولى منذ 17 عاماً: تحليل وتوقعات

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد تم زيادة سعر الفائدة قصيرة الأجل إلى نطاق يتراوح ما بين 0% و0.1%، وهو ما كان متوافقاً مع توقعات المحللين.

وأوضحت أن هذا الإجراء يعكس ثقة متزايدة من قبل صناع السياسات النقدية، في استمرار تحسن حلقة نمو الأجور وارتفاع الأسعار، خاصة بعد محادثات الأجور التي جرت هذا العام، وأدت إلى ارتفاع متوسط الأجور إلى أعلى مستوى له منذ 33 عاماً، حيث بلغ 5.28%.

وقال بنك اليابان إن الظروف المالية ستظل متكيفة، مما يعني أن هذا القرار ليس بداية دورة تشديد قوية، على عكس ما شهدناه في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا في السنوات الأخيرة.

وأردفت التقارير إن هذا هو العامل الذي قد يفسر انخفاض قيمة الين الياباني، بعد الإعلان عن هذا القرار.

ولفتت إلى أنه تمت نتيجة التصويت لصالح رفع سعر الفائدة، بنسبة 7 إلى 2، كما ألغى بنك اليابان برنامج التحكم في منحنى العائد، مع التعهد بمواصلة شراء السندات الحكومية طويلة الأجل حسب الحاجة، وانتهى من مشترياته من الصناديق المتداولة في البورصة.

ونوهت التقارير إلى أن الين شهد تراجعاً مقابل الدولار بعد الإعلان، حيث انخفض من 149.29 قبل الإعلان مباشرة، إلى 149.92 بعد ذلك.

وبينت أن اقتصاد اليابان تجنب الوقوع في فخ الركود نهاية العام الماضي، وذلك بفضل الإنفاق القوي للشركات، وهي نتيجة لرؤية إيجابية للغاية من قبل البنك المركزي للبلاد، خلال دراسته لتوقيت رفع أسعار الفائدة، لأول مرة منذ عام 2007.

وأضافت التقارير أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، قد نما بنسبة 0.4%، في الربع الأخير من العام الماضي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة